المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

التمتع في عمرة أو حج التمتع
السؤال: ماذا تعني كلمة التمتع في عمرة أو حج التمتع ؟
الجواب: تعني التمتع بما يحرم على المحرم من الطيب والنساء والثياب وغير ذلك فيما بين العمرة والحج . أي أنه يحرم للعمرة ويأتي بأعمالها فيحلّ من إحرامه وتجوز له محرّمات الاحرام كافة ، ثم يحرم للحج في يوم التروية ويأتي بأعماله ، فهو متمتع بالعمرة إلى الحج كما ورد في القرآن الكريم .
السؤال: من أتم حج التمتع وأراد الحج مرة أخرى وهو مقيم في مدينة جدة فهل ينوي حج الإفراد أم التمتع ؟
الجواب: هو مخير والأفضل التمتع .
السؤال: لماذا يفضل الحج المندوب ( حج التمتع ) على حج الإفراد ؟
الجواب: جاء عن الإمام الباقر ( عليه السلام ) أن المتمتع بالعمرة إلى الحج أفضل من المفرد السائق للهدي ، وكان يقول ( عليه السلام ) : ليس يدخل الحاج بشيء أفضل من المتعة .
وجاء عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( لو حججت ألف عام لم أقرُّ بها إلا متمتعاً ) .
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للمجاهدين
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد