المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الكذب في الدين  
  
1267   07:19 مساءً   التاريخ: 4-8-2022
المؤلف : مجتبى اللّاري
الكتاب أو المصدر : المشاكل النفسية والأخلاقية في المجتمع المعاصر
الجزء والصفحة : ص54 ـ 57
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2022 2109
التاريخ: 14-11-2016 2538
التاريخ: 7-7-2019 2756
التاريخ: 31-10-2018 1516

إن القرآن الكريم عد الكذّاب من الذين لا يؤمنون بكل صراحة ووضوح: {إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ}[النحل: 105]، ويستفاد من مفهوم الآية أن المؤمن لا يتدنس بدنس الكذب.

وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وأن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وأن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذاباً)(1).

ومن خصائص الكذابين أنهم لا يصدقون بشيء إلا بعد لأيٍ وشدة، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) بهذا الصدد: (إن اشد الناس تصديقاً للناس اصدقهم حديثاً، وإن أشد الناس تكذيباً أكذبهم حديثاً)(2).

ويقول الدكتور صموئيل اسمايلز: (إن من الناس من يجعل طبيعته الدنيئة مقياساً لطبائع الآخرين بينما يجب أن نعلم ان الناس مرآة لأخلاقنا في الحقيقة، فما نرى فيهم من الخير والشر فإنما هو صورة عمّا في نفوسنا من ذلك)(3).

وأن الذي يكون ذا جرأة أدبية وشجاعة اخلاقية فإنه لا يحوم حول الكذب، ولا يتدنس بهذه الرذيلة، إن في دخيلة الكذاب مرضاً نفسياً يزيغه عن الاستقامة في الكلام، وإنما يتوسل بالكذب من يحس في قرارة نفسه بالضعف والصغار والذلة فإن الكذب إنما هو ملجأ كل ضعيف خائف وجبان كما قال علي (عليه السلام): (لو تميزت الأشياء لكان الصدق مع الشجاعة وكان الجبن مع الكذب)(4).

ويقول الدكتور ريموند بيج: (إن الكذب خير سلاح للدفاع للضعفاء وأسرع وسيلة لدرء الخطر لهم ولهذا نرى الكذب بين افراد الدماء الملونة رائجاً بكثير، إذ أنهم كانوا تحت نير البيض يحسّون بنفوذ سيطرة هؤلاء على أنفسهم وما يريدونه منهم. وليس الكذب في كثير من الأحيان إلا رد فعل للعجز والفشل وحينما نسأل الطفل هل أنت مسست هذه الحلويات؟، وهل أنت كسرت المزهرية؟، فلو كان الطفل يعلم ان الاعتراف يجره إلى جزاء شديد، كانت (غريزة الدفاع) تدفعه أن يقول: (لا)(5).

وقد بين الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) فوائد الصدق وثماره في جملة جليلة إذ قال: (يكتسب الصادق ثلاثاً: حسن الثقة، والمحبة له، المهابة منه)(6).

وقد بين الإمام الصادق (عليه السلام) أن ميزان الصلاح بنظر الإسلام إنما هو الصدق والأمانة وليس كثرة الصلاة والصيام، وذلك إذ قال (عليه السلام): (لا تغتروا بصلاتهم ولا صيامهم، فإن الرجل ربما لهج بالصلاة والصوم حتى لو تركه استوحش، ولكن اختبروهم عند صدق الحديث وأداء الأمانة)(7).

وقال الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام): (أقبح الخلائق الكذب)(8).

ويقول الدكتور صموئيل اسمايلز: (إن الكذب من بين الرذائل الأخلاقية والصفات الذميمة أقبح وألأم وأذمّ، إنه يجب على الإنسان أن يكون الصدق والأمانة هدفه الوحيد في جميع مراحل الحياة، وأن لا يضحي به في أي مورد ولأي ملاحظة في سبيل الأغراض والمقاصد الأخرى)(9).

إن الإسلام بنى جميع برامجه الإصلاحية والأخلاقية على أساس الإيمان، وجعله أساساً لسعادة الإنسان. يقول دكارت: (إن الأخلاق من دون الإيمان كالقصر المشيد على الطين او الجليد)، او كما يقول عالم آخر: (إن الأخلاق بدون الإيمان كحب النبات يزرع على صخرة او بين أشواك، فإنه يذبل ويموت. إن أسمى مراتب الأخلاق لو لم يكن مستوحى من الدين فهو كميّت أمام إنسان حي).

إن الدين يحكم العقل والقلب معاً، ولهذا فهو ساحة الإصلاح بينهما. إن العواطف الدينية تقلل من غلواء الأحاسيس المادية، وتجعل بين الإنسان وأنواع الرذائل سداً منيعاً، إن الذي يطمئن إلى الإيمان يكون دائماً على هدف وطمأنينة: {أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد: 28]، إن الإسلام جعل مقياس شخصية الإنسان إيمانه وملكاته الفاضلة، وسعى سعيه الحثيث لتنمية هذين العمودين فيه، فجعل إيمانه ضماناً لاعتبار قوله حيث حسب يمينه في قانون القضاء - مع الشرائط ـ قائماً مقام الدليل حاسماً للنزاع، وشهادته من طرق إثبات الحقوق.

وإذا أبدى الكذب شكله الموحش في هذين الموردين فواضح كم يترتب على ذلك من الضرر الكثير، حتى أنه يعد من الذنوب غير المعفو عنها، بحيث قال القرآن فيه: {وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}[النور: 4]، إذن فملاك شدة الذنب في الكذب بما ينشأ منه من أضرار ومفاسد، فالكذب في الشهادة واليمين أضر وأفسد وبذلك يكون الذنب فيهما أعظم وألأم.

إن الكذب وسيلة للوصول إلى سائر الرذائل، وقد قال الإمام الحسن العسكري (عليه السلام): (جعلت الخبائث كلها في بيت وجعل مفتاحها الكذب)(10)، ولكي يتضح لنا ما قاله الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، نجذب انتباهكم إلى هذا الحديث الشريف: جاء رجل إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله)، الموعظة، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله): (دع الكذب وتزود بالصدق)، فذهب الرجل، ثم كان يقول أنه كان كثير الذنوب، ولكنه اضطر إلى أن يدعها، إذ لو سئل فصدق فضح نفسه، ولو كذب خالف ما التزم به وعصى نبيه، فبالتزامه بما وعظه به رسول الله (صلى الله عليه وآله)، نجى من الذنوب وطهر نفسه منها.

نعم إن من كان مع الصادقين فصدق في القول والفعل عاش بعيداً عن الاسف والحرمان، نيّر الفكر والروح بالإيمان، بعيداً عن القلق والاضطراب، وآمناً من التشويش في الأفكار.

ثم إن النظر في عواقب الكذب السيئة في الدين والدنيا لهو أكبر درس من العبر لمن فكر وأراد أن يعيش بعزة وشرف وكرامة، فإن عواقب الكذب سياط للتنبه والاعتبار. إن حقيقة الكمال لا تحصل إلا في ظل الأخلاق مع الإيمان، وحيثما لا توجد حقيقة هذا الكمال فليس للسعادة هناك أي مجال.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ نهج الفصاحة: ص418.

2ـ المصدر السابق: ص118.

3ـ عن الترجمة الفارسية: أخلاق.

4ـ غرر الحكم: ص605.

5ـ عن الترجمة الفارسية: ما وفرزندان ما.

6ـ غرر الحكم: ص876.

7ـ اصول الكافي: ج1، ص460.

8ـ غرر الحكم: ص175.

9ـ عن الترجمة الفارسية: اخلاق.

10ـ جامع السعادات: ج2، ص318. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






تطبيق حقيبة المؤمن يسجّل أكثر من (124) مليون تلاوة خلال شهر رمضان
الهيأة العليا لإحياء التراث تُصدر الكتاب الخامس من سلسلة (بحوث مختارة من مجلّة الخزانة)
قسم شؤون المعارف يصدر دليلًا خاصًّا بإصداراتِه
المجمع العلمي يكرّم المساهمين بنجاح نشاطاته القرآنية في شهر رمضان الكريم