جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11201) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 19 / 10 / 2015 146
التاريخ: 17 / آيار / 2015 م 215
التاريخ: 20 / 10 / 2015 173
التاريخ: 20 / 10 / 2015 144
مقالات عقائدية

التاريخ: 21 / 12 / 2015 190
التاريخ: 2 / 12 / 2015 191
التاريخ: 1 / تشرين الاول / 2014 م 252
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 236
علم الله حاصل قبل فعل العباد  
  
208   03:18 مساءاً   التاريخ: 1 / 12 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 216-218.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5 / تشرين الاول / 2014 م 250
التاريخ: 17 / 12 / 2015 194
التاريخ: 18 / 10 / 2015 242
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 220

قد تعلق من ذهب في حدوث العلم وأنه لا يعلم الشي‌ء قبل كونه بآيات منها :

{ أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ ولَمّٰا يَعْلَمِ اللّٰهُ الَّذِينَ جٰاهَدُوا مِنْكُمْ ويَعْلَمَ الصّٰابِرِينَ} [آل عمران : 142] .

{ومٰا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهٰا إِلّٰا لِنَعْلَمَ} [البقرة : 143] .

{ومٰا كٰانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطٰانٍ إِلّٰا لِنَعْلَمَ} [سبأ : 21] .

{ولَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتّٰى نَعْلَمَ الْمُجٰاهِدِينَ مِنْكُمْ والصّٰابِرِينَ} [محمد : 31]

{الْآنَ خَفَّفَ اللّٰهُ عَنْكُمْ وعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً} [الأنفال : 66]- {لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ} [يونس : 14]

قال : لا يجوز أن يقول مثل ذلك وهو عالم به !!

الجواب : أنه لولم يتقدم العلم بحالهم وحال ما كلفهم لقبح التكليف أصلا لأنه إنما يحسن من المكلف أن يأمر بما يعلم حسنه وإن المكلف يتمكن من فعله على الوجه الذي كلفه فكيف يصح مع هذا أن يكون علمه بحالهم حادثا بعد التكليف وعند فعلهم ما كلفوا .

على أن ليس في ظواهر الآيات ما ينبئ عن كونه غير عالم بما سيكون منهم والعالم بالشي‌ء إنما يكون عالما به إذا علمه على ما هو به .

فالله تعالى إنما يعلم المجاهد مجاهدا إذا جاهد ويعلمه مؤمنا إذا آمن وليس في ذلك نفي كونه‌ عالما من سيؤمن وسيجاهد وهو موضع النزاع .

وقال المرتضى : قوله : { لِنَعْلَمَ } ، يقتضي حقيقته أن يعلم هو وغيره ولا يحصل علمه مع علم غيره إلا بعد حصول الاتباع فأما قبل حصوله فإنما يكون هو تعالى العالم وحده فصح حينئذ ظاهر الآية.

سؤال وجواب

التاريخ: 12 / 6 / 2016 394
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 406
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 454
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 748
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 384

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .