المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

حدود الحرمين الشريفين
السؤال: يجوز جمع الحصيات من مكة ، فيقوم بعض الحجاج بجمعها قرب سكناهم في مكة ، لكن توجد اراض مسّورة واخرى غير مسّورة ، مكتوب عليها انها ملك فلان او بدون اسم ، فهل يمكن تصور تملك الارض في مكة ، وهل يجوز جمع الحصيات منها؟
الجواب: يجوز جمع الحصيات مما يكون داخل الحرم من مكة ولا يجوز الدخول في ارض الغير واخذ شيء منه.
السؤال: هل تعتبر منطقة العزيزية بمكة المكرمة تابعة لمكة أو من ضواحي مكة؟
الجواب: نعم تابعة لمكة المكرمة.
السؤال: عزمنا على الاقامة في مكة عشرة أيام خلال العشر الأواخر في شهر رمضان، فما هي حدود مكة التي يترتب عليها القصر أو انتهاك الاقامة؟ هل تعد الزاهر، كدي، العزيزية من ضمن حدود مكة؟
الجواب: تعدّ المحلات الجديدة من مكة أيضاً.
السؤال: ماهي حدود الحرم المكي ، علما بأنني دخلت مكة المكرمة مرتين بدون احرام ؟
الجواب: لا يجوز عند سماحة السيد(حفظه الله) دخول مكة إلاٌ محرماً كما لا يجوز دخول الحرم المكي إلاٌ محرماً. والمقصود مكة الحالية.
السؤال: نرجو من فضيلتكم توضيح مفهوم مكة المكرمة (مكة القديمة واحكامها وحدودها) ومكة والحرم وحدوده؟
الجواب: الحرم المكي حدوده واضحة معلومة واما مكة المكرمة فالمختار ان الاحياء المستحدثة تعد جزءاً منها وتترتب عليها احكامها.
السؤال: ما هي حدود الحرمين الشريفين؟
الجواب: للحرم المكي حدود مضروبة المنار قديمة، ولها نصب معلومة مأخوذة يداً بيد، ويحده من الشمال ( التنعيم ) ومن الشمال الغربي ( الحديبية «الشميسي» ) ومن الشمال الشرقي ( ثنية جبل المقطع ) ومن الشرق ( طرف عرفة من بطن نمرة ) ومن الجنوب الشرقي ( الجعرانة ) تذييل: للمدينة المنورة أيضاً حرم، ومن حدوده جبلا ( عائر ) و( وعير ) وحرّتا ( واقم ) و( ليلى )، وهو وإن كان لا يجب الإحرام له، إلا إنه لا يجوز قطع شجره ولا سيما الرطب منه ـ إلاّ ما تقدم استثناؤه في الحرم المكي ـ كما يحرم صيده مطـلقاً على الأحوط.
السؤال: إذا نوى المسافر الإقامة في مكة المكرمة عشرة أيام ثم خرج بعد مضي العشرة إلى عرفات ثم ذهب إلى المشعر ثم إلى منى ثم عاد إلى مكة فما حكم صلاته من جهة القصر والتمام في عرفات والمشعر ومنى؟
الجواب: إذا كانت المسافة من نهاية مكة الحالية إلى عرفات ثم المشعر ثم منى فمكة أربعة وأربعين كيلو متراً أو أكثر قصر في صلاته في هذه الأماكن وإلا أتم فيها ، نعم في الصورة الثانية إذا كان ناوياً للسفر من عرفات وكان رجوعه إلى مكة لا من جهة كونها محل إقامته بل من جهة وقوعها في طريقه كان حكمه القصر من مشعر ومنى وأما في مكة فيتخير بين القصر والتمام لأنه من مواطن التخيير للمسافر .
السؤال: بساتين النخيل التي تحيط بالمدينة المنورة قد بلغتها بيوتها اليوم وصارت متصلة بها فهل يلحقها حكم المدينة المنورة ؟
الجواب: إذا كانت بحيث تعد عرفاً جزءاً من المدينة المنورة تشملها الأحكام الثابتة للمدينة بعنوانها وأما إذا عدت من أطرافها وتوابعها فلا تشملها تلك الأحكام .
السؤال: من خرج من مكة فجاوز عقبة المدنيين فنام
السؤال : ذكرتم في المناسك أن من خرج من مكة للعود إلى منى فجاوز عقبة المدنيين جاز له أن ينام في الطريق قبل أن يصل إلى منى، فلو كان الحاج يسكن في منطقة العزيزية أو الشيشة وهما تقعان بعد عقبة المدنيين فهل يجوز له إذا خرج من مكة القديمة أن ينام في منزله اختياراً ؟ ولا يذهب إلى منى؟
الجواب: لا يجوز له ذلك .
السؤال: ما هي حدود الصلاة للمكلف مخير بين القصر والتمام في المسجد الحرام والمسجد النبوي، فما هي حدود التخيير، هل فقط المسجد النبوي والمسجد الحرام ام مكة والمدينة القديم ام يشمل التخيير المدينة ومكة الجديدة؟
الجواب: الحكم يشمل المدينتين المقدستين حتى المناطق الحديثة منهما.
السؤال: ما ورد في المسجد الحرام والمسجد النبوي هل يشمل الامتدادات الجديدة للمسجدين؟ وكذا سائر الاحكام المترتبة عليهما ؟
الجواب: نعم اذا عدت توسعة للمسجدين لا اضافة مسجد أو مرفق اليهما.
السؤال: هل الطابق الارضي في المسجد الحرام عند بئر زمزم يعد من المسجد وتجري عليه احكامه ؟
الجواب: نعم .
السؤال: هل التخيير بين القصر والتمام للمسافر يختص بالمناطق القديمة في مكة المكرمة والمدينة المنورة أم يشمل الامتدادات الجديدة أيضا ؟
الجواب: يشمل الامتدادات الحديثة أيضا.
السؤال: التخيير بين القصر والتمام للمسافر هل يختص بالمدينة القديمة ام يشمل الاحياء المستحدثة فيها، وعلى تقدير الاختصاص فلو اختلف اهل المنطقة في تحديد حدود المدينة القديمة سعة وضيقا فما هو الواجب؟
الجواب: يعم الاحياء المستحدثة أيضا ، وعلى القول بالاختصاص يقتصر في التمام على القدر المتيقن.
السؤال: بساتين النخيل التي تحيط بالمدينة المنورة قد بلغتها بيوتها اليوم وصارت متصلة بها فهل يلحقها حكم المدينة المنورة ؟
الجواب: اذا كانت بحيث تعد عرفا جزءا من المدينة المنورة تشملها الاحكام الثابتة للمدينة بعنوانها واما اذا عدت من اطرافها وتوابعها فلا تشملها تلك الاحكام .
السؤال: من كان من اهالي المدينة المنورة واراد أداء العمرة المفردة فهل يصلي في مسجد الشجرة في ذي الحليفة قصرا ام تماما ؟ علما انه قد اتسع العمران كثيرا؟
الجواب: اذا كانت منطقة ذي الحليفة لا تعد جزءا من المدينة المنورة وان اتصل العمران بينهما فحكمه فيها القصر اذا كانت المسافة بينها وبين حدود المدينة تزيد على حد الترخص.
السؤال: مسجد القبلتين في المدينة المنورة شملته التوسعة الحديثة فجعلوا من الدور الارضي كله دورات للمياه واصبح المسجد فوق الدور الارضي فما هو حكم التخلي في دورات المياه فيه ؟
الجواب: اذا كانت دورات المياه في الطابق الارضي من ارض المسجد سابقا لم يجز استعمالها لذلك.
السؤال: هل الروضة المباركة جزء من المسجد النبوي الشريف ؟
الجواب: الروضة المباركة جزء من المسجد الشريف وإن كانت من افضل اماكنه فإن وجد المؤمن في غيرها من المسجد مكاناً يمكن اداء الصلاة فيه مع السجود على ما يصح السجود عليه من دون مخالفة التقية (حتى المداراتية) لم يجتزئ بالصلاة فيها مع السجود على الفراش ونحوه بلا فرق في ذلك بين الفريضة والنافلة نعم لا بأس بالإتيان بالنافلة رجاءاً .
السؤال: أنا في مكة للحج وقد أتيت بعمرة التمتع وفي أثناء تنقلي للحرم بالباص منع سائق الباص من الذهاب إلى الحرم المكي مما سلك بنا إلى طريق مؤدي إلى منى فهل منى من الحرم أم هي خارجه وإذا كانت خارجه فما هي وظيفتي الشرعية؟
الجواب: إنَّ منى من الحرم ولكنّها خارج مكّة ولا يضر المرور بها في الطريق أثناء التنقٌّل من المنزل إلى المسجد الحرام وكذلك العكس إذا كان من دون إلتفات المكلف.
السؤال: سافرت إلى مكة المكرمة ضمن كادر اداري لحملة الحج، ودخلت مكة في شهر ذي القعدة معتمرا عمرة مفردة، والان وقد طلع علينا شهر ذي الحجة، وقد نحتاج إلى الذهاب إلى خيام منى حال بقاء الحجاج في المبيت، فهل يشترط سماحة السيد (دام ظله) أن نقوم بعمل عمرة مفردة في شهر ذي الحجة أم أن سماحته يرى أن منى ضمن حدود الحرم مما لا يستوجب الاحرام؟
الجواب: في الفرض المذكور لا إشكال في الخروج من مكة ولكن يجب الاحرام للدخول إليها ومع الدخول إليها باحرام العمرة المفردة والبقاء في مكّة إلى أوان الحج يصحّ الاحرام منها لحج التمتع حيث تنقلب العمرة المفردة إلى تمتع.
السؤال: الصعود الى جبل النور هل يحقق الخروج عن مكة ؟
الجواب: نعم على الاحوط .
السؤال: باعتبار وصول البناء العمراني في مكة الى مسجد التنعيم هل يصير المسجد المذكور حينئذ من مكة الجديدة وان كان خارج الحرم، بحيث يكون الخروج اليه خروجاً الى مكة الجديدة؟
الجواب: نعم التنعيم في هذا الزمان يقع في مكة المكرمة فيترتب عليه احكامها.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للمجاهدين
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد