x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

الحياة الدينية للعرب قبل الاسلام

المؤلف:  برناديت غانم

المصدر:  قصة وتاريخ الحضارات العربية

الجزء والصفحة:  ج11, ص21-22

16-1-2017

2272

تعدد الديانات لدى العرب قبل الاسلام وتأثرت بمعتقدات الامم التي اتصلوا بها او جاورها ولذلك عرفوا في جاهليتهم الديانات السماوية كالمسيحية واليهودية , وغير السماوية المجوسية والصائبة الا ان الوثنية كانت الغالبة والاوسع انتشارا .

1- الديانة الوثنية: شاعة الوثنية شيوعا كبيرا في بلاد العرب , وقامت على فكرة عبادة مظاهر الطبيعة . ولما كان العربي يعتقد ان لهذه المظاهر تأثيرا بالغا على حياته فقد حرص على استرضائها, واتخذ لها اشكالا مختلفة من بيوت اشجار واحجار منحوته تمثل بشرا وحيوانات , واخرى غير منحوته وكان العرب يطوفون حول هذه الاصنام ويتاجرون عندها ويعتبرون المكان الذي فيه المعبود حرما. وكان بعض كبريات القبائل و يعبد أصناما معينة, عرفت بالأصنام الخاصة وزاد عددها الثلاثمائة اهمها: ود , سواع يفوت , يعوق, هبل , بعل, جهار.

اما الاصنام العامة التي كانت تعبدها ايضا معظم القبائل فهي: اللات و العزى ومناة . الاولى عبارة عن صخرة مربعة بيضاء في الطائف ترمز الى فصل الصيف , بينما كانت الثانية عبارة عن ثلاث شجرات في وادي نخلة, ترمز الى الخصب. اما مناة فهي اقدم الاصنام عند العرب وهي عبارة عن حجر اسود اقيم له معبد خاص على الطريق بين بين مكة ويثرب وهي ترمز الى الموت والقضاء والقدر.

2- الديانة المسيحية:  كان لابد للمسيحية من ان تنتشر في بلاد العرب وتجتذب اليها العديد من قبائلهم مثل بني اسد وتغلب وتميم وقضاعة وكندة وذلك لوجود دولتين مسيحيتين في جوار بلاد العرب هما: مملكة الاحباش في الجنوب, والدولة الرومانية ثم البيزنطية في الشمال. وقد انتشر المبشرون المسيحيون في سائر لنحاء الجزيرة واحرزوا نجاحا بارزا في نجران بشكل خاص كما تعرفت مدن الحجاز الى لتعليم والتقاليد المسيحية بفضل اتصالاتها الدائم بالدويلات العربية المسيحية في الشمال وعلى الاخص الغساسنة والمناذرة.

3- الديانة اليهودية: لم تصل اليهودية الى مثل ما وصلت اليه المسيحية من اتساع ونفوذ في بلاد العرب, وذلك عائد لكونها لم تدخل البلاد بفضل التبشير, بل حملها قوم من اليهود لجأوا الى الجزيرة العربية بعدما اشتد الضغط الروماني عليهم في فلسطين وخاصة في عهد الامبراطور تيطس الذي هدم الهيكل وشرد اليهود المتآمرين على سلامة الدولة قصد هؤلاء اللاجئون اليهود بعض مدن اليمن والحجاز و وعملوا في التجارة واحيانا في الزراعة . وتأثرت بالدين اليهودي بعض القبائل العربية فاعتنقته وكان اهمها: بنو نمير , وبنو كنانة .

الى هذا في مطلع التاريخ الميلادي انتشرت اليهودية بين الحميريين وتعصب لهل ملكهم ذو نؤاس الذي اخذ يضطهد المسيحين ,فاستغاث هؤلاء ببني دينهم الاحباش الذين استجابوا للدعوة وهزموا ملوك الحميريين سنة 522م واجلسوا على العرش اسرة حبشية تحالفت مع يوستنياس امبراطور الروم وعلى الاثر احاز الفرس الى الحميريين المخلوعين وطردوا الاحباش واقاموا حكما فارسيا (575م) دام حتى الفتح الاسلامي. وكان الحاكم الحبشي ابرة قد انشأ كنيسة ضخمة في مدينة صنعاء وارادوا ان يجذبوا الحجاج العرب اليها بدلا من الكعبة, فتقدم على راس جيش زاحفا الى مكة ليهدم الكعبة, ولكنه عجز عن تحقيق غايته وكان ذلك سنة 570م.

4- الصابئة والمجوسية: اخذتا طريقهما الى بلاد العرب بتأثير المجاورة مع الفرس وهما مذهبان قائمان غلى اسس فكرية غير ان تأثيرهما بقي محدودا.