بمختلف الألوان
من منا من لا يعرف نفسه ؟! ومن منا من لا يستغرق وقتاً معتداً به ما بين ضياء النهار وعتمة الليل ليغوص في مكنونات ذاته وخواطره؟ وهل منّا من يجهل ملكاته وما هي عليه من قوة أو ضعف؟ والآن ماذا تتوقع الجواب، إن وضعنا هذه التساؤلات في استبيان؟ بلا شك، ستجمع العيّنة المستطلعة على جملة واحدة (لا أحد).. وهذه... المزيد
الرئيسة / مقالات اسلامية
اشكالية تفسير النصوص القرآنية من منظور فهم قواعد التفسير
عدد المقالات : 6
م. د.صباح خيري العرداوي
جامعة الكفيل / العراق/ النجف الاشرف

للدراسات القرآنية مساحة تتسع في اعطاء الراي الاجتهادي ضمن رؤي اسلامية معاصرة تؤمن بفكر اهل البيت (ع) ولا تتجاوزه لان هذا النص لا ينسجم مع ما اعطي من نموذج سليم ومعيارية واضح تؤدي الواقع والامر الالهية بشكله الصحيح.
فاردنا في هذه الموضوع اثارت شيء مخالف للنسق المعهود لدى العاملي في حقل التفسير وعلم النص، وموضوع القواعد وايضا الانساق الثقافية التي هي بيئة المفسر والمنشئ للقاعدة التفسيرية، ومعرفة كيف توظيف الاليات والقبليات المعرفية والثقافية في خدمة النص ولا العكس في تطويع النص الى هوى الباحث والمفسر في فهمه المحدود، وهنالك حقيقة لايمكن التغاضي عنها والانكار للجهود التي بذلت في مساعي فهم وتفسير النص القرآني، بدأً من التفاسير الجزئية لبعض من سور القران وصولا الى التفاسير الكلية التي وضعت للكشف عن دلالات النص القرآني، كما ان هناك شروطا ووظائف كانت توضع في مقدمات التفاسير، وايضا مؤلفات علوم القران ومصنفاتها كانت تفرد لها مباحث للتفسير، وشروط المفسر واصوله ونقده، حتى استقلت هذه المباحث بمصنفات كـ(مقدمة اصول التفسير) لابن تيمية ثم ظهر بعد ذلك كتاب (التيسير في قواعد التفسير) لمحمد بن سليمان الكافيجي (ت879) وتلته مصنفات مهمة في هذا المجال منها:(اصول التفسير وقواعده) للشيخ خالد عبد الرحمن العك الدمشقي، و(قواعد التفسير جمعا) لخالد بن عثمان السبت، وقد حوى على 160 قاعدة من خلال ثمانية وعشرين مقصدا، وجاء كتاب (قواعد الترجيح عند المفسرين) لحسين بن علي بن الحسين الحراني بمنهجية واضحة كلية، وهذ الكتب في رأيي اكثر منهجية؛ لأنه قسم القواعد على ثلاثة اقسام: قواعد متعلقة بالنص القرآني، وقواعد متعلق بالسنة، وقواعد متعلق بلغة العرب، علما انه لم يذكر الجانب الاصولي والعقلي في تحصيل المعارف القرآنية؛ اي (الجانب الاجتهادي الاستدلالي)، وبعده الف الاستاذ بجامعة محمد بن السعود الاسلامية كتاب(تفسير القران الكريم واصوله وضوابطه)، وايضا كتاب (القواعد الحسان لتفسير القران) يربو على سبعين قاعدة، والف الميرزا محمد بن سليمان التنكابني(ت1302هـ) اول مؤلف في الجانب الشيعي في هذا الفن كتاباً، اخذ ذلك على غرار القواعد الفقهية عند الفقهاء ونجد المؤلف محمد فاكر الميبدي يحاول إبراز اثر هذه الجهود لدى السنة والشيعة، مزاوجا الفكر التقريبي وايضا الجانب العلمي في توضيح اكثر القواعد التي يبحث فيها تعريف القاعدة وجذورها وصورتها والدليل الذي تتقوم به، وما الآراء التي تصب في تحليل هذه القاعدة، ثم يرجح احد الآراء وهذا يعتبر من افضل الدراسات التفسيرية؛ لأنه يعتمد المقارنة ولا ننسى الجهود الحثيثة في كلية الفقه في جامعة الكوفة هذا المجال كأطروحة الدكتوراه (الاسس المنهجية في تفسير النص القرآني) لعدي الحجار، ورسالة ماجستير (قواعد تفسير القران الكريم، اسسها المنطقية، استنباطها، قطعيتها) للأستاذ هادي حسين عمران الفائزي .
موضوع قواعد التفسير :
بما ان القواعد تعتمد المفسر وقبلياته التي يحملها من البيئة العلمية والنص الذي يراد كشف غوره العميق، تناسبت القواعد التفسيرية لتهيئة محركات لآليات الفهم والتبيين عما يصل اليه المفسر، بمعنى يكون المفسر (وآدابه ومصادره) والنص، بشكل تراتبي هو لفهم التفسير.
الانساق التفسيرية :
قد تفرض علينا بعض الظروف العلمية و الدينية والثقافية ان نتواصل في فهم القران جيلا بعد جيل متحاكمين لتلك الروايات او للغة والعقل من اجل التوصل لابراز هوية هذا النسق الكبير بشكله الواسع الابعاد، فجاءت البيئات التفسيرية بدراسة النص مرة لمذهبها لتنتصر به ومرة للسياسة حتى تبرر وجودها الشرعي ومرة كمعادل موضوعي امام ما انتجه الغرب من فكر متطور لهذا تجد الخطوات بعيدة عن المعنى الحقيقي المراد له من الباري عزوجل، لهذا تجد النص التفسيري مترهلا امام الحقيقة المبتغاة، لان استلال المعنى المنتزع من النص القرآني من اجل غاية غير انسانية اولا وغاية غير معرفية ثانيا، وعلى هذا تجد كثيرا من التفاسير ذات اتجاهات غير موضوعية في بعض النصوص القرآنية؛ لان فيها حقيقة تقلب المعادلة التي يحملها من عقيدة او توجه ضدها – أي ضد حقيقة اهل البيت(ع)- غير ان الكثير يدرسها بشكل مسلم ويؤولها ليصبح هذا مرتكزا ذات طابع علمي مزيف.

إشكالية الموضوع :
اشكالية هذا الموضوع تتوج بفكرة لا توجد قواعد تفسيرية قطعا، خارج كل الحقول المعرفية، بل توجد مدخلات لفهم التفسير من خلال الحقول المعرفية كحقل اللغة، والحديث، والاصول، للوصول الى فهم القران ولكن لا نقصد به الغاء كل القواعد في اللغة او الاصول والفقه، ويبرر ذلك بان العرب قد فهموا القران دون قواعد واسس لمعرفة هذه المنهجية القائلة بالقواعد، بل ان القواعد تقع في طريق الاستنباط المعنى للنص القرآني، يصنعها كل مفسر بما يفهمها من معرفة الغاية او فحوى النص، ولهذا تجد الاختلاف التفاسير بين المفسر نفسه والمفسرين ، كما نجد ذلك عند الطباطبائي فقد اختلف في تفسير الثاني الميزان عن تفسيره البيان الاول.
في الحقيقة وجدت في كتب التفسير وعلومه بعض القواعد التي تكون حددت الية المفسر بهذه القواعد او خروج عنها بشكل يسير ، وبما ان منهجنا هو تحديد الامور التي تتعلق بالقواعد بشكل موضوعي وغير فضفاض فلابد من اتخاذ المنهج الفلسفي لتحديد القواعد من خلال الوظيفة والمنهجية وما يتعلق بها، فكان من الاجدر من كتب بهذه القواعد او الاصول او الاسس ان يعرف اهمية اللغة وما يصلح لتفسير النص القرآني . ثم المصادر او المناهج ، فلهذا ارتأينا ان نصف هذه النقطة بطريقين الى لفهم قواعد التفسير :
1- القاعدة التوظيفية : ويقصد بها كل مجال يسهم في الكشف والبيان عن مراد الله عزوجل من الحقول كاللغة والاثر(الحديث الشريف) وعلوم الاصولي الاجتهادية، والمنهج العقلي من مقاربات وتأويلات يسقطها المفسر بالدليل والبرهان.
2- القاعدة المنهجية : وهي لابد من تحديد المنهج الذي يتبعه المفسر في تحليله او تفسيره للآيات القرآنية، تشير المصادر السابقة ان كثير من استخدم المنهج التجزيئي كتفسير الطبري والسيوطي، والرازي، ومنهم من حاول لدراسة القران بشكل منهج الموضوعي في دراسات ما بعد التجزئية كمنهج التفسير عند الخولي والسيد محمد باقر الصدر، ثم ارتسم شيء اخر لاح في افق الدراسات الجديدة هي دراسة الغرض الكلي من خلال عمارة السورة القرآنية للدكتور محمود البستاني.
بعد هذا الشوط من السير في سلوك التفسير لابد من مراعات ما فرضه البحث العلمي عليه من ضوابط وشروط للتفسير القرآني، وهي بسبب الحاجة لفهم الازمات والارهاصات الفكرية العسيرة المخاض عند المفسر في مجال الفكر الاسلامي والدراسات المعاصر خاصة التي انتجت لنا فهم جديد للواقع المتغير حول الرؤى والقبليات التي يحملها كل متناول للتفسير، ويمكن فهم هذه الرؤى على شكل شروط اربع، وهي:
الشرط الاول: يرى اصحاب الدراسات اللغوية واللسانية هذا الشرط مهم في دراسة النص القرآني ويقصد به فهم اللغة العربية بكل فنونها من نحو وقواعد وبلاغة وعلم اللغة وتقسيمات الخطاب القرآني، وذلك لان القران عربي اللغة عالمي الخطاب.
اما الشرط الثاني : معرفة من كلف في تفسير القران قال تعالى: (وَأَنْزَلْنا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ ما نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) وهو النبي الاكرم واهل البيت عليهم السلام، قال تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنازَعْتُمْ فِي شَيْ‏ءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ).
وهذا يكون من خلال الروايات، وهي اما ظنية او قطعية، وهذا يستدعي الالمام بهذه المرويات التي هي عدل القران منها ما جاء عن النبي واهل بيته (عليهم السلام)، وهذا المجال لابد من التوغل فيه يستدعي ضبط الرواية والدراية، التي تبنى عليه الاحكام والعقائد والاخلاقيات اما قولا او فعلا او تقريرا.
الشرط الثالث : لم يكن ذلك كافاً في فهم الدين واصوله ما لم تبين الاطلاقات والعمومات التي جاءت في القران الكريم، فكان دور الاصولي بعد الرجوع الى الاخبار وابذال الجهد وافراغ الوسع في تحصيل ومعرفة هذه النصوص لتبين ما اجمل واطلق من النصوص القرآنية وكذلك ما كانت الآيات فيها عمومات لابد من تقيدها بشكل يتطلب استنباط قواعد اصولية يرجع فيها الفقيه الى استنباط احكامه الشرعية كانت المساحة في هذا المجال واسعة النطاق عند الامامية لان الحاجة الى تبين ما هو واجب من المستجدات من امور عقدية واحكام شرعية والالتزامات اخلاقية فرضتها الظروف والواقع، اما من انطوى على اخبار وتقيد بها لم تسعفه على مر السنين لتبين الآيات القرآنية ومقاصدها التي لم تذكر في روايات ولا في أي أحداث تاريخية تبين ذلك، ولهذا بدأ التخبط في فهم القران ومنه نشأة المدارس او الاتجاهات الفكرية او العقائدية الاخرى.
الشرط الرابع :حينما نجد ان اللغة وكل مقاصد في الروايات النبي واهل البيت (عليهم السلام) لا تكفي في فهم النص القرآني، ولا ما جاء به الاصولي يفسر النص القرآني لأنه في اطار استنباط حكم شرعي ليس الا، اصبح من الضروري ان ننظر الى الواقع الذي أبدى ضرورة ملحة وهي المنهج باستخلاص نظرية قرانيه من القران الكريم في مجال الواقع والتشخيص لمشكلة ما وتحديد حيثياتها ثم الرجوع الى القران لنخرج بنظرية في بناء منظومة قرانيه، وبعبارة اخرى، حينما نجد من الف في مجال البحث الموضوعي وخاصة السيد محمد باقر الصدر(قدس) اختلف عن ما سبقه في هذا المجال ولكنه واجه مشكلة اخرى وهي حينما الف كتبه بشكل موضوعي ، وهنا ايضا تسأل ان الفلسفة والاقتصاد المبني على مقاربات منهجية عنده وعلم الاجتماع والنفس ما لم يأت من الشروط الثالث السابقة ؟
تبين انه لابد من دراسة التأويل- وهذا ما اروده في مباحث علوم القران- لان قبليات المفسر لها دور في فهم الواقع المتغير ضمن الثوابت التي بيناها (القران والسنة) وذلك بسبب الصيرورة والتحول الذي يعيشها زمن النص والمفسر، لان النص ثابت قطعي والمفسر متغير بحسب الظرف والزمان، لهذا نستطيع ان نقول ان الفهم اليوم هو محاولة مد جسور الى الحقيقة سوى كانت عبر منهج او تعدد المناهج او عبر منهجيات اخرى ولكن الغاية الوصول الى الحقيقة لفهم مراد الله عزوجل .
وايضا نريد نتساءل في الدراسات التفسيرية هل الدراسة التجزيئية اليوم هي المراد لتفسير النص ؟ ام الدراسة الموضوعية التي تحدد موضوعاً ما وتترك باقي الموضوعات؟ ام دراسة الغرض الكلي لسورة واحدة والاكتفاء بها وبموضوعاتها وغاياتها المحدودة ؟ ام ماذا ؟! فالتساؤل متروك لكم ولي في التفكير.
اشكالية تفسير النصوص القرآنية من منظور فهم قواعد التفسير
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2019/06/17م
كلما تطور العالم ازدادت عقده الاجتماعية والسياسية وكذلك الثقافية، وبفضل ماتوصل له العلم صار من السهل التواصل والتداخل الاجتماعي بشكل اسرع ، الاكثر سرعة عن ذي قبل قدرة نشر الاشاعة والفتنة بتعريض العقل الاجتماعي الى جملة من الافكار السلبية المنطقية التي يصدقها الفرد سيما اذا كان هذا الفرد قد شحن... المزيد
عدد المقالات : 116
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2019/06/17م
بقلم / مجاهد منعثر منشد الكتاب الموسوم بـ (العراق في غمرة الصراعات وقائع واحداث من تاريخ العراق الحديث والمعاصر, تأليف الباحث والمؤرخ الأستاذ حسين العوادي , / الجزء الاول/ طبع شارع المتنبي ـ بغداد , عدد صفحاته 858صفحة ) , يتحدث المؤلف فيه عن فترة حكم السلالة والإمبراطورية العثمانية التي تعتبر مرحلة... المزيد
عدد المقالات : 149
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2019/06/13م
بقلم/ زينة محمد الجانودي اللّغة وعاء فكر ووسيلة اتّصال وتفاهم، وأداة نقل المعارف والعلوم من جيل إلى جيل، وهي محور أساسيّ في بناء الإنسان بمختلف جوانبه. واللّغة التي كانت ومازالت اللّغة الأولى لأمّة عريقة أقامتْ حضارة لم يعرف التاريخ مثيلا لها هي اللّغة العربيّة. فاللّغة العربيّة لا تنحصر فقط... المزيد
عدد المقالات : 149
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2019/06/03م
وسط أجواء مشحونة، تعاني منها منطقة الشرق الأوسط، لاسيما منطقة الخليج الغنية بالنفط، وتزايد حدة الصراع بين الأقطاب الدولية للتحكم بهذه المنطقة.. وسط كل هذه الأجواء العاصفة، كان العرب وكعادتهم متأثرين لا مؤثرين، ولإيجاد دور لهم حتى وإن كان صوريا، عقدت ثلاث قمم في آن واحد! الدول العربية في حالة يرثى... المزيد
عدد المقالات : 68
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2019/06/17م
حيدر عاشور إنك حيٌّ هنا، معنا يقينا ، ونحن ميتون حولك، لأننا لم نعد أحياء صالحين للحياة، نبكي على بعضنا لموت الضمير، وقرب سدرة جدثك ننادي جهرا ، اجرنا من الظلم يا رب، نقِّ قلوبنا من القسوة. هل ترى من سبيل لنا ، كي نعيد انفسنا اليك..؟ ألم نعترف بالجهرِ امامك " عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ... المزيد
عدد المقالات : 49
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2019/06/08م
حيدرعاشور في مطلع كل صباح أرى تلال الذهب تتوهج عظمة على جدثك الطاهر، أرى بمهابتك هويتي، وكربلاء تستقبلني في شخصك وطنا رحيبا، تنظر إليّ كأنسان مغموراً بالعشق الامامي، وأكثر من ذلك، جمعتُ ندمي ورميتُهُ على أعتاب ابوابك.. فما اسرع ما تبدلت أيامي، ونورك يمدني بالحياة التي تعوزني، وأنا اضيءُ الندم وأتلو... المزيد
عدد المقالات : 49
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2019/05/28م
لعل الله قبض روح علي (ع) في ليلة القدر كي يرفع فيها ما انزله ؟! يسألونك عن محاسن الاخلاق ، قل هي علي بن ابي طالب والسلام. قبل أن نبكي علياً ، علينا أن نتحلى ولو بذرةٍ من الإنسانية التي كان يحمل . عليٌ لك الفخر كل الفخر .. يا وليد الكعبة وشهيد ليلة القدر . المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2019/05/27م
حيدرعاشور فاجأتني عطاياكَ، بعد ان استَباح الاقربون والخَليّون حياتي وجعلوها رخيصة، فكان ندى ضوءك ينتشلني ويشدَّني ويُغسل رورحي بسرورٍ مُضيء حيثُ باب البهاء والرضا والقناعة... سرَّني ان ادفن في أثلامك العميقة الظلال، فمنذ صغري والالم في فمي صراخ والفرح في قلبي سكون، متأرجحا بين غايات النفس... المزيد
عدد المقالات : 49
علمية
الكثير من الاشخاص يعتقدون أن الكثرة في ممارسة الرياضة من خلال زيادة المجهود يؤدّي إلى سرعة إنقاص الوزن ولكن اثبتت الدراسات على أن ممارسة أي نوع من الرياضات الهوائية (المشي أو الركض أو صعود الدرج أو ركوب الدرّاجة أو السباحة) لمدّة 30 دقيقة او اكثر ... المزيد
قال تعالى: { وَجَعَلْنَا مِنَ الماء كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ } ، فالماء هو أصل الحياة والعنصر الأساسي في تكوين الأجسام الحية وتركيبها و يدخل في خلايا جميع الأجهزة والعصارات والسوائل والدم وغيرها من دون استثناء. اما علاقته بالسمنة : ان بعض الناس يعتقدون... المزيد
ان كل ما يحصل في هذا النطاق الأرضي من اختلافات وحروب ونزاعات مصدرها الثقافات والعلاقات والتغيرات الأيدلوجية ستعرج لها لاحقا. فعلى مستوى الأنظمة الوظيفية التي تتسم بالأنظمة واللوائح العامة من أجل تسيير العمل وفق الأهداف المحددة والمرسومة في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
كل عام ومجلة ( الأحرار ) وكادرها الحسيني...
حيدرعاشور
2019/06/02م     
إنا معك قائمون! قصة قصيرة
حسين مناتي
2019/04/21م     
لماذا أقتل نفسي ؟!
ياسر الكعبي
2019/05/02م     
اخترنا لكم
صالح الطائي
2019/06/16
تعامل العمامة مع الشعر عموما يبدو محدودا ومقتصرا على أغراض معينة محدودة، منها ما له مساس بالعمل التعليمي الحوزوي مثل شعر الأرجوزة...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2019/06/10
الْبُخْلُ عَارٌ، وَالْجُبْنُ مَنْقَصَةٌ، وَالفَقْرُ يُخْرِسُ الْفَطِنَ عَنْ حُجَّتِهِ، وَالْمُقِلُّ غَرِيبٌ فِي بَلْدَتِهِ
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com