المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5839 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اقسام او طبقات العرب  
  
3238   10:44 صباحاً   التاريخ: 8-11-2016
المؤلف : علي اكبر فياض
الكتاب أو المصدر : تاريخ الجزيرة العربية
الجزء والصفحة : ص19-21
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-01-16 382
التاريخ: 7-11-2016 2383
التاريخ: 2023-12-09 549
التاريخ: 6-11-2016 1964

يقسم جمهور اهل الاخبار العرب الى فرعين. العرب العاربة – اي الاصليين – والعرب المستعربة اي المتعربين؛ والعاربة طوائف قحطانية وطوائف يطلق عليها " العرب البائدة " الذين عاشوا في عصور قديمة ثم انقرضوا، اما العرب المستعربة فهم القبائل العدنانية. ويرى البعض ان العرب العاربة هم العرب البائدة فقط ويطلقون اسم " المتعربة " على القحطانيين، وبهذا فإنهم يقسمونهم الى ثلاثة أفرع.

ومن العرب البائدة ثمة عشر قبائل او اثنتا عشر قبيلة تذكر بأسمائها ومحل سكناها وتروي عنها روايات بان بعضا منها قد هلك بالعصيان والكفر ببلاء من السماء، وزالت قبائل منهم في حروب قبائل اخرى، في حين انقرضت اخرى في خضم " أحداث الزمن " . وعلى آية حال، فقد هلكوا جميعا ولم يبق منهم أحد، وإن بقي فقد اختلط بسائر القبائل، وهذه الروايات بلا شك تشوبها الى حد كبير شوائب اسطورية ومغالطات وتمتزج أحياناً بروايات ومصائر آلت إليها أقوام اخرى، ومن ذلك قصة العمالقة التي اقتبست عن اليهود، وحتى ما له اساس من الصحة منها قد اختلط بالمغالطات، الا ان الموضوع الاصلي لا يخلو من اصل تاريخي، وكثير من اسماء هذه القبائل البائدة ينطبق على تسميات قبائل شبه الجزيرة العربية التي ذكرها بطليموس مثل عاد وثمود وبار وجديس أو على اسماء ورد ذكرها في التورة من قبل "طلسم" التي يرى هالوى أنها "لتوسيم" التي ذكرت في سفر التكوين، او "عاد" التي يعتقد انها "هادورام" التي ورد ذكرها في نفس هذا السفر، اما ثمود الذين ورد ذكرهم ضمن هؤلاء العرب البائدة فكانوا شعبا تاريخيا مكتملا، كما سنرى فيما بعد. وفي القرآن ورد ذكر قبيلتي عاد وثمود مرارا.

ونجد اسم إرم بن سام في أنساب اغلب هذه القبائل. لذا، فمن المحتمل ان هذه القصص كانت أفكارا تتعلق بالطوائف الآرامية او النبطية التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية. فيروي الطبري عن أحد المؤرخين العرب قوله " كان يقال لعاد في دهرهم عاد إرم، فلما هلكت قيل لثمود إرم، فلما هلكت ثمود قيل لسائر بني إرم إرمان فهم

النبط (1)" ، ويؤيد هذا الخبر ان اسم عاد قد ذكر في القرآن أيضاً مع كلمة إرم (ألم تر كيف فعل ربك بعاد، إرم ذات العماد)(2) ، وسواء اعتبرنا كلمة إرم هنا اسما لحد القيلة أو اسم مدينة دمشق حسب ما قال المفسرون. ففي كلتا الحالتين ترتبط بالآراميين المهاجرين الى الشام، والذين ورد ذكرهم في التاريخ.

وأيا ما يكون التاريخ القديم فان الأمر المسلم به هو ان سكان الجزيرة العربية في العصر الاسلامي ينقسمون الى قسمين رئيسيين ؛ القحطانيين في الجنوب والعدنانيين في الشمال. ويسمى العدنانيون أيضاً نزاريين ومضريين ومعديين. ويزعم بعض المؤرخين ان هذه التسميات قد وجدت في العصر الاسلامي بل ولم يكن لها وجود في الجاهلية. الا ان التاريخ يدل على انه جانبي شبه الجزيرة كانت ثمة حياتان مستقلتان متميزتان احداهما عن الاخرى ولابد ان هذا كان مصدر هذا التقسيم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الطبري، ص105، وحمزة الاصفهاني، ... ملوك الأرض. 65. " الآراميين وهم نبط الشام" ؛ جواد علي، ج1 ، ص235.

(2) سورة الفجر، آية 6، 7، مجمع البيان، ج2 ، ص500.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف