x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : أخلاقيات عامة :

كرامة النفس

المؤلف:  الشيخ جميل مال الله الربيعي

المصدر:  دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة

الجزء والصفحة:  34-35

8-1-2022

1743

إن النفس البشرية هي أكرم واسمى ما خلق الله تعالى ، وبها كرم الله بني آدم وفضلهم على اكثر خلقة، يقول تعالى : {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا } [الإسراء: 70].

وأساس هذا التكريم نابع من الروح الإلهية التي نفخها الله في ادم وبهذه  الروح يميز الإنسان بين الحق والباطل، والهدى، والضلال ؛ وبها نال هذه الدرجة من التكريم.

وهذه النفس هي أثمن ما يملك الإنسان، بل كل يملك؛ لأنه بدونها يصبح لا شيء؛ ولهذا أوجب الله على الإنسان ان يحافظ على نفسه من الانحراف الذي يركسها في مستنقع الرذيلة، وان يصونها من كل ما يذلها او يبتذلها، قال ابو عبد الله الصادق (عليه السلام) يقول : {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ} [المنافقون: 8].

فالمؤمن يكون عزيزاً، ولا يكون ذليلاً ، وقال (عليه السلام) : إن المؤمن اعز من الجبل يستقل منه بالمعاول ، والمؤمن لا يستقل من دينه شيء)(1).

ويقول امير المؤمنين (عليه السلام) : (إن النفس لجوهرة ثمينة من صانها رفعها، ومن ابتذلها وضعها )(2).

وصيانة النفس هو حفظها من أدران الذنوب، وذمائم الأخلاق، وسيء العادات، وتغذيتها بالعقائد السليمة، والأفكار الصحيحة، والاعمال الصالحة.

يقول أمير المؤمنين (عليه السلام) : (عود نفسك فعل المكارم ، وتحمل أعباء المغارم تشرف نفسك، وتعمر آخرتك ، ويكثر حامدوك)(3).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) المحدث المجلسي ، بحار الأنوار : 767/72.

(2) علي بن محمد الواسطي، عيون الحكم والمواعظ : 141.

(3) المصدر نفسه : 341.