المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

حلق اللحية
السؤال: يرجى توضيح المسموح به من حلق العارضان ؟
الجواب: حلق اللحية المحرم على الأحوط يشمل حلق الشعر النابت على اللحيين ، واما النابت على الوجنتين فلا بأس بإزالته .
السؤال: توجد وظائف تبع الدولة يطلب من الفرد ان يزيل لحيته بلموس هل يجوز العمل في الوظيفة ؟
الجواب: لا يجوز الحلق على الاحوط الا مع الضرورة كالحرج الشديد.
السؤال: ما هو الحد الأدنى الذي يصدق معه القول انك ملتحي ؟
الجواب: مع العارضين ـ على الاحوط وجوباً ـ
السؤال: هل يجوز للرجال اخذ الخيط ( الحفافة) عند الحلاقين للتجميل؟
الجواب: يجوز ولا يجوز على الأحوط حلق اللحية.
السؤال: سيدنا الأجل نحن أبنائكم نعمل ونمتهن الحلاقة وبعض الشباب أهالي المنطقة التي نعمل بها من الشباب المؤمن يتردد إلينا بصدد حلاقته ويطلب حلاقة لحيته بالشفرة ما يسمى (الموس) او حلاقتها بواسطة الماكنة الكهربائية (نمرة صفر) او بواسطة الخيط فنرجوا من سماحتكم بيان الحكم الشرعي لحلقها ؟
الجواب: يحرم حلق اللحية وأخذ الأجرة عليه على الأحوط لزوماً إلاّ إذا اكره على الحلق او اضطر إليه لعلاج او نحوه او خاف الضرر على تقدير تركه أو كان تركه حرجياً بالنسبة إليه كما إذا كان يوجب سخرية ومهانة شديدة لا يتحمّلها ففي هذه الموارد لا إشكال في جواز الحلق. ولا عقوبة خاصة لذلك.
السؤال: ما هو الدليل الروائي في حرمة حلق اللحية ؟
الجواب: استُدلّ لحرمة حلق اللحية بعدّة روايات منها :-
١- ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله: ( حُفّوا الشوارب وأعفوا اللحى ) ومضمون هذا الحديث ورد في مصادر الحديث عند الإمامية والجمهور ( معاني الأخبار ، من لا يحضره الفقيه ، صحيح البخاري ، صحيح مسلم ) .
٢- ما ورد في كتاب الجعفريات (الأشعثيات) :- ( حلقُ اللحية من المثلة ومَن مثّل فعليه لعنة الله) إلى غير ذلك من الروايات ويدعم هذه الروايات :-
أ – إجماع المذاهب الإسلامية المشهورة على حرمة حلق اللحية .
ب – سيرة المتشرّعة من أول الإسلام إلى هذا الزمان على الانكار على من حلق لحيته .
السؤال: حالة شائعة بين الحلاليق بأن يزينون اللحية ويدفعون صدقة عن ذلك الفعل ؟
الجواب: إذا كان للشخص عذر شرعي في حلاقته لحيته فيجوز الحلق وأخذ الأجرة عليه وإلاّ فلا يجوز على الأحوط.
السؤال: بماذا يعبّر عن حالق اللحية؟ وهل تجوز غيبته؟ وما هي عقوبته؟
الجواب: حرمة حلق اللحية مبنية عندنا على الاحتياط فاذا احرز عدم معذورية حالق اللحية على تقدير حرمة الفعل فهو غير عادل وتجوز غيبته في ذلك من حيث تجاهره به، واما العقوبة فهي منوط بثبوت الحرمة واقعاً.
السؤال: هل يجوز اخذ الشعر الزائد في الوجه بواسطة الخيط او الملقط هل هو حرام او فيه كراهة؟
الجواب: يجوز ازالة الشعر النابت على الخدين باي وسيلة نعم لا يجوز للرجال ـ على الاحوط ـ ازالة الشعر النابت على اللحيين والذقن الاّ مع عذر شرعي.
السؤال: هل يحرم حلق العارضين وإطلاق شعر الذقن؟
الجواب: حلق اللحية المحرم على الأحوط ، يشمل حلق الشعر النابت على اللحيين ، وأما النابت على الوجنتين فلا بأس بإزالته.
السؤال: هل يجوز الإبقاء على جزء من اللحية وحلق العارضين مثلاً؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط وجوبا.
السؤال: إذا كانت اللحية غير مكتملة وضعيفة النمو فهل يجوز حلقها مؤقتاً حتى تشتدّ وتنتظم خصوصاً إذا كان هناك حرج في المجتمع؟
الجواب: إذا عدّت لحية عرفاً فلا يجوز حلقها على الأحوط.
السؤال: الوالد يملك صالون للحلاقة الرجالية ومن الخدمات التي تقدم حلاقة الذقن فهل هناك مشكلة في ذلك؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط.
السؤال: ما هي اللحية ؟
الجواب: ما ينبت على الذقن و على الخدين.
السؤال: ما هو الحد الأدنى الذي يصدق معه القول انك ملتحي ؟
الجواب: مع العارضين ـ على الاحوط وجوباً ـ .
السؤال: توجد وظائف تبع الدولة يطلب من الفرد ان يزيل لحيته بالموس هل يجوز العمل في الوظيفة ؟
الجواب: لا يجوز الحلق على الاحوط الاّمع الضرورة كالحرج الشديد.
السؤال: هل يجوز اعفاء اللحية كاملة؟
الجواب: الظاهر أن مرادك من الاعفاء هو الحلق وهو غير جائز على الاحوط ولكن الاعفاء بمعنى الترك لتطول اللحية فيكره اذا كان اطول من القبضة .
السؤال: هل يجوز حلق شعر العانة بالآلة الكهربائية ؟
الجواب: يجوز .
السؤال: ما حكم حلق شعر الصدر و الجسم للرجل ؟
الجواب: لا مانع منه سوى اللحية على الاحوط فيها .
السؤال: ما حكم السكسوكة ؟
الجواب: الأحوط وجوباً الإبقاء على اللحية في العارضين أيضاً .
السؤال: هل يتوجب إطلاق اللحية ؟
الجواب: الأحوط وجوباً إبقاء اللحية بمقدار يصدق أنه ملتح كما أن الأحوط وجوباً عدم كفاية السكسوكة .
السؤال: هل يجوز حلق اللحية خلال ايام العمل علماً بان ذلك شرط للعمل في معظم الشركات؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط الا اذا كنت تقع في حرج بدونه.
السؤال: ما هو الحكم الشرعي في نظر سماحة السيد (دام ظله) بحلاقة اللحية سواء مع وجود موجب خاص لحلقها - من عمل او وظيفة او ما شاكل ذلك - او عدم وجود الموجب له ؟
الجواب: المناط في جواز حلق اللحية ترتب ضرّر او حرج معتد به على تركه او وقوع تزاحم بينه وبين مراعاة حكم الزامي اخر والا لم يجز ذلك على الاحوط .
السؤال: هل يجوز تحديد اللحية بالملقط او بالخيط؟
الجواب: يجوز .
السؤال: ما هو المناط في جواز حلق اللحية ؟
الجواب: المناط في جواز حلق اللحية ترتب ضرر او حرج معتد به على تركه او وقوع تزاحم بينه وبين مراعات حكم الزامي اخر والا لم يجز ذلك على الاحوط وجوباً .
السؤال: ما هو حدود طول شعر اللحية وما هو حدودها على الوجه فهل يعد الشعر الموجود على العارضين من اللحية وهل يعد الشعر الموجود على الوجنتين من شعر اللحية ؟
الجواب: المعتبران يبقي من الشعر بمقدار يصدق ان له لحية ولا يكفي الابقاء على الذقن على الاحوط ولا مانع من حلق ما على الوجنتين .
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد