المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16679 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


خلق الجبال  
  
1458   06:52 مساءاً   التاريخ: 12-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص38.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-4-2016 7217
التاريخ: 23-11-2014 1741
التاريخ: 17-4-2016 1379
التاريخ: 11-7-2016 1557

قال تعالى : {وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ } [الأنبياء : 31].

الله سبحانه وتعالى بعد ان خلق الارض وكانت سائلة ثم بّردها ، جعل فيها سهولاً وسهوباً ممهّدة مبسوطة ليتم فيها العمران والزراعة ، ولكنه أحاطها بالجبال لتحفظها ، وجعل في السهول والجبال ممرات وطرقاً تصل بين البلاد والمناطق . ومن فائدة الجبال انها صُمّمت على طراز مُحكم ، فكل جبل منها وتد في الارض يمنعه من الانزلاق والتكسر والاختلال ، وهذا يحافظ على شكل الارض ويمنع سطحها الذي نعيش عليه من التغير والتأثيرات الاخرى ، ولو كان سطح الارض كله تربة سهلية للعبت بها الرياح والزوابع وحملتها باستمرار من مكان الى مكان مما تصعب معه الحياة المستقرة والزراعة .

ولقد دلّت الدراسات الجيولوجية الحديثة على ان لكل جبل وتداً مكيناً راسياً في الارض ، ولذلك عبّر القران عن الجبال بالرواسي . ومن النوادر انه وجد جبل في الاردن اسمه جبل السلط ليس له وتد ، فهو ينزلق كل سنة بمقدار محسوس ، حتى انه غطى احدى الطرق السالكة ، وهو يهدد المناطق الاخرى بالدمار والخراب ..

فسبحان الله في تدبيره وتقديره ، وفي حسن خلقه وتصريفه ، تعالى عما يصفون (1) .

________________________

(1) للاستزادة حول هذا الموضوع ، راجع (معجزة الجبال ) فيما بعد ، ص103.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .