English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
الفقه الاسلامي واصوله
عدد المواضيع في القسم ( 6709) موضوعاً
المسائل الفقهية
علم اصول الفقه
القواعد الفقهية
المصطلحات الفقهية
الفقه المقارن
السيرة النبوية

التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 1644
التاريخ: 13 / 3 / 2019 442
التاريخ: 5 / كانون الثاني / 2015 م 1619
التاريخ: 24 / 6 / 2019 334
مقالات عقائدية

التاريخ: 1 / 12 / 2015 2352
التاريخ: 3 / 12 / 2015 2413
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 2532
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2917
الإعتكاف  
  
272   09:21 صباحاً   التاريخ: 10 / 10 / 2019
المؤلف : نجم الدين جعفر بن الحسن (المحقق الحلي)
الكتاب أو المصدر : المختصر النافع في فقه الإمامية
الجزء والصفحة : ج1، 72- 73


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6 / 9 / 2017 45
التاريخ: 6 / 9 / 2017 19
التاريخ: 8 / 9 / 2018 42
التاريخ: 4 / 9 / 2016 20

النظر في شروطه ، وأقسامه،  وأحكامه‏ .

أما الشروط فخمسة :

(1) النية:

(2) والصوم: فلا يصح إلا في زمان يصح صومه ممن يصح منه.

(3) والعدد: وهو ثلاثة أيام.

(4) والمكان: وهو كل مسجد جامع.

وقيل لا يصح إلا في أحد المساجد الأربعة: مكة، و المدينة، و جامع الكوفة، و البصرة.

(5) والإقامة في موضع الاعتكاف.

فلو خرج أبطله إلا لضرورة، أو طاعة، مثل تشييع جنازة مؤمن أو عيادة مريض، أو شهادة.

ولا يجلس لو خرج، و لا يمشى تحت ظل، و لا يصلى خارج المسجد إلا بمكة.

وأما أقسامه‏ فهو واجب ، وندب.

فالواجب‏ ما وجب بنذر و شبهه، و هو ما يلزم بالشروع.

والمندوب‏ ما يتبرع به، و لا يجب بالشروع.

فإذا مضى يومان ففي وجوب الثالث قولان، المروي: أنه يجب.

وقيل: لو اعتكف ثلاثا فهو بالخيار في الزائد، فإن اعتكف يومين آخرين وجب الثالث.

وأما أحكامه فمسائل:

(الأولى): يستحب للمعتكف أن يشترط كالمحرم‏ فإن شرط جاز له الرجوع و لم يجب القضاء.

ولو لم يشترط ثمَّ مضى يومان وجب الإتمام على الرواية، و لو عرض عارض خرج فإذا زال، وجب القضاء.

(الثانية)- يحرم على المعتكف الاستمتاع بالنساء، والبيع، و الشراء و شم الطيب.

وقيل يحرم عليه ما يحرم على المحرم، ولم يثبت.

(الثالثة) يفسد الاعتكاف ما يفسد الصوم ، ويجب الكفارة بالجماع فيه، مثل كفارة شهر رمضان، ليلا كان أو نهارا.

ولو كان في نهار شهر رمضان لزمه كفارتان.

ولو كان غير الجماع مما يوجب الكفارة في شهر رمضان، فإن وجب بالنذر المعين لزمت الكفارة، وإن لم يكن معينا، أو كان تبرعا فقد أطلق الشيخان لزوم الكفارة : ولو خصا ذلك بالثالث كان أليق بمذهبهما.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 11074
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 9753
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 13065
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 10401
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 10564
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4745
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4876
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 4841
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4906
هل تعلم

التاريخ: 18 / 5 / 2016 4112
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 2960
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2949
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 3262

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .