أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015
333
التاريخ: 10-12-2015
361
التاريخ: 10-12-2015
359
التاريخ: 15-1-2016
401
|
لو سافر أو حضر قبل الصلاة بعد دخول وقتها ثم فاتته، قضاها تماما على ما اخترناه من وجوب الاتمام في الموضعين، لان القضاء تابع للأداء. ومن قال: الاعتبار بحال الوجوب فكذلك في الاولى، ويوجب القصر في الثانية. وهو قول المرتضى وابن الجنيد(1) وقال بعض علمائنا: الاعتبار في القضاء بحال الفوات لا الوجوب(2).احتج المرتضى بقول الباقر عليه السلام وقد سأله زرارة في رجل دخل عليه وقت الصلاة في السفر فأخر الصلاة حتى قدم فنسي حين قدم أهله أن يصليها حتى ذهب وقتها: " يصليها ركعتين صلاة المسافر لان الوقت دخل وهو مسافر كان ينبغي أن يصليها عند ذلك "(3).احتج الآخرون بقوله عليه السلام: (من فاتته صلاة فليقضها كما فاتته)(4).وقول الباقر عليه السلام: " يقضي ما فاته كما فاته إن كانت صلاة السفر أداها في الحضر مثلها، وإن كانت صلاة الحضر فليقض في السفر صلاة الحضر"(5).ولا حجة فيه لان الفوات تمام، فيجب عليه الاربع.
____________
(1) حكاه عنهما المحقق في المعتبر: 254.
(2) وهو المحقق في المعتبر: 254.
() التهذيب 2: 13 / 30 و 3: 162 / 351 و 225 / 567.
(4) أورده المحقق في المعتبر: 254.
(5) المعتبر: 254.
|
|
صنع الذكريات والتفكير يدمر الدماغ.. دراسة تشرح السبب
|
|
|
|
|
بركان ينفت الذهب في أقصى جنوب الأرض.. ما القصة؟
|
|
|
|
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية
|
|
للأطفال نصيبهم من جناح جمعية العميد في معرض تونس الدولي للكتاب.. عمّ يبحثون؟
|
|
المجمع العلمي يقيم دورة قرآنية تخصصية جديدة
|
|
المؤتمر الطلابي الرابع في جامعة الكفيل يناقش أبحاث تقنيات المختبرات الطبية
|