x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : تاريخ الحضارة الأوربية : التاريخ الأوربي القديم و الوسيط :

الهجوم التركي.

المؤلف:  أسد رستم.

المصدر:  الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.

الجزء والصفحة:  ص 518 ــ 520.

2023-11-13

531

وتميز الأتراك العثمانيون آنئذٍ بقيادة قوية نشيطة، وبخدمة عسكرية إجبارية، وبتسامُح ديني غير عادي في ذلك العصر، وكان الإسلام كالنصرانية يُقدَّم على العنصر والجنس واللغة، فجعل من الأتراك وممن أحب الدخول في الإسلام في ظل الدولة الجديدة أُمَّةً عثمانيةً تَساوى فيها التركي وغير التركي، وتميز جيش هذه الدولة بتماسكه وولائه فاختلف كل الاختلاف عن الجنود المرتزقة الذين كانوا يحاربون في صفوف الروم وغيرهم من الدول المعاصرة (1) . وكان أورخان قد أنشأ رقبة جسر له في شبه جزيرة غاليبولي فبدأ منذ السنة 1355 بإغارات متتالية في تراقية تهدف إلى الاستيلاء على أدرنة، فاحتل أولًا عددًا من النقاط الاستراتيجية في نواحيها، ثم سجل نصرًا باهرًا في بورغاس فاحتل المدينة في آذار السنة 1361 (2)، وتُوُفي بعد ذلك بقليل، وأكمل ابنُهُ مراد الأول فَتْحَ تراقية في الأشهُر القليلة التالية، ففصل القسطنطينية عن ممتلكاتها الغربية. وعُني مراد عنايةً فائقةً بجيشه، فأنشأ حرسًا من المشاة أسماه الجنود الجديدة «يكيجرى» الإنكشارية، وقد نسب إنشاء هؤلاء خطأ إلى أورخان وأخيه علاء الدين(3)، وهم غلمان من النصارى انتُزعوا انتزاعًا من بيوت آبائهم فنشئوا في السراي السلطاني نشأةً عسكريةً حربيةً، ومنعوا من الزواج فخَصُّوا السلطان بكامل ولائهم، ونظموا تنظيمًا شبه ديني على غرار جمعيات الفرسان الصليبية فانضووا تحت لواء الطريقة البكتاشية، وكان الأتراك العثمانيون قد اشتهروا منذ خروجهم من خراسان بأنهم فرسان بارعون، ولكن حرب الحصون والمراكز المنيعة تطلبت مشاة مدربين، ومن هنا كان هذا اللجوء إلى النصارى وهذه التربية الخاصة (4).  ولم يبقَ لدى يوحنا الخامس جيشٌ من الرجال المدربين، فأسلم أمره إلى الله وانقاد لمراد الأول فاعترف بسلطة الأتراك على تراقية وحالف سلطان العثمانيين ضد خصومه الأتراك في بر الأناضول (1362-1363) (5)، وحاول في السنة 1364 أن يستمد المعونة من الصرب، فأرسل وفدًا إلى سرِّيس يفاوض أرملة أسطفان دوشان ولكن دون جدوى (6)، فأجاب مراد بتوقيع معاهدة تجارية مع جمهورية راغوسة على شاطئ الأدرياتيك، وبجعل أدرنة مركز حُكمه ومقره الدائم (1366).

..............................................
1- Gibbons, H. A., Foundations of Ott, Emp., 73–84

2- Balinger, F., Byz. Osman. Grenzstudien Byz. Zeit. 1930, 413

3- Gibbons, H. A., Foundations elc., 117, note 1,

4- كارل بروكلمان، الشعوب الإسلامية، ،3 20–23.

5- Gibbons, H. A., Op. Cit., 121-122

6- Cantacuzenus, J., Op. Cit., IV, 50