المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02
شعر لأحمد بن تليد الكتاب
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو الفضل الميكالي  
  
3110   11:48 صباحاً   التاريخ: 26-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج3، ص116-118
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-12-2015 6536
التاريخ: 22-7-2016 2640
التاريخ: 17-6-2017 12706
التاريخ: 8-1-2021 3879

هو الأمير السيّد العالم أبو الفضل عبيد اللّه بن أحمد الميكاليّ من أهل الجاه و الرئاسة في نيسابور، سمع من الحاكم أبي أحمد الحافظ و أبي عمرو بن حمدان ثم انه كان يعقد مجلسا يملي فيه. و كان يقرّب العلماء و الأدباء، اختصّ به أبو منصور يحيى بن يحيى الكاتب؛ و مدحه أبو عبد المجيد بن أفلح الغزنوي (تتمّة اليتيمة 2:14،81) ، و كان الثعالبي وثيق الصلة به كثير الإطراء له. رأيناه مرّة في فيروز آباد و مرّة اخرى (390 ه‍-1000 م) في بغداد بعد أن كان في الحجّ (يتيمة الدهر 1:210) . و كانت وفاته يوم عيد الاضحى (10 من ذي الحجّة) 436(28-6-1045 م) .

كان أبو الفضل الميكاليّ أديبا بارعا و كاتبا مترسلا و شاعرا محسنا رقيقا. و كان ممّن يلتزمون السجع و الموازنة و الصناعة اللفظية قلّما يفارقون ذلك، إلاّ أنه كان في نثره أقلّ تكلّفا منه في شعره. و أكثر نثره فصول جميلة و رسائل إخوانية. أما فنون شعره فهي الغزل و الوصف و الرثاء و الحكم و الشكوى؛ و له شيء من المداعبات. و شعره و نثره عذبان رقيقان جدّا.

مختارات من آثاره:

- قال في الليل و الغزل (لاحظ لزومه ما لا يلزم في القافية: كواكبه-كواك به:

لقد راعني بدر الدجى بصدوده... و وكّل أجفاني برعي كواكبه (1)

فيا جزعي، مهلا! عساه يعود لي... و يا كبدي، صبرا على ما كواك به

- و قال في ترك شرب الخمر:

عيّرتني ترك المدام و قالت... هل جفاها من الكرام لبيب

هي تحت الظلام نور، و في الأك‍با... د برد، و في الخدود لهيب

قلت: يا هذه، عدلت عن النصـ...ـ‍ح، أما للرّشاد فيك نصيب (2)

إنّها للسّتور هتك، و بالأل‍با...ب فتك، و في المعاد ذنوب (3)

- و قال في السيف:

خير ما استعصمت به الكفّ يوما... في سواد الخطوب عضب صقيل (4)

عن سؤال اللئيم مغن، و في العظـ...ـم مغنّ، و للمنايا رسول (5)

- و لأبي الفضل الميكالي من الفصول المختارة:

أيام ظلّ العيش رطب، و كنف الهوى رحب (6) و شرب الصبا عذب؛ و ما لشرق الأنس غرب.

- أيّامي معك بين غرّة و لمعة، و عيد و جمعة-ما هو الاّ نجم طلع من سمائك، و معنى اشتقّ من أسمائك.

- و لأبي الفضل الميكالي من رسائله الاخوانيّات:

وصل كتاب مولاي و سيّدي أبدع الكتب هوادي و أعجازا (7)، و أبرعها بلاغة و إعجازا؛ فحسبت ألفاظه درّ السحاب أو أصفى قطرة و ديمة (8)، و معانيه درّ السخاب (9) أو أوفى قدرا و قيمة. و تأمّلت الأبيات فوجدتها فائقة النظم و الرصف، عبقة النسيم و العرف. . . .

________________________

1) بدر الدجى: الحبيب الذي يشبه البدر في الليالي المظلمة. رعي الكواكب: مراقبتها (السهر من العذاب في الحب) .

2) عدل: مال، انحرف.

3) الألباب (جمع لب) : العقول. المعاد: الآخرة، يوم القيامة.

4) استعصمت به الكف: تحصنت به و حصنت صاحبها. الخطوب: المصائب، الأزمنة الصعبة. العضب السيف.

5) مغن: يدفع الحاجة (الفقر) عن الانسان. مغن: له صوت (يكسر العظام) . المنايا جمع منية. الموت.

6) الكنف: الجانب. رحب: واسع.

7) الهادي: العنق. العجز (بضم الجيم) : مؤخر الجسم. أبدع الكتب (الرسائل) هو ادي (مقدمات) و أعجازا (خواتم) .

8) الدر (بفتح الدال) : خروج اللبن من ضرع الناقة و سقوط المطر من السحاب. الديمة: الغيمة الممطرة.

9) الدر (بضم الدال) ، الجوهر، اللؤلؤ. السخاب (بالخاء) : قلادة (عقد) تتخذ من السك (بضم السين: طيب يعجن و يعمل منه حبوب تجفف ثم تنظم عقودا) و القرنفل (زهر طيب الرائحة) ؛ و السخاب هنا القلادة عامة. أوفى: أثقل، أكثر، أرجح. العرف: الرائحة الطيبة.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك