المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اللغة، الكتابة، الإيماءات، الإشارات، الرموز  
  
962   09:35 صباحاً   التاريخ: 13-12-2018
المؤلف : ماريو باي
الكتاب أو المصدر : اسس علم اللغة/ ترجمة د. احمد مختار عمر
الجزء والصفحة : ص38- 40
القسم : علوم اللغة العربية / علم اللغة / ماهية علم اللغة /

اللغة، الكتابة، الإيماءات، الإشارات، الرموز:

إذا نحن قبلنا التعريف الاشتقاقي الضیق للغة بأنھا "تلك التي تتعلق باللسان الإنساني" إننا يجب أن نظل دائما على ذكر بتعريفنا إن جھاز النطق الإنساني "اللسان يعتبر فقط أھم عضو من أعضائه" قادر على إنتاج أصوات وأنواع من الضجیج تبعد عن اللغة بقدر ما تبعد عنھا أصوات آلة متحركة، لیكون الصوت لغويا- بالمعنى العام- فإن الأصوات الصادرة عن الجھاز النطقي يجب أن تكون ذات معنى، وتنقل رسالة محددة معینة من عقل إنسان إلى آخر. وربما ذھب المرء بشروطه أبعد من ھذا وقال إنه لا بد في مثل ھذه الأصوات أن تكون من النوع الذي يمكن كذلك أن يغطي المواقف غیر الفورية، إن نباح كلب ربما حذرك من خطر محدق عاجل، ولكن حینما أستعمل الكلام في إصدار تحذير من خطر يترقبك خلف تل أو ينتظرك في الغد فإني أستعمل اللغة الإنسانیة في مجالھا الواسع العريض، وأمیزھا عن مجرد الضجیج الذي يصدر عن حیوان كرد فعل لمثیر مباشر.

لا أحد يعرف متي أو أين أو على أي صورة ابتدأ الكلام الإنساني، على الرغم من وجود افتراضات كثیرة في الموضوع (1) إننا نعرف جیدا أنه لا يوجد

ص38

 

على سطح الأرض أي جماعة إنسانیة -مھما قل حظھا من الحضارة والمدنیة- بدون لغة تتفاھم وتتبادل الأفكار بھا.

إن الكلام يمكن أن يتم بینما يباشر الإنسان عملا آخر يدويا، ويمكن أن يحدث في الظلام، ولست في حاجة إلى ضوء لتباشر عملیة الحديث مع شخص آخر، ولعل ھذا ھو السبب الذي حدا بأجدادنا القدماء أن يفضلوا الحديث على غیره من طرق التفاھم، مثل الإيماءات التي ربما كانت أسبق وجودًا من الكلام، ومثل التعبیر بالصور الذي ربما كان متأخرا في الوجود وأدى إلى اختراع الكتابة.

وحتى عصر قريب جدًا كانت اللغة المكتوبة تتمتع بمیزتین لا توجدان في اللغة المتكلمة. إنھا كانت باقیة بینما كانت المنطوقة زائلة، وكان من الممكن نقلھا عبر مسافات بعیدة على عكس المنطوقة، أما الآن، فإن التسجیلات والأشرطة وغیرھا من الأشكال "الأحاديث المحفوظة" تحقق للغة المنطوقة میزة الاستمرار والانتقال إلى آماد بعیدة، حتى إن من العلماء من يتساءل الآن ما إذا كان الوقت لم يحن بعد لأن تختفي لغة الكتابة وتحل محلھا لغة الحديث، ولكن لیس ھناك حتى الآن أي علامة على احتمال حدوث ذلك قريبا وإن معرفة القراءة والكتابة لتنتشر الآن بین أبناء الدول المختلفة في نفس الوقت الذي تتضاعف فیه استعمالات اللغة المكتوبة.

ص39

 

ولكن الحقيقة الباقية حتى الآن أن لغة الحديث هي أهم وسائل الاتصال الإنساني وأوسعها انتشارا. ومتوسط ما ينتجه الإنسان من حديث أكثر بكثير مما ينتجه من كلام مكتوب وإيماءات وإشارات. ولهذا فإنه من السائغ للغوي linguist – على عكس دارس فقه اللغة philologist- أن يهتم أولا باللغة المنطوقة، ثم ثانيا باللغة المكتوبة (باعتبارها – إلى حد كبير أو صغير – تمثيلا صادقا للغة المنطوقة)، وأخيرا – وبدرجة ضئيلة إن وجد اهتمام ألبتة- بنظم الاتصال الأخرى.

ص40

_________________

(1) بعض ھذه الافتراضات مشوبة بالخیال إن لم يكن محض خیال، فما يسمى بنظرية

bow-wow مثلا يفترض أن اللغة نشأت أولا محاكاة لأصوات سمعت في الطبیعة نباح كلب حوكي كـ  bow-wow وسقوط شجر حوكي كـ Crash أما نظرية pooh-pooh فتزعم أن اللغة ترجع إلى صرخات دھشة أو صیحات انفعال، أو غیرھما مما يعبر عن التأثیر المفاجئ من ألم أو خوف أو فرح. وإذا هذا يسري على كلمة مثل Ouch فإنه لا يبين لماذا يفضل المتكلمون بلغات أخرى كلمات مثل ay أو au حينما يهاجمهم الألم فجأة. أما نظرية Yo-he-ho فتدعي أن اللغة بدأت كسلسة من التقبضات العضلية أو الأزيز الداخلي نتيجة إجهاد عضلي (مثل كلمة ey ukhnem المستعملة بين مراكبية الـ Volga. أم نظرية Singsong  فتدعي أن الكلام نشأة أولا تمثيلا لتعبيرات سارة بدائية غير لغوية، كما يحدث من طفل صغير حينما ينطق ببعض ألحان ألفها بنفسه. وهناك نظريات أخرى كثيرة غير ذلك) .

 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



وصل إلى الشلل الرباعي أطباء مستشفى الكفيل يعيدون حركة الأطراف لرجلٍ بعد تكسّر عدد من فقراته
بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) شعبة التوجيه الديني النسويّ تقيم مسابقةً تفاعلية للنساء
جامعة الكفيل: مشروع المبنى التعليميّ خطوة مهمّة في توسيع إمكانيات الجامعة ومواكبة التطوّرات العلمية
شركة الكفيل للاستِثمارات تباشر بحصاد (320) دونماً من محصول الحنطة