x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : اليمن :

الديانة في اليمن

المؤلف:  صالح احمد العلي

المصدر:  تاريخ العرب القديم والبعثة النبوية

الجزء والصفحة:  ص41-43

12-11-2016

726

للدين دور كبير في اليمن، فقد عرف أهل اليمن بالتدين، ووصفهم الرسول (ص) بانهم أرق شعوراً، وكانوا يعنون بالطهارة، وتقديم الاضاحي والهدايا. والاله هو مالك كل شيء، وكانت للكهنة مكانة كبيرة.

والدين في المدينة متصل بالاجرام السماوية، وابرز الالهة ثلاثة هم اله القمر (سين) واله الشمس (نكرح) والاله عثير وهي الزهرة، وهي ابنة الشمس والقمر.

ولكل من الالهة أسماء منوعة تختلف باختلاف المدن، فإله القمر يسمى في بعض الأماكن المقة، وفي بعض الأماكن المقة شهران، او المقة بعل، او ثور بعل، وكان يسمى عند المعينيين (ود)، وعند القتبانيين (عم) وفي أماكن أخرى (شاهر) او (الشارق).

اما عثر، فتسمى في بعض النقوش (الشارقان) و(الغاربان)؛ ويظهر انها كانت تعد قبيل ظهور الإسلام الهة المطر، ويبدو ذلك في استعمال كثير من الفقهاء (العثري) بمعنى ما سقي بماء المطر، مقابل (البعل) الذي يسقى بمياه الابار.

اما الشمس، فكانت تسمى (ذات بعدان).

وبجانب الالهة الثلاثة الرئيسية، كانت في اليمن عدد كبير من الالهة المحلية، منها قيان اله شبام وتالب اله همدان، وذريح كهلان. واختص بعض الالهة بأعمال معينة، فالإله (بلو) إله الموتى، والاله (تالب ينول) إله المطر، والإله (ورقو) اله الحدود. اما (نسر)، فكان مقترنا بعثر.

ومن آلهتهم الرحيم، والحكيم، والسميع، وأبارطو، واب شعر، واب سفق.

ومن آلهتهم، التي كانت تعبد أيضاً خارج اليمن، الإله قيس، ومناو، والات، وعزيز اللات، ويتيع، ويغوث، وود، ورمان، وين الرحمانان .

وكانت في اليمن معابد كثيرة، فكان في شبوه ستون معبدا. وفي المعابد اصنام يقدم لها البخور الذي يحرق على مذابح من الرخام.

وللمعابد، أملاك من الخيل والمواشي والعبيد، ولبعض المعابد اراض واسعة تمتلكها وتشرف على زراعتها، وتجبي الأموال من بيعها، وبذلك كان لها دور في الحياة الاقتصادية. واراضي المعابد بعضها مما يخصصه الملك، وبعضها من هبات وأوقاف الناس. وللمعبد سلطات واسعة ومكانة دينية.

وللآلهة سدنة (وشو) او (الافكال)، وعندهم الكهنة، وقد يكونون من النساء. ولرجال الدين رئيس يسمى (ذو رشة)؛ ولبعض الالهة رجال دين يتصلون بالإله. وفي المعابد جماعة يديرون املاك المعبد ويسمون (ربى). ولم يكن للتنجيم مكانة في ديانتهم، ولم يكن السحرة من رجال الدين.

أديان خارجية:

ودخلت اليمن الديانتان اليهودية والمسيحية. فاما اليهودية، فقد دخلت اليمن في أزمنة لم تحدد المصادر تاريخها، وقد اشار القرآن الكريم الى العلاقة الودية بين ملكة سبأ وسليمان النبي؛ غير ان هذه العلاقة لا تعني ان اليهودية دخلت اليمن منذ زمن سليمان، والارجح ان دخولها اليمن يرجع الى القرن الأول الميلادي بعد ان قضى الرومان على دولة الهيروديين في فلسطين، واقصوا اليهود منها، فتشرد اليهود في البلاد، وقدم بعضهم اليمن وعملوا على نشر اليهودية فيها (1). وتبنى بعض الملوك المتأخرين من حمير اليهود. ويذكر نشوان بن سعيد ان تبع بن حسان هو الذي أدخل اليهودية اليمن؛ ولا ريب أنه يقصد انه اتخذها دينا لملوكهم (2). غير ان اكثر المتعصبين لها هو يوسف ذو نواس الذي اضطهد النصرانية، وقتل عددا من نصارى نجران في الاخدود الذي اشار إليه القرآن الكريم [سورة البروج]. ويذكر نشوان بن سعيد : (كانت اليهودية في حمير وبني كنانة وبالحارث بن كعب)(3).

أما المسيحية، فأنها دخلت المين عن طريق البعثان التبشيرية التي قدمت من الحبشة والدولة الرومانية، وانتشرت في بعض المناطق وخاصة نجران، الامر الذي يظهر انه اثار مخاوف ملوك حمير فناصروا اليهودية، واضطهدوا المسيحية، وقيدوا التجارة مع الحبشة وبلاد الروم، مما اضر الاقتصاد اليماني؛ فجهز الاحباش حملة دخلت اليمن، وقضت على دولة الحميريين، وضايقت مؤيديهم، وساندت النصارى (4). وتحدت مكة فعرقلت الحج اليها، ثم جهزت حملة للاستيلاء عليها. وقاد الحملة الحاكم الحبشي ابرهة؛ ولكنه لم يستطع تحقيق غرضه، واصيب جيشه في اطراف مكة بنكبة قضت عليه، وشتت جيشه، واحتفظت مكة باستقلالها ومكانتها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) انظر : تاريخ اليهود في بلاد العرب، لإسرائيل ولفنسون.

(2) انظر : شرح القصيدة الحميرية لنشوان بن سعيد، 527.

(3) الحور العين: لنشوان بن سعيد.

(4) انظر ذلك نص معاهدة الرسول (ص) مع نجران في كتاب (الوثائق السياسية في عهد الرسول)؛ و(الخلافة الراشدية) لمحمد حميد الله؛ وانظر البحث الذي نشرته بيجو لفسكايا في مجلة التاريخ الاقتصادي والاجتماعي للشرق، واعاد نشره صلاح عثمان في كتاب (العرب على حدود بيزنطة وايران).