المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ألف التأنيث  
  
15441   01:37 صباحاً   التاريخ: 2-10-2021
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص:170-172
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / موضوع علم الصرف وميدانه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-11 868
التاريخ: 2023-02-12 722
التاريخ: 26/10/2022 1100
التاريخ: 13-2-2022 5316

ألف التأنيث

هي إحدى علامات التأنيث، نحو: أبيض، بيضاء. وهي نوعان :

أ ـ ألف التأنيث الممدودة.

راجع: ألف التأنيث الممدودة.

ب ـ ألف التأنيث المقصورة.

راجع: ألف التأنيث المقصورة.

وهي أيضا إحدى العلل التي تمنع الاسم من الصرف، وتقوم مقام علتين، سواء أكانت ممدودة، نحو: (صحراء)، أو مقصورة، نحو: (حبلى).

ألف التأنيث المقصورة

هي التي تقع في نهاية الاسم المعرب لتدل على تأنيثه، وهي سماعية محضة، لا تدخل في غير الوارد من العرب. وأوزان الأسماء التي اتصلت بها هذه الألف هي :

فعالى، نحو: (حبارى) (اسم طائر) و (سكارى) (جمع سكران).

فعالى، نحو: (خبازى) (اسم نبات)، و (خضارى) (اسم طائر).

فعلى، نحو: (أربى) (اسم الداهية)، و (شعبى) (موضع).

فعلى، نحو: (حبلى).

 

فعلى، نحو: (بردى) (نهر بالشام).

فعلى، نحو (قتلى) (جمع قتيل)، و (سكرى) (مؤنث سكران) ؛ وقد اختلف في الأسماء التي جاءت على هذا الوزن، نحو: (أرطى) (نوع من الشجر) فقيل: الألف فيها للتأنيث، ولذلك تمنع من الصرف، وقيل: للإلحاق فلا تمنع.

فعلى، نحو: (حذرى) (اسم بمعنى التحذير).

فعلى، نحو: (حجلى) (جمع حجل).

فعلى، نحو: (سمهى) (اسم للكذب والباطل).

فعلى، نحو: (سبطرى) (مشية فيها تبختر).

فعلايا، نحو: (برحايا) (موضع).

فعلوى، نحو: (هرنوى) (اسم نبات).

فعيلى، نحو: (خليطى) (اختلاط).

فعيلى، نحو: (حثيثى) (مصدر حث).

فوعولى، نحو: (فوضوضى) (المفاوضة).

فيعلى، نحو: (خيسرى) (الخسارة).

فيعولى، نحو: (فيضوضى) (المفاوضة).

إفعلى، نحو: (إبجلى) (موضع).

أفعلاوى، نحو: (أربعاوى) (من مشي الأرنب).

فوعلى، نحو: (حوزلى) (تثاقل في المشي).

فعلوتى، نحو: (رهبوتى) (الرهبة).

فعللولى أو فنعلولى، نحو: (حندقوقى) (اسم نبات)، واختلف بعضهم في نونه فقال بعضهم: إنها زائدة، وقال بعضهم الآخر :

إنها أصلية.

فعنلى، نحو: بلنصى) (اسم طائر).

فعيلى، نحو: (هييخى) (مشية فيها تبختر).

مفعلى، نحو: (مكورى) (للعظيم الأرنبة).

يفعلى، نحو: (يهيرى) (الباطل).

مفعلى، نحو: (مكورى) (للعظيم الأرنبة).

إفعلى، نحو: (إيجلى) (موضع).

أفعلى، نحو: (أجفلى) (دعوة إلى طعام).

إفعيلى، نحو: (اهجيرى) (العادة).

فعللى، نحو: (جحجبى) (اسم حي).

فعللى، نحو: (هندبى) (نوع من البقل).

فعوللى، نحو: (حبوكرى) (معركة بعد انتهاء الحرب).

فوعالى، نحو: (حولايا) (موضع).

فعللايا، نحو: (بردرايا) (موضع).

فعليا، نحو: (مرحيا) (تقال للرامي إذا أصاب).

مفعلى، نحو: (مرقدى) (كثير الرقاد).

أفعلى، نحو: (أربعى) (أربعاء).

فعاللى، نحو: (جخادبى) (ضرب بن الجنادب).

فعللى، نحو: (قرفصا) (القرفصاء).

 

فعللى، نحو: (هندبى) (اسم بقلة).

مفعلى، نحو: (مكورى) (العظيم الأرنبة).

ألف التأنيث الممدودة

هي الهمزة الواقعة في نهاية الاسم المعرب، مسبوقة بـ (ألف)، لتدل على تأنيثه، وهي سماعية، نحو: (صحراء) و (سوداء). وتسمى أيضا: همزة التأنيث.

والأسماء المختومة بألف التأنيث ممنوعة من الصرف، وإليك أوزانها :

أفعلاء، نحو: (أربعاء) (اليوم الرابع من الأسبوع).

أفعلاء، نحو: (أربعاء) (اليوم الرابع من الأسبوع).

أفعلاء، نحو: (أربعاء) (اليوم الرابع من الأسبوع).

فعلاء، نحو: (حمراء) و (صفراء) و (هطلاء).

فاعلاء، نحو: (نافقاء) (اسم لجحر اليربوع).

فاعولاء، نحو: (تاسوعاء) (التاسع من محرم) و (عاشوراء) (العاشر من محرم).

فعالاء، نحو: (براكاء) (اسم لمعظم الشيء).

فعالاء، نحو: (قصاصاء) (اسم للقصاص).

فعلاء، نحو: (جنفاء) (اسم موضع).

فعلاء، نحو: (نفساء) و (خيلاء).

فعلاء، نحو: سيراء) (اسم لثوب مخطط).

فعللاء، نحو: (عقرباء) (أنثى العقرب).

فعللاء، نحو: (قرفصاء).

فعلياء، نحو: (كبرياء).

فعولاء، نحو: جلولاء) (اسم بلد بالعراق).

فعيلاء، نحو: (قريثاء) (نوع من التمر).

مفعولاء، نحو: (مشيوخاء) (جمع شيخ).

فنعلاء، نحو: (خنفساء) (اسم حيوان).

فيعلاء، نحو: (ديكساء) (القطعة العظيمة من الغنم).

يفاعلاء، نحو: (ينابعاء) (اسم موضع).

تفعلاء، نحو: (تركضاء) (مشي المتبختر).

فعنلاء، نحو: (برنساء).

مفعلاء، نحو: (مرعزاء) (الزغب الذي تحت شعر العنز).

فعيلياء، نحو: (مزيقياء) (لقب عمرو بن عامر ملك اليمن).

مفعلاء، نحو: مرعزاء).

فعلاء، نحو: (سلحفاء).

فوعلاء، نحو: (حوصلاء) (الحوصلة).

فعللاء، نحو: (هندباء) (اسم بقلة).

إفعيلاء، نحو: (إهجيراء) (العادة والدأب).

فعللاء، نحو: (زكرياء) (اسم علم).

 

فعاللاء، نحو: (جخادباء) (نوع من الجنادب).

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات