المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16703 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المستحقون للخمس
2024-07-08
المخول بتقسيم الخمس
2024-07-08
الخمس واحكامه
2024-07-08
قبر رعمسيس بطيبة
2024-07-08
آثار (رعمسيس الأول) في الكرنك.
2024-07-08
أعمال رعمسيس الأول (العرابة المدفونة)
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الزنا والأمراض الجسدية  
  
1234   07:35 مساءاً   التاريخ: 22-04-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص206-207.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا إجتماعية في القرآن الكريم /

نظرا للأجواء الخاصة التي يكثر فيها الزنا ، وسرية الحياة التي يعيشها اولئك الذين يمارسون هذا العمل ، إضافة إلى الأجواء النفسية المعقدة والسهر الدائم والتخبط في دوامات الفكر والخوف من المستقبل المجهول والقانون والعقاب ، يجعلهم في شرود فكري وقلق شديد.

هذه الأسباب المتعددة والمتضاربة تؤدي إلى نشوء أمراض جسدية عديدة بين صفوف تلك الشريحة الشاذة من المجتمع ، خصوصا وأن عادة التدخين وشرب المسكرات والمخدرات شائعة بينهم ، مضافا إليها أن عقدة الشعور بالذنب والخوف من المجتمع تجعلهم لا يراجعون الأطباء والمراكز الصحية بالسرعة المطلوبة ، مما يساعد على تفشي الاصابات المرضية بينهم بصورة كبيرة.

ومن هذه الأمراض ما يلي :-

 1- التدرن الرئوي (السل).

2- التهاب اللوزتين المزمن والقصبات والتهاب الرئة الفايروسي.

3- الاصابة بالربو القصبي والحساسية.

4- كثرة الإصابة بالأمراض المعوية كالتهاب المعدة وقرحة المعدة ، واضطراب القولون المصحوب بالإسهال.

5- الاصابة بمرض التيفوئيد.

6- انتشار الأمراض الجلدية المختلفة كالقشرة الكثيرة الموجودة في الرأس والأجفان ، والاصابة بمرض داء الثعلب ، وكذلك مرض حبة بغداد أو اللشمانيا.

7- السكتة القلبية الخفيفة والشديدة.

8- الاصابة بمرض ضغط الدم.

9- الاصابة بمرض السكر.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .