المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


غزوة الطائف  
  
3366   03:34 مساءً   التاريخ: 11-12-2014
المؤلف : الشيخ ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي
الكتاب أو المصدر : إعلام الورى بأعلام الهدى
الجزء والصفحة : ج1, ص233-243.
القسم : سيرة الرسول وآله / النبي الأعظم محمد بن عبد الله / حاله بعد الهجرة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-5-2017 2575
التاريخ: 11-12-2014 3208
التاريخ: 4-4-2022 1195
التاريخ: 5-11-2015 3386

 كانت غزوة الطائف، سار رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) إلى الطائف في شوّال سنة ثمان فحاصرهم بضع عشر يوماً، وخرج نافع بن غيلان ابن معتّب في خيل من ثقيف فلقيه عليّ عليه السلام في خيله، فالتقوا ببطن وَجّ(1)، فقتله عليّ وانهزم المشركون، ونزل من حصن الطائف إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) جماعة من أرقائهم ، منهم أبو بكرة ـ وكان عبداً للحارث بن كلدة المنبعث، وكان اسمه المضطجع، فسمّاه رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) المنبعث ـ ووردان ـ وكان عبداً لعبد الله بن ربيعة ـ فأسلموا، فلمّا قدم وفد الطائف على رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فأسلموا قالوا: يا رسول الله ردّ علينا رقيقنا الذين أتوك، فقال: «لا، اُولئك عتقاء الله»(2)؟. وذكر الواقديّ ـ عن شيوخه ـ قال : شاور رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه في بعض الطائف ، فقال له سلمان الفارسي رحمه الله قال: يا رسول الله أرى أن تنصب المنجنيق على حصنهم، فأمر رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فعمل المنجنيق، ويقال: قدّم بالمنجنيق يزيد بن زمعة ودّبابتين ـ ويقال: خالد بن سعيد ـ فأرسلت عليهم ثقيف سكك الحديد محماة بالنار فأحرقت الدبّابة. فأمر رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بقطع أعنابهم وتحريقها، فنادى سفيان بن عبدالله الثقفي: لِمَ تقطع أموالنا، إمّا أن تأخذها إن ظهرت علينا وإمّا أن تدعها لله والرحم، فقال رسول الله عليه السلام: «فإنّي أدعها لله والرحم» فتركها(3).

وأنفذ رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) عليّاً عليه السلام في خيل عند محاصرته أهل الطائف وأمره أن يكسر كلّ صنم وجده، فخرج فلقيه جمع كثيرٌ من خثعم، فبرز له رجلٌ من القوم وقال: هل من مبارز، فلم يقم أحدٌ، فقام إليه عليّ عليه السلام، فوثب أبو العاص بن الربيع زوج بنت النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فقال: تكفاه أيّها الأمير، فقال: «لا، ولكن إن قُتلت فأنت على الناس». فبرز إليه علي عليه السلام وهو يقول: «إنّ على كلّ رئيس حقّا * أن يروي الصعدة(4)أو تدقّا» ثمّ ضربه فقتله، ومضى حتّى كسر الأصنام، وانصرف إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وهو بعد محاصر لأهل الطائف ينتظره، فلمّا رآه كبّر وأخذ بيده وخلا به(5).

فروى جابر بن عبدالله قال: لمّا خلا رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بعليّ بن أبي طالب عليه السلام يوم الطائف أتاه عمر بن الخطّاب فقال: أتناجيه دوننا وتخلو به دوننا؟ فقال: «يا عمر، ما أنا انتجيته بل الله انتجاه» قال: فأعرض وهو يقول: هذا كما قلت لنا يوم الحديبية لتدخلّن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلّقين، فلم ندخله وصددنا عنه. فناداه (صلّى الله عليه وآله وسلّم): «لم أقل لكم إنّكم تدخلونه ذلك العام»(6).

 قال: فلمّا قدم عليّ عليه السلام فكأنّما كان رسول الله صلّى عليه وآله وسلّم على وجل فارتحل فنادى سعيد بن عبيدة: ألا ان الحيّ مقيم، فقال عليه السلام: «لا أقمت ولا ظعنت» فسقط فانكسر فخذه(7).

وعن محمّد بن إسحاق قال: حاصر رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) أهل الطائف ثلاثين ليلة أو قريباً من ذلك، ثمّ انصرف عنهم ولم يؤذن فيهم ، فجاءه وفده في شهر رمضان فأسلموا(8).

ثمّ رجع رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) إلى الجعرانة بمن معه من الناس، وقسّم بها ما أصاب من الغنائم يوم حنين في المؤلّفة قلوبهم من قريش ومن سائر العرب، ولم يكن في الأنصار منها شيء قليل ولا كثير(9).

قيل: إنّه جعل للأنصار شيئاً يسيراً، وأعطى الجمهور للمتألّفين(10).

قال محمّد بن إسحاق: فأعطى أبا سفيان بن حرب مائة بعير، ومعاوية ابنه مائة بعير، وحكيم بن حزام من بني أسد بن عبد العزّى بن قصي مائة بعير، وأعطى النضير بن الحارث بن كلدة مائة بعير، وأعطى العلاء بن حارثة الثقفي حليف بني زهرة مائة بعير، وأعطى الحارث بن هشام من بني مخزوم مائة، وجبير بن مطعم من بني نوفل بن عبد مناف مائة، ومالك بن عوف النصري مائة، فهؤلاء أصحاب المائة. وقيل: إنّه أعطى علقمة بن علاثة مائة، والأقرع بن حابس مائة، وعيينة بن حصن مائة، وأعطى العبّاس بن مرداس أربعأً فتسخطها وأنشأ يقول:

أتجعل نهبي ونهب العبيـ * ـد بين عيينة والأقرع

فما كان حصن ولا حابس * يفوقان مرداس في مجمع

وما كنت دون امرء منهما * ومن تضع اليوم لا يرفع

وقد كنتُ في الحرب ذا تدرأ * فلم أعط شيئاً ولم أمنع

فقال له رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم): «أنت القائل:

أتجعل نهبي ونهب العبيـ * ـد بين الأقرع وعيينة»

فقال أبو بكر: بأبي أنت واُمّي لست بشاعر، قال (صلّى الله عليه وآله وسلّم): «كيف قال؟» فأنشده أبو بكر، فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم): «يا عليّ قم فاقطع لسانه». قال عبّاس: فوالله لهذه الكلمة كانت أشدّ عليّ من يوم خثعم، فأخذ عليّ عليه السلام بيدي فانطلق بي فقلت: يا عليّ إنّك لقاطع لساني؟ قال: «إنّي ممض فيك ما اُمرت» حتّى أدخلني الحظائر فقال: «اعقل ما بين أربعة إلى مائة».

 قال : قلت : بأبي أنتم واُمي ، ما أكرمكم وأحمكم وأجملكم وأعلمكم . فقال لي: «إنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلمّ أعطاك أربعاً وجعلك مع المهاجرين، فإن شئت فخذها، وإن شئت فخذ المائة وكن مع أهل المائة». قال: فقلت لعلي عليه السلام: أشر أنت علي. قال: «فإنّي آمرك أن تأخذ ما أعطاك وترضى» قال: فإنّي أفعل(11).

قال: وغضب قوم من الأنصار لذلك وظهر منهم كلام قبيح حتّى قال قائلهم: لقي الرجل أهله وبني عمّه ونحن أصحاب كلّ كريهة، فلمّا رأى رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) ما دخل على الأنصار من ذلك أمرهم أن يقعدوا ولا يقعد معهم غيرهم، ثمّ أتاهم شبه المغضب يتبعه علي عليه السلام، حتّى جلس وسطهم، فقال: «ألم آتكم وأنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم الله منها بي؟». قالوا: بلى، ولله ولرسوله المنّ والطول والفضل علينا.

قال: «ألم آتكم وأنتم أعداء فألّف الله بين قلوبكم بي؟». قالوا: أجل. ثمّ قال: «ألم آتكم وأنتم قليل فكثّركم الله ربي» وقال ما شاء الله أن يقول ثمّ سكت، ثمّ قال: «ألا تجيبوني ؟».

قالوا: بم نجيبك يا رسول الله، فداك أبونا واُمّنا، لك المنّ والفضل والطول.

 قال: «بل لو شئتم قلتم: جئتنا طريداً مكذَّبا فآويناك وصدّقناك، وجئتنا خائفاً فآمنّاك». فارتفعت أصواتهم، وقام إليه شيوخهم فقبّلوا يديه ورجليه وركبتيه، ثم قالوا: رضينا عن الله وعن رسوله، وهذه أموالنا أيضاً بين يديك فأقسمها بين قومك إن شئت.

فقال: «يا معشر الأنصار، أوجدتم في أنفسكم إذ قسّمت مالاً أتالّف به قوماً ووكلتكم إلى إيمانكم، أما ترضون أن يرجع غيركم بالشاء والنعم ورجعتم أنتم ورسول الله في سهمكم؟». ثمّ قال (صلّى الله عليه وآله وسلّم): «الأنصار كرشي وعيبتي(12)لو سلك الناس وادياً وسلك الأنصار شعباً لسلكت شعب الأنصار، اللهمّ اغفر للأنصار، ولأبناء الأنصار، ولأبناء أبناء الأنصار»(13).

قال: وقد كان فيما سبي اُخته بنت حليمة، فلمّا قامت على رأسه قالت: يا محمّد اُختك شيماء بنت حليمة، قال: فنزع رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) برده فبسطه لها فأجلسها عليه، ثمّ أكبّ عليها يسائلها، وهي التي كانت تحضنه إذ كانت اُمّها ترضعه(14).

وأدرك وفد هوازن رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بالجعرانة وقد أسلموا، فقالوا: يا رسول الله لنا أصل وعشيرة، وقد أصابنا من البلاء ما لم يخف عليك، فامنن علينا منَّ الله عليك. وقام خطيبهم زهير بن صرد فقال: يا رسول الله، إنّا لو ملحنا الحارث بن أبي شمر أو النعمان بن المنذر، ثمّ ولي منّا مثل الذي وليت لعاد علينا بفضله وعطفه وأنت خير المكفولين، وإنّما في الحظائر خالاتك وبنات خالاتك وحواضنك وبنات حواضنك اللاتي أرضعنك، ولسنا نسألك مالاً، إنّما نسألكهنّ.

وقد كان رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) قسّم منهنّ ما شاء الله فلمّا كلّمته أخته قال: «أمّا نصيبي ونصيب بني عبد المطّلب فهو لك، وأمّا ما كان للمسلمين فاستشفعي بي عليهم». فلمّا صلّوا الظهر، قامت فتكلّمت وتكلّموا فوهب لها الناس أجمعون إلاّ الأقرع بن حابس، وعيينة بن حصن، فإنّهما أبيا أن يهبا وقالوا: يا رسول الله إنّ هؤلاء قوم قد أصابوا من نسائنا فنحن نصيب من نسائهم مثل ما أصابوا.

فأقرع رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بينهم ثمّ قال: «اللهمّ توّه سهميهما» فأصاب أحدهما خادماً لبني عقيل، وأصاب الآخر خادماً لبني نمير، فلمّا رأيا ذلك وهبا ما منعا. قال: ولولا أنّ نساء وقعن في القسمة لوهبهنّ لها كما وهب ما لم يقع في القسمة ولكنهنّ وقعن في انصباء الناس فلم يأخذ منهم إلاّ بطيبة النفس(15).

وروي: أن رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) قال : «من أمسك منكم بحقّه فله بكل إنسان ستّ فرائض من أوّل فيء نصيبه، فردّوا إلى الناس نساءهم وأبناهم»(16).

قال: وكلّمته اُخته في مالك بن عوف فقال: «إن جاءني فهو آمن» فأتاه فردّ عليه ماله وأعطاه مائة من الإبل(17).

روى الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي سعيد الخدريّ قال: بينا نحن عند رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وهو يقسّم إذ أتاه ذو الخويصرة ـ رجلٌ من بني تميم ـ فقال: يا رسول الله أعدل.

فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم): «ويلك من يعدل إن أنا لم أعدل، وقد خبت وخسرت إن أنا لم أعدل».

فقال عمر بن الخطّاب: يا رسول الله ائذن لي فيه اضرب عنقه.

فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم): «دعه فإنّ له أصحاباً يحقّر أحدكم صلاته مع صلاته وصيامه مع صيامه، يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الاِسلام كما يمرق السهم من الرمية، ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء، ثمّ ينظر إلى رصافه(18)فلا يوجد فيه شيء، ثمّ ينظر إلى نصله نضيّه ـ وهو قدحه ـ فلا يوجد فيه شيء، ثمّ ينظر في قُذَذه(19)فلا يوجد فيه شيء، قد سبق الفرث والدم، آتيهم رجلٌ أسود إحدى عضديه مثل ثدي المرأة أو مثل البضعة تَدَردر(20)، يخرجون على خير فرقة من الناس».

قال أبو سعيد: فأشهد أنّي سمعت هذا من رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، وأشهد أنّ عليّ بن أبي طالب عليه السلام قاتلهم وأنا معه، وأمر بذلك الرجل فالتمس فوجد فاُتي به حتّى نظرت إليه على نعت رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) الذي نعت.

رواه البخاريّ في الصحيح(21) قالوا: ثمّ ركب رسول الله وأتبعه الناس يقولون: يا رسول الله أقسم علينا فيئنا، حتّى ألجؤوه إلى شجرة فانتزع عنه رداءه فقال: «أيّها الناس ردّوا عليّ ردائي، فو الذي نفسي بيده لو كان عندي عدد شجرتها نعماً لقسمته عليكم، ثمّ ما ألفيتموني بخيلاً ولا جباناً». ثمّ قام إلى جنب بعير وأخذ من سنامه وبرة فجعلها بين إصبعيه فقال: «يا أيّها الناس والله مالي من فيئكم هذه الوبرة إلاّ الخُمس والخُمس مردود عليكم، فأدّوا الخياط والمخيط، فإنّ الغلول عارٌ ونارٌ وشنارٌ على أهله يوم القيامة». فجاءه رجلٌ من الأنصار بكبّة من خيوط شعر، فقال: يا رسول الله أخذت هذه لأخيط بها برذعة بعير لي. فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم): «أمّا حقّي منها فلك». فقال الرجل: أمّا إذا بلغ الأمر هذا فلا حاجة لي بها، ورمى بها من يده(22).

 ثمّ خرج رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) من الجعرانة في ذي القعدة إلى مكّة فقضى بها عمرته، ثمّ صدر إلى المدينة وخليفته على أهل مكّة معاذ بن جبل(23)وقال محمّد بن إسحاق: استخلف عتّاب بن اُسيد وخلّف معه معاذاً يفقه الناس في الدين ويعلّمهم القرآن، وحجّ بالناس في تلك السنة وهي سنة ثمان عتّاب بن اُسيد، وأقام (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بالمدينة ما بين ذي الحجة إلى رجب(24).

 

 

________________________________________
 
(1) وَجَ (بالفتح ثم التشديد): الطائف، والوج في اللغة: عيدان يتداوى بها، قال أبو منصور: وما أراه عربياً محضاً، والوج يعني: السرعة، والقطا، والنعام: «انظر: معجم البلدان 5: 361».
(2) انظر: المناقب لابن شهر آشوب 1: 211 ـ 212، وتاريخ اليعقوبي 2: 64، ودلائل النبوة للبيهقي 5: 156 ـ 159، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 21: 168.

 

(3) المغازي 3: 927، وانظر: الارشاد للمفيد 1: 53، دلائل النبوة للبيهقي 5: 161، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 21: 168.

(4) الصعدة: القناة المستوية تنبت كذلك، ومن القصب أيضاً. «العين 1: 290».

(5) ارشاد المفيد 1: 152، والمناقب لابن شهر آشوب 1: 211، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 21: 169.

(6) ارشاد المفيد 1: 153، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 21: 169.

(7) نقله المجلسي في بحار الأنوار 21: 169.

(8) المناقب لابن شهر آشوب 1 : 212 ، ودلائل النبوة للبيهقي : 5 : 169 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 21 : 169 . .

(9) انظر :ارشاد المفيد 1 : 145 ،سيرة ابن هشام 4: 135، ودلائل النبوة للبيهقي 5 : 176 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 21 : 169 .

 

(10) ارشاد المفيد 1 : 153 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 21 : 169 .
(11) انظر : ارشاد المفيد 1 : 146 ـ 147 ، المغازي للواقدي 3 : 945 ـ 947 ، وسيرة ابن هشام4 : 136 ـ 137 ، وتأريخ الطبري 3 : 90 ـ 91 ، ودلائل النبوة للبيهقي 5 : 178 ـ 183 ،ونقله المجلسي في بحار الأنوار 21 : 170 .

 

(12) قال ابن الاثير في شرح هذا القول : أراد أنهم بطانته وموضع سره وأمانته ، والذين يعتمد عليهم في اُموره ، واستعار الكرش والعيبة لذلك ، لأنّ المجتر يجمع علفه في كرشه ، والرجل يضع ثيابة في عيبته .

وقيل : أراد بالكرش الجماعة ، أي جماعتي وصحابتي ، ويقال : عليه كرش من الناس :أي جماعة . «النهاية 4 : 163» .

(13) ارشاد المفيد 1 : 145 ، وباختلاف يسير في المغازي للواقدي 3 : 956 ـ 958 ، وسيرة ابن هشام 4 : 141 ـ 143 ، ودلائل النبوة 5 : 176 ـ 178 ، والكامل في التأريخ 2 : 271 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 21 : 171 .

(14) المغازي للواقدي 3 : 913 ، سيرة ابن هشام 4 : 101 ، دلائل النبوة للبيهقي 5 : 199 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 21 : 172 .

(15) انظر : المغازي للواقدي 2 : 949 وسيرة ابن هشام 4 | 131 ، ودلائل النبوة للبيهقي 5 :195 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 21 : 172 .

(16) سيرة ابن هشام 4 : 132 ، وتأريخ الطبري 3 : 87 ، والكامل في التأريخ 2 : 269 ، دلائل النبوة للبيهقي 195 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 21 : 173 .

(17) المغازي للواقدي 3 : 954 ، سيرة ابن هشام 4 : 133 ، تأريخ الطبري 3 : 88 ، الكامل في التأريخ 2 : 269 ، دلائل النبوة للبيهقي 5 : 198 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 21 : 173 .

(18) الرصاف : عقب يُلوى على مدخل الفصل فيه «النهاية 2 : 227» .

(19) القذذ : ريش السهم ، واحدتها قُذّة . «النهاية 2 : 227» .

 

(20) تدردر : أي ترجرج تجيء وتذهب . «النهاية ـ دردر ـ 2 : 112» .
(21) صحيح البخاري 4 : 243 ، وكذا في : صحيح مسلم 2 : 744 | 148 ، مسند أحمد 3 :56 و 65 ، دلائل النبوة للبيهقي 5 : 187 .

 

(22) سيرة ابن هشام 4 : 134 ، تأريخ الطبري 3 : 89 ، دلائل النبوة للبيهقي 5 : 195 و 196 ،ونقله المجلسي في بحار الأنوار 21 : 174 .

 

(23) دلائل النبوة للبيهقي 5 : 203 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 21 : 174 .
(24) المغازي للواقدي 3 : 959 ، سيرة ابن هشام 4 : 143 ، تأريخ الطبري 3 : 94 ، دلائل النبوة للبيهقي 5 : 203 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 21 : 174 .

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء