المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الأشعار المحكمة وأضدادها  
  
1442   03:26 مساءً   التاريخ: 18-1-2020
المؤلف : عيار الشعر
الكتاب أو المصدر : ابن طباطبا العلوي
الجزء والصفحة : ص19-23
القسم : الأدب الــعربــي / النقد / النقد القديم /

 

الأشعار المحكمة الرصف، المستوفاة المعاني، السلسة الألفاظ، الحسنة الديباجة، وأمثلة لأضدادها. وننبه على الخلل الواقع فيها، ونذكر التي قد زادت قريحة قائليها فيها على عقولهم، والأبيات التي أغرق قائلوها فيما ضمنوها من المعاني، والأبيات التي قصروا فيها عن الغايات التي جروا إليها في الفنون التي وصفوها، والقوافي القلقة في مواضعها، والقوافي المتمكنة في مواقعها، والألفاظ المستكرهة، النافرة الشائنة للمعاني التي اشتملت عليها، والمعاني المسترذلة الشائنة للألفاظ المشغولة بها. والأبيات الرائقة سماعا، الواهية تحصيلاً، والأبيات القبيحة نسجاً وعبارة، العجيبة معنى وحكمة وإصابة.

 

19

سنن العرب وتقاليدها

وأمثلة سنن العرب المستعملة بينها، التي لا تفهم معانيها إلا سماعاً، كإمساك العرب عن بكاء قتلاها حتى تطلب بثأرها، فإذا أدركته بكت حينئذ قتلاها. وفي هذا المعنى:

من كان مسروراً بمقتل مالك      فليأت نسوتنا بوجه نهار

يجد النساء جواسراً يندبنه       يلطمن أوجههن بالأسحار

قد كن يكنن الوجوه تستراً        فالآن حين برزن للنظار

يقول: من كان مسروراً بمقتل مالك فليستدل ببكاء نسائنا وندبهن إياه على أنا قد أخذنا بثأرنا وقتلنا قاتله.

وككيهم إذا أصاب إبلهم العر والجرب السليم منها ليذهب العر عن السقيم. وفي ذلك يقول النابغة متمثلاً:

يكلفني ذنب امرئ وتركته      كذي العر يكوى غيره وهو راتع

وكحكمهم إذا أحب الرجل منهم امرأة وأحبته. وفي ذلك يقول عبد بني الحسحاس سحيم:

فكم قد شققنا من رداء محبر       ومن برقع عن طفلة غير عانس

إذا شق برد شق بالبرد مثله       دواليك حتى كلنا غير لابس

وكتعليقهم الحلي والجلاجل على السليم ليفيق. وفي ذلك يقول النابغة:

يسهد من ليل التمام سليمها       لحلى النساء في يديه قعاقع

ويقول رجل من عذرة:

كأني سليم ناله كلم حية        ترى حوله حلي النساء موضعا

وكفقئهم عين الفحل إذا بلغت إبل أحدهم ألفا، فإن زادت عن الألف فقأوا العين الأخرى، يقولون إن ذلك يدفع عنها الغارة والعين. وفي ذلك يقول قائلهم يشكر ربه على ما وهب له:

وهبتها وأنت ذو امتنان       يفقاً فيها أعين البعران

وقال بعض العرب ممن أدرك الإسلام يذكر أفعالهم:

وكان شكر القوم عند المنن       كي الصحيحات وفقاً الأعين

وكسقيهم العاشق الماء على خرزة تسمى السلوان فيسلو، ففي ذلك يقول القائل:

 

20

 

يا ليت أن لقلبي من يعلله       أو ساقياً فسقاه اليوم سلوانا

وقال آخر:

شربت على سلوانه ماء مزنة       فلا وجديد العيش يا مي ما أسلو

وكإيقادهم خلف المسافر الذي لا يحبون رجوعه ناراً، ويقولون: أبعده الله وأسحقه. وأوقد ناراً إثره. وفي ذلك يقول شاعرهم.

وذمة أقوام حملت ولم نكن      لنوقد ناراً إثرهم للتندم

وكضرم الثور إذا امتنعت البقر من الماء، ويقولون إن الجن تركب الثيران فتصد البقر عن الشراب. قال الأعشى:

فإني وما كلفتموني وربكم      ليعلم من أمسى أحق وأحوبا

لكالثور والجني يركب ظهره      وما ذنبه أن عافت الماء مشربا

وما ذنبه أن عافت الماء باقر      وما إن تعاف الماء إلا ليضربا

وقال نهشل بن حري:

أتترك عامر وبنو عدي      وتغرم دارم وهم براء

كذاك الثور يضرب بالهراوي      إذا ما عافت البقر الظماء

وكزعمهم أن المقلات- وهي التي لا يبقى لها ولد- إذا وطئت قتيلا شريفاً بقي ولدها. وفي ذلك يقول القائل:

تظل مقاليت النساء يطأنه       يقلن ألا يلقى على المرء مئزر

وقال الكميت:

وتظل المؤزرات المقاليت      يطلن القعود بعد القيام

وإنما يفعل النساء ذلك بالشريف إذا كان مقتولاً غدراً أو قوة.

وكزعمهم أن الرجل إذا خدرت رجله فذكر أحب الناس إليه ذهب عنه الخدر.

وقال كثير:

إذا خدرت رجلي ذكرتك أشتفي      بذكرك من خدر بها فيهون

وقالت امراة من بني بكر بن كلاب:

صب محب إذا ما رجله خدرت       نادى كنيسة حتى يذهب الخدر

 

21

 

وكحذف الصبي منهم سنه إذا سقطت في عين الشمس، وقوله، أبدليني بأحسن منها، وليجر في ظلمها إياتك.

سقته إياه الشمس إلا لثاته       أسف ولم يكمد عليه بإثمد

وقال أبو دؤاد:

ألقى عليه إياه الشمس أدرانا

وزعم العرب أن الصبي إذا فعل ذلك لم تنبت أسنانه عوجاً ولا ثعلاً. وقال طرفة بن العبد في ذلك:

بدلته الشمس من منبته         برداً أبيض مصقول الأشر

وكزعمهم أن المهقوع -وهو الفرس الذي به هقعة- وهي دائرة تكون بالفرس فيقال فرس مهقوع إذا ركبه رجل فعرق الفرس اغتلمت امراته وطمحت إلى غير بعلها. وقال بعض العرب لصاحب فرس مهقوع:

إذا عرق المهقوع بالمرء أنعظت       حليلته وازداد حراً عجانها

فأجابه:

وقد يركب المهقوع من لست مثله         وقد يركب المهقوع زوج حصان

كعقدهم السلع والعشر في أذناب الثيران؛ وإضرامهم النيران فيها، وإصعادهم إياها على تلك الحالة في جبل يستسقون بذلك ويدعون الله. وهذا إذا حبست السماء قطرها. وفي ذلك يقول أمية بن أبي الصلت الثقفي:

سنة ازمة تخيل بالنا        س ترى للعضاه فيها صريرا

لا على كوكب نوء ولا       ريح جنوب ولا ترى طحرورا

ويسوقون باقر السهل للطور      مهازيل خشية ان تبورا

سلع ما ومثله عشر ما        عائل وعالت البيقورا

أي أثقلت البقر بما حلمت من السلع والعشر. وفي هذا المعنى للورل الطائي:

لا در در رجال خاب سعيهم       يستمطرون لدى الأزمات بالعشر

جاعل أنت بيقوراً مسلعة        ذريعة لك بين الله والمطر

وكزعمهم أن من ولد في القمر رجعت قلفته إلى وراء. فكان كالمختون. دخل امرؤ القيس على قيصر الحمام فرآه فقال فيه:

 

22

 

إني حلفت يميناً غير كاذبة        إنك أقلف إلا ما جنى القمر

إذا طعنت به مالت عمامته       كما تجمع تحت الفلكة الوبر

وكعقدهم خيطاً يسمونه الرتم في غصن شجرة أو ساقها، إذا سافر أحدهم وتفقد ذلك الخيط عند رجوع المسافر منهم فإن وجده على حاله قضى بان أهله لم تخنه، وإن رآه قد حل حكم بأنها قد خانته. وأنشد في هذا المعنى:

هل ينفعنك اليوم أن همت بهم        كثرة ما توصي وانعقاد الرتم

وفي معناه أيضاً:

خانته لما رأت شيباً بمفرقه       وغرو خلفها والعقد الرتم

وقال الراجز:

به من الجوى لمم        وغره عقد الرتم

وكزعمهم أن الرجل إذا أراد قرية فخاف وباءها فوقف على بانها قبل أن يدخل فعثركما ينهق الحمار، ثم دخلها لم يصبه وباؤها. وقال عروة بن الورد في ذلك، وكان خرج مع أصحابه له إلى خيبر يمتارون فخافوا وباءها، فعشروا وأبي عروة أن يفعل، فلما دخلوها وامتاروا وانصرفوا نحو بلادهم لم يبلغوا مكانهم إلا وعامتهم ميت أو مريض إلا عروة، فقال:

لعمري لئن عشرت من خشية الردى        نهاق الحمير إنني لجزوع

فلا وألت تلك النفوس ولا أتت           على روضة الأجداد وهي جميع

وكزعمهم أن من علق على نفسه كعب أرنب لم تقربه الجن. وفي ذلك يقول الشاعر:

ولا ينفع التعشير إن حم واقع         ولا دعدع يغني ولا كعب أرنب

قال ابن الأعرابي: قلت لزيد بن كسوة: من علق على نفسه كعب أرنب لم تقربه جنات الحمى وعمار الدار؟ فقال إي والله وشيطان الحماط، وجان العشيرة، وغول القفر، وكل الخوافي، إي والله وتطفأ عنه نيران السعالي وتبوخ.

وكزعمهم إذا أرادت جنية صبي قوم فلم تقدر عليه، من سن ثعلب أو سن هرة، وأشباه ذلك. فلما رجعت إلى صواحباتها ...من ذلك قالت: كانت عليه نقرة ثعالب وهررة، والحيض حيض السمرة - وحيض السمرة شيء يسيل من السمرة في حمرة دم الغزال، فإذا يبس كان أسود فإذا ديف بالماء عاد أحمر كما كان، ذلك يزابل صبيانهم. حين تلد المرأة تخط به وجه الصبي ورأسه، وتنقط وجه أمه، تسميه نقطة

 

23

 

الماء، واسم هذا الخط الدودم فهذه الأشياء لا تفهم معانيها إلا سماعاً، وربما كانت لها نظائر في أشعار المحدثين من وصف أشياء تعرض في حالات غامضة، إذا لم تكن المعرفة بها متقدمة عسر استنباط معانيها واسترد المسموع منها. وكقول أبي تمام:

تسعون ألفاً كآساد الشرى نضجت        أعمارهم قبل نضج التين والعنب

وكان القوم الذين وصفهم يتواعدون الجيش الذي كان بإزائهم بالقتال، وأن ميعاد فنائهم وقت نضج التين والعنب وكانت مدة ذلك قريبة في ذلك الوقت، فلما ظفر حلى الطائي قولهم على جهة التقريع والشماتة، ولولا ما ذهب إليه في هذا المعنى لكان ما أورده من أبرد الكلام وأغثه، على أن قوله: نضجت أعمارهم، ليس بمستحسن ولا مقبول.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة
المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف
العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية