المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العرب واللغات الأجنبية  
  
1034   10:55 صباحاً   التاريخ: 19-3-2019
المؤلف : د. محمود فهمي حجازي،
الكتاب أو المصدر : اسس علم اللغة العربية
الجزء والصفحة : ص123- 126
القسم : علوم اللغة العربية / علم اللغة / قضايا لغوية أخرى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-4-2019 2130
التاريخ: 23-4-2019 1391
التاريخ: 20-4-2019 1508
التاريخ: 23-4-2019 2245

 

العرب واللغات الأجنبية:
ففي إطار الحضارة العربية الإسلامية كان كثير من النحويين واللغويين يؤلفون بالعربية ويعرفون الفارسية أو التركية، فسيبويه صاحب أقدم كتاب وصل إلينا في النحو العربي كان يعرف الفارسية(1)، والسيرافي مؤلف أقدم شرح وصل إلينا على كتاب سيبويه نشأ أيضا في بيئة لغوية فارسية(2) أما أبو الفرج بن العبري المتوفي 1289م فكان يعرف العبرية وألف بالسريانية والعربية، كان ابن العبري مؤرخًا ولغويًّا اهتم بجهود النحاة العرب ودرس "المفصل" للزمخشري وألف في النحو السرياني على غرار "المفصل"(3) أما النحاة اليهود في الأندلس

ص123

 

الإسلامية فقد درسوا النحو العربي وألفوا نحوا للعبرية على أساس معرفتهم بمنهج التحليل النحوي عند العرب(4). وإلى جانب هؤلاء جميعًا كان النحوي العربي أثير الدين بن حيان رائد التأليف في النحو التركي، وربما كان أيضا أول مؤلف في النحو الحبشي(5).

ص124


وفوق هذا فقد عرف ابن حزم القرابة اللغوية بين العربية والعبرية والسريانية، وشبه هذه القرابة بقرابة لهجات اللغة الواحدة. قال ابن حزم: "الذي وقفنا عليه وعلمناه يقينا أن السريانية والعبرانية والعربية التي هي لغة مضر وربيعة لا لغة حمير لغة واحدة تبدلت مساكن أهلها فحدث فيها جرش كالذي يحدث من الأندلسي إذا رام نغمة أهل القيروان. ومن القيراوني إذا رام نغمة الأندلسي. ونحن نجد من سمع لغة أهل فحص البلوط وهي على ليلة واحدة من قرطبة كاد يقول إنها لغة أخرى غير لغة أهل قرطبة، وهكذا في كثير من البلاد فإنه بمجاورة أهل البلدة بأمة أخرى تتبدل لغتها تبدلا لا يخفى على من تأمله وإذا تعرب الجليقي أبدل من العين والحاء هاء فيقول: مهمدا، إذا أراد أن يقول: محمدا، ومثل هذا كثير فمن تدبر العربية والعبرانية والسريانية أيقن أن اختلافهما
إنما هو من نحو ما ذكرنا من تبديل ألفاظ الناس على طول الأزمان واختلاف البلدان ومجاورة الأمم وأنها لغة واحدة في الأصل(6) وهكذا أتيح لبعض النحاة والمفكرين في الدولة الإسلامية أن يعرفوا لغات متشابهة ومن أصل واحد مثل العربية والعبرية والسريانية وأن يعرف بعضهم إلى جانب العربية لغات تختلف بنيتها عن بنية اللغات السامية

ص125

 

مثل اللغة الفارسية وهي لغة هندية أوربية، واللغة التركية وهي لغة تنتمي إلى مجموعة لغوية أخرى.

ص126

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) حول سيبويه ومعرفته بالفارسية، الكتاب 2/ 342.
(2) نشأ السيرافي في منطقة جنوب غرب إيران المواجهة لدولة عمان الحالية، وكانت المنطقة التي نشأ بها تستخدم الفارسية كما تتعامل مع باقي أنحاء الدولة الإسلامية بالعربية، ولم يكن السيرافي من العرب الذين هاجروا إلى هذه المنطقة بل كان أبوه فارسيًّا مجوسيًّا أسلم وتغير اسمه. وتدل القرائن ونصوص الرحالة الجغرافيين على أن سكان هذه المنطقة كانوا يعيشون في بيئة ثنائية اللغة حول سيراف انظر: كتاب المسالك للإصطرخي "ليدن 1870" ص148، أحسن التقاسيم للمقدسي "ليدن 1900" ص138، 139، 422.
(3) حول الجهود النحوية لأبي الفرج بن العبري، انظر:
Oeuvres grammaticales d'abou 'l. faradj dit bar Hebraeus editees par m. l'abbe martin. paris 1872.
barhebraeus buch der strahlen.
ويضم هذا الكتاب ترجمة لكتاب اللمع إلى اللغة الألمانية أعدها A. moberg
وآخر تحقيق للنص السرياني لهذا الكتاب.

le livre des splendeurs la grande grammaire de gregorie barhebraeus, texte syriaque ed. et notes par axel moberg, lund 1922.
(4) حول النحاة العبريين في العصور الوسطى، انظر:
H. Hirschfeld, literary history of hebrew grammarians and lexicographers. london 19626, 7.
p. wechter, ibn barun,s arabic arabic works on Hebrew grammar and lexicograhpy, philadelphia, 1964.

(5) حول أبي حيان النحوي ومؤلفاته:
أبو حيان النحوي لخديجة الحديثي بغداد 1966.
ومنهج السالك في الكلام على ألفية ابن مالك تحقيق سدني جليزور
وقد ألف أبو حيان في نحو عدد من اللغات غير العربية:
أ- الأفعال في لسان الترك "ذكره في الإدراك".
ب- الإدراك للسان الأتراك "موجود في مخطوط بالقاهرة، وطبع بتركيا 1309.
ج- زهو الملك في نحو الترك "مفقود".
د- منطق الخرس في لسان الفرس "مفقود".
هـ- نور الغبش في لسان الحبش = جلاء الغبش عن لسان الحبش "مفقود" قارن الهجر المحيط 4/ 163-164.

و- المخبور في لسان البشمور = المخبور في لسان اليحمور "مفقود". ولم نستطع التعرف على تلك اللغة التي أشار إليها أبو حيان بكتابه هذا، انظر: خديجة الحديثي 176- 187 وانظر كذلك النصر الهام: "وقد اطلعت على جملة من الألسن كلسان الترك ولسان الفرس ولسان الحبش وغيرهم وصنفت فيها كتبًا في لغتها ونحوها وتصريفها" منهج السالك 230.

(6) الإحكام في أصول الأحكام لابن حزم ط القاهرة د.ت راجعه: أحمد شاكر 1/ 30.
 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية