المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قيس بن الخطيم  
  
6507   03:05 مساءاً   التاريخ: 29-09-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص203-204
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-12-2015 22647
التاريخ: 30-12-2015 6109
التاريخ: 30-12-2015 3907
التاريخ: 21-06-2015 2292

هو قيس بن الخطيم بن عديّ بن عمرو بن سواد من الأوس من أهل يثرب (المدينة) (1). نشأ قيس بن الخطيم أيّدا قويّ الساعدين ويَتُم من أبيه وهو صغير: قتل أباه رجل من عبد قيس. وكذلك مات جده عدي قتيلا، قتله رجل من بني عمرو بن عامر. وأخذ قيس بن الخطيم على نفسه أن يثأر لأبيه وجدّه فما زال يجدّ حتى ظفر بقاتل أبيه في يثرب وبقاتل جده في ذي المجاز.
لما ثار النزاع في يثرب بين الأوس والخزرج نصر قيس بن الخطيم قومه الأوس بلسانه وبسيفه. ولمّا ملّ أهل يثرب النزاع واتصلوا بالرسول يريدون الدخول في الاسلام لعلّ الاسلام يجمع بينهم ويقضي على خلافاتهم، كان قيس ابن الخطيم في من عرض الرسول عليهم الاسلام. ولم يسلم قيس، ولكن امرأته حوّاء بنت يزيد أسلمت (غ 3:10).
وقتل قيس بن الخطيم في قول صاحب الاغاني (3:10، السطر الثالث من أسفل) قبل الهجرة.
قيس بن الخطيم شاعر مكثر مجيد حسن الديباجة، وهو أشعر أهل المدينة في الجاهلية. وأغراض شعره الفخر والحماسة والغزل وله وصف فيه صور بدوية وصور حضرية.
-المختار من شعره:
-قال قيس بن الخطيم بعد أن ثأر لأبيه الخطيم من قاتله ابن عبد القيس وبعد أن ثأر لجده:
طعنت ابن عبد القيس طعنة ثائر      لها نفذ لو لا الشعاع أضاءها (2)
ملكت بها كفّي فأنهرت فتقها يرى قائم من دونها ما وراءها (3)
وكنت امرأ لا أسمع الدهر سبّة... أسبّ بها الا كشفت غطاءها
فإنّي في الحرب الضروس موكّل... بإقدام نفس ما أريد بقاءها
متى يأت هذا الموت لا تلف حاجة... لنفسي إلاّ قد قضيت قضاءها
ثأرت عديّا والخطيم، فلم أضع... ولاية أشياخ جعلت إزاءها
وله إحدى المنتقيات الثماني في «جمهرة أشعار العرب»، منها:
أتعرف رسما كالطراز المذهّب... لعمرة وحشا غير موقف راكب (4)
تبدّت لنا كالشمس تحت غمامة... بدا حاجب منها وضنّت بحاجب
ولم أرها إلاّ ثلاثا على منى... وعهدي بها عذراء ذات ذوائب
دعوت بني عوف لحقن دمائهم... فلمّا أبوا سامحت في حرب حاطب (5)
وكنت امرأ لا أبعث الحرب ظالما... فلما أبوا أشعلت من كل جانب
إذا لم يكن عن غاية الحرب مدفع...  فأهلا بها، إذ لم تزل في المراحب
ومنّا الذي آلى ثلاثين حجّة ... عن الخمر حتى زاركم بالكتائب (6)
ولما هبطنا السهل قال أميرنا... حرام علينا الخمر ما لم نضارب
فتابعه منا رجال أعزّة... فما رجعوا حتّى احلّت لشارب
أطاعت بنو عوف أميرا نهاهم...عن السلم حتّى كان أول واجب (7)
قتلناكم يوم الفجار وقبله... ويوم بعاث ذاك يوم التغالب
رضيت لعوف أن تقول نساؤهم... ويهزأن منهم: ليتنا لم نحارب
_____________________
1) في الاعلام للزركلي (6:55): توفي قيس بن الخطيم 2 ق. ه‍. -620 م.
2) الثائر: الآخذ بالثأر. لما طعنته نفذ رمحي فيه من جانب إلى جانب؛ ولو لا الشعاع (الدم المتفق من منفذ الطعنة) لاستطاع الرائي أن يرى من خلالها.
3) تمكنت من الرمح الذي طعنته به فجعلت الشق فيه مثل النهر.
4) غير موقف راكب واحد (يعني نفسه في وقوفه على اطلالها).
5) كنت أشفق على بني حاطب من الحرب؛ فلما أبوا السلم الذي عرضته عليهم سمحت نفسي بحربهم.
6) آلى: أقسم (امتنع ثلاثين سنة عن شرب الخمر حتى تمكن من أن يغزوكم).
7) نهاهم أميرهم عن السلم، فكان أول واجب (ساقط في المعركة قتيلا).
 




دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف