المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

الإحرام بالنذر في الحج
السؤال: لو ضاق وقت اداء عمرة التمتع. فهل يصح له الاحرام للحج من مطار جدة بالنذر ويذهب الى عرفات، ثم يأتي بعمرة مفردة بعد الفراغ من اعمال الحج؟
الجواب: لا يصح ذلك لمن كان عليه حجة الاسلام.
السؤال: هل يجوز الإحرام بالنذر من مطار جدة؟
الجواب: يجوز الاحرام بالنذر الصحيح من مطار جدة.
السؤال: كيف يتم الاحرام بالنذر ؟
الجواب: يتم بان تقول:(لله عليّ ان احرم من هذا المكان) ثم تحرم .
السؤال: ما معنى الإحرام بالنذر؟
الجواب: لا يجوز الإحرام إلا من الميقات أو ما يحاذيه، فإذا أراد المكلف أن يحرم قبل الميقات جاز له أن ينذر نذراَ صحيحاَ شرعياَ بالصيغة كان يقول: لله عليّ أن أحرم من ... و يذكر اسم المكان، ولابدّ أن يكون قبل الميقات أو ما يحاذيه وبذلك يجوز الإحرام من ذلك الموضع ولا حاجة الى الذهاب الى الميقات للإحرام.
السؤال: من احرم بالنذر لعمرة التمتع بهذه الصيغة (لله عليّ نذر ان احرم من هذا المكان) ماذا يترتب عليه وهل هذه الصيغة باطلة؟
الجواب: صحة النذر بالصيغة محل اشكال فلابد من رعاية الاحتياط ولو بتجديد الاحرام بنذر اخر قبل الميقات او تجديد الاحرام من الميقات نفسه، ولو اتي بأعمال عمرة التمتع بالإحرام الاول جهلاً منه بالحكم ففي صحة عمرته اشكال ويمكن الرجوع في هذه المسالة الى الغير مع رعاية الاعلم فالأعلم.
السؤال: هل يبطل الاحرام اذا نذر الاحرام قبل الميقات؟
الجواب: لو نذر الإحرام قبل الميقات وخالف وأحرم من الميقات لم يبطل إحرامه، ووجبت عليه كفارة مخالفة النذر إذا كان متعمداً.
السؤال: هل يجوز للناذر ان يقول (الله عليّ نذر ان احرم ) بدلا من( لله عليّ ان احرم ) وهل هناك اشكال في الاحرام من غير الميقات في الصيغة المذكورة؟
الجواب: في صحة النذر بهذه الصيغة اشكال وبالنتيجة ففي صحة العمرة اشكال ولا يصح الاحرام الا من الميقات او مما قبله بنذر صحيح.
السؤال: انوي العمرة المفردة مع الاصدقاء وهم ليسوا على فتاويكم ولديهم النية ان يحرموا من جدة اما انا فهل من الممكن الاحرام معهم من جدة ؟ وهل من الممكن اذا نذرت من هنا اذا وصلت الى جدة سوف احرم من مطار جدة ومتي تكون نية النذر قبل بيوم او في نفس النهار قبيل مغادرة المطار؟
الجواب: لا يجوز عند السيد الخوئي رحمه الله الاحرام من جدة بالنذر ويمكنك الاحرام في الطائرة بالنذر ويجب ان يكون النذر بصيغة صحيحة بان تقول (لله عليّ ان احرم من هذا المكان للعمرة المفردة) ولا تقل لله عليّ نذر. هذا ولكن لا يمكن العمرة حاليا لان المسعي مغلق والمسعي الجديد لا دليل على كونه بين الجبلين فلا يجزي.
السؤال: أعزم بأذن الله الذهاب إلى جدة عن طريق الطيران من منطقة تبعد ١٥٠٠كلم تقريبا فهل يجوز قضاء يوم أو يومين في جدة ثم الأحرام من جدة للعمرة وما هي النية أرجو توضيح المسألة بالتفصيل وما يجب أتباعه وما الحكم المترتب على أصطحاب طفل عمره عشرة أشهر للعمرة؟
الجواب: يجوز الاحرام من جدة بالنذر ويجب ان يكون بالصيغة الشرعية بان تقول لله عليّ ان احرام من هذا المكان للعمرة المفردة ثم تنوي النسك وتلبي ويجوز اخذ الطفل من دون احرام هذا ولكن العمرة لا تصح هذه الايام لان المسعى القديم مغلق والمسعى الجديد لم يثبت كونه بين الصفا والمروة.
السؤال: سأذهب الى العمرة عن طريق جدة فهل اغتسل في البيت والبس الاحرام في جدة أو البسه في الطائرة؟ وهل يجوز لبس نعال غير الابيض؟
الجواب: اذا وصلت جدة فانذر الاحرام فيها بالصيغة التالية: لله عليَّ أن احرم للعمرة المفردة من هنا ويجوز أن تلبس النعال ولو لم يكن أبيض.
السؤال: اذا نذر المعتمر أو الحاج ان يحرم من جدة وعند وصوله رأى ان يذهب الى الجحفة فهل عليه شيء؟
الجواب: احرامه صحيح وعليه كفارة النذر اذا تعمد المخالفة.
السؤال: ذكرتم في المناسك بصحة النذر قبل الميقات إذا لم يستلزم الإستظلال في النهار فهل لو عقد النذر عازما الإحرام في النهار وتأخرت الطيارة إلى الليل يستلزم البطلان أم أن الإستلزام معلق بالوقوع فيكون التأخير كاشفا عن صحة النذر لعدم استلزام الوقوع في التظليل؟
الجواب: الظاهر شمول الاحتياط الوجوبي في بطلان النذر لمورد السؤال .
السؤال: ذكرتم في المناسك بصحة النذر قبل الميقات إذا لم يستلزم الإستظلال في النهار فهل لو عقد النذر عازما الإحرام في النهار وتأخرت الطيارة إلى الليل يستلزم البطلان أم أن الإستلزام معلق بالوقوع فيكون التأخير كاشفا عن صحة النذر لعدم استلزام الوقوع في التظليل؟
الجواب: اذا كان منذوره الاحرام في النهار اشكل صحة النذر وان كان اعم، فلا اشكال في مفروض السؤال.
السؤال: من يحرم بالنذر هل يستطيع ان يركب السيارات الغير مكشوفة أو الطائرات فهناك من يردد ان هناك إشكال في ذلك عند سماحة السيد؟
الجواب: نذر الاحرام قبل الميقات مع كونه مستلزما للتظليل المحرم (وهو التستر من الشمس، وكذا التستر من المطر على الأحوط وجوبا) محل اشكال نعم اذا لم يستلزم ذلك بأن يركب السيارة المسقفة ونحوها في الليل فيما اذا لم تكن السماء ممطرة فلا اشكال.
١٥السؤال: انا مقيم في ليبيا وانوي الذهاب الى الحج في الاسبوع القادم وفي ليبيا الحجاج يحرمون في الطائرة الذاهبة من بلدهم الى مدينة جدة في السعودية وطبعا انا سوف اسافر معهم على نفس الطائرة فهل يجوز لي الاحرام مثلهم علما انني انوي الذهاب الى الجحفة بعد الوصول الى جدة ولكن في حالة تعذر الذهاب الى الجحفة هل يعتبر احرامي صحيح؟ ام انه لا يجوز لي الاحرام في الطائرة القادمة من ليبيا الى مدينة جدة على الاطلاق؟
الجواب: اذا كنت عارفاً على الذهاب الى بعض المواقيت بعد وصولك الى جدّة ثم لم يتيسّر ذلك جاز لك الأحرام من جدّة بالنذر لا بدونه واما لبس الثوبين قبل ذلك فلا مانع منه من دون نية الاحرام مطلقاً.
السؤال: اريد الذهاب الى الحج في هذه السنة جواً من الصين الى جدة عن طريق مطار دبي. اين يكون احرامي؟ هل يجب عليّ لبس الاحرام في مطار دبي؟
الجواب: يجوز لك الأحرام من جدّة بالنذر لا بدونه ولا يجب عليك لبس الثوبين قبل ذلك.
السؤال: من كان في مكّة المكرمة واراد الإتيان بعمرة مفردة هل يجوز له ان يذهب إلى جدّة ويحرم منها بالنذر؟
الجواب: يجوز ولكن لا يجب بل يمكنه الإحرام من التنعيم ونحوه.
السؤال: أيهما أفضل الإحرام من الميقات أم من قبله بالنذر؟
الجواب: الإحرام من الميقات أفضل.
السؤال: ما هي الصيغة المجزية لنذر الإحرام قبل الميقات وهل يصح بكلا نوعيه المطلق والمعلق؟
الجواب: يكفي في نذر الإحرام المعلق ان يقول مثلاً (لله عليَّ ان احرم من جدّة ان وصلتها سالماً) وفي نذر الإحرام المطلق ان يقول (لله عليَّ ان احرم من جدّة) والثاني صحيح كالأول.
السؤال: من احرم بالنذر لعمرة التمتّع بهذه الصيغة (لله عليًّ نذر ان احرم من هذا المكان) ماذا يترتب عليه؟
الجواب: صحة النذر بالصيغة المذكورة محل إشكال فلا بد من رعاية الاحتياط ولو بتجديد الإحرام بنذر آخر قبل الميقات أو تجديد الإحرام من الميقات نفسه، ولو أتى بأعمال عمرة التمتّع بالإحرام الأول جهلاً منه بالحكم ففي صحة عمرته إشكال ويمكن الرجوع في هذه المسألة إلى الغير وفق ضوابطه الشرعية.
السؤال: هل يصحّ الإحرام من مطار جدّة بالنذر؟ وما هو الحكم فيما إذا لم يكن نذره صحيحاً فتوى أو احتياطاً؟
الجواب: يصح احرامه على المختار ان كان بنذر صحيح وإلاّ فيبطل ان كان بطلان النذر بنحو الفتيا وإلاّ فعليه مراعاة مقتضى الاحتياط ولا اثر لجهله ببطلان النذر ـ ولو احتياطاً ـ في تصحيح احرامه.
السؤال: إذا أرادت الزوجة أن تحرم بالنذر فيما قبل الميقات فهل يصحّ نذرها من دون إذن زوجها؟
الجواب: نعم إذا لم يكن منافياً لحق الزوج في الإستمتاع منها - كما لو كان بعيداً عنها خلال هذه الفترة - أو كان الحجّ واجباً عليها كحجة الإسلام والحج المستأجرة عليه قبل زواجها وإنحصر طريق الإحرام له بالنذر قبل الميقات، وأما في غير ذلك فيعتبر إذنه في إنعقاد نذرها.
السؤال: في نذر الإحرام قبل الميقات هل يكفي ان ينشئ نذر الإحرام في الطائرة أثناء تحليقها في الجو ام لا بد من نذر الإحرام من مكان معين؟
الجواب: يكفي ان ينذر الإحرام قبل الميقات ولا يعتبر تحديد مكان الإحرام مضبوطاً.
السؤال: هل يجوز الإحرام من مكّة المكرمة للعمرة المفردة بالنذر؟
الجواب: لا يجوز بل لابد من الخروج إلى أدنى الحل للإحرام لها.
السؤال: هل يصح نذر الإحرام قبل الميقات ممن يعلم أنه سيضطر بذلك إلى إرتكاب التظليل المحرم؟
الجواب: محل إشكال.
السؤال: هل يصح الإحرام في مطار بيروت مثلاً بالنذر؟
الجواب: الإحرام بالنذر قبل الميقات صحيح، نعم نذر الإحرام قبل الميقات مع كونه مستلزماً للتظليل المحرّم محل إشكال، فلو نذر الإحرام من المطار وكان يتيسر له السفر بالطائرة في الليل من دون ان تكون السماء ممطرة فلا إشكال في انعقاد نذره ويصح احرامه وان احرم في حال كونه مظللاً على نفسه.
السؤال: هل يجوز عبور الميقات بالطائرة من دون احرام لمن قصد النزول في جدّة والاحرام منها بالنذر؟
الجواب: يجوز إذا كانت الطائرة تعبر الميقات من اعالي الجو – كما هو عادة كذلك – نعم إذا كان في المدينة المنورة فليس له ترك الإحرام من مسجد الشجرة والذهاب بالطائرة إلى جدّة للإحرام منها بالنذر.
السؤال: يقال ان الذهاب إلى جدّة بالطائرة من الظهران أو بغداد أو المدينة المنورة لا يصدق كونه تجاوزاً للميقات وبالتالي يجوز اختياراً الذهاب إلى جدّة والاحرام للعمرة المفردة منها فما مدى صحة هذا الكلام؟
الجواب: لا يصدق تجاوز الميقات في الذهاب بالطائرة من بغداد أو الظهران إلى جدّة بخلاف الذهاب بها من المدينة اليها إذا عد عرفاً مسافراً إلى مكّة.
السؤال: من كان في المدينة المنورة فعزم على أداء العمرة أو الحجّ فهل يجوز له تخلصاً من الإحرام من مسجد الشجرة أن يجعل مقصده جدّة فيتوجه إليها بالطائرة ثم يحرم منها بالنذر أو غيره؟
الجواب: إذا كان حين شروعه في السفر من المدينة المنورة يعد عرفاً مسافراً إلى مكّة المكرمة لقصر مدة بقائه في جدّة كبضع ساعات مثلاً لم يجز له تجاوز مسجد الشجرة من غير إحرام، وأما إن كان يعد عرفاً مسافراً إلى جدّة ويعد سفره من جدّة إلى مكّة إنشاء لسفر جديد جاز له تأخير الإحرام عن مسجد الشجرة.
السؤال: ذكرتم في رسالة المناسك أنه يجوز الإحرام من جدّة بالنذر فيما إذا علم ولو إجمالاً بأن بين جدّة والحرم موضعاً يحاذي أحد المواقيت كما لا يبعد ذلك بلحاظ المحاذاة مع الجحفة، ولكنّ قد يشكّك في وجود نقطة المحاذاة هذه بدعوى أن جدّة تقع بالنظر إلى خطوط الطول من بعد الجحفة فلا يتصور وجود نقطة المحاذاة بينها وبين مكّة المكرمة بالقياس إلى الجحفة فما هو تعليقكم؟
الجواب: الخرائط الجغرافية تبين أن جدّة بالنظر إلى خطوط الطول تقع قبل الجحفة لا بعدها وعلى هذا الأساس نرى أن النقطة المحاذية للجحفة تقع في الجنوب الشرقي من جدّة.
السؤال: الاحرام بالنذر قبل الميقات لمن يعلم بارتكاب التظليل المحرم فيه إشكال عندكم، و لكن هل يترتب عليه الإثم و الكفارة؟
الجواب: لا إثم و لا كفارة عليه بمجرد النذر و قصد الاحرام و لكن حيث أن صحة نذره وإحرامه محل إشكال فلابد من العمل على نحو يحرز فراغ ذمته على تقديري الفساد والصحة : بإحرامه من الموضع المنذور، ثم الذهاب الى الميقات وتجديد الاحرام منه ثم دخول الحرم ومكة والاتيان بأعمال العمرة والحج، إلا أن يرجع إلى مجتهد آخر.
السؤال: اعتمرت من مطار جدة بالنذر (لله عليّ أن أحرم للعمرة المفردة من هذا المكان) ودخلت مكة محرما بسيارة مضللة فما الحكم؟
الجواب: يصح الاحرام وعليك كفارة التضليل «شاة» إذا كان ذلك أثناء النهار أو مع هطول المطر ليلاً.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد