المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

عمل المرأة خارج البيت
السؤال: بعض محلات تجميل النساء تحتاج الى عاملات ، فهل يحق للمؤمنة أن تجمّل النساء السافرات اللاتي يتجمّلن أمام الأجانب الغرباء ، مسلمات كن أو غير مسلمات؟
الجواب: إذا عدّ ذلك إسهاماً في ترويج المنكر وأشاعته فليس لها ذلك ، ولكن حصول هذا العنوان بعيد جداً.
السؤال: ممرضة مسلمة تعمل في عيادة طبية ،تلمس بطبيعة عملها أجساد الرجال ، مسلمين وغير مسلمين ، فهل يجوز لها ذلك ، علماً بأن ترك العمل صعب لقلة فرص الحصول على العمل ، ثم هل هناك فرق بين لمس جسد مسلم ، ولمس جسد غيره؟
الجواب: لا يجوز للمرأة أن تلمس جسد الأجنبي ، مسلماً كان أم غيره ، إلا إذا كانت هناك ضرورة رافعة للحرمة.
السؤال: في المستشفيات تقوم الممرضات بجسّ النبض وقياس ضغط الدم وتضميد الجرح وغير ذلك :
فهل على الرجل المريض رفض لمس الممرضة لجسده؟
الجواب: يمكنه ان يطلب قيام احد الممرضين بالأعمال المذكورة او يطلب من الممرضة أن تلبس قفازاً او تضع حاجزاً كالمنديل ليحول ذلك دون لمس جسده .
السؤال: عمل المرأة في بيت زوجها بالمتعارف من طبخ وكنس وما شاكل بلغت حد الشرط الإرتكازي بحيث لا يؤثر عدم الشرط الإرتكازي في ثبوت الوجوب عليها؟
الجواب: إقدام الرجل على الزواج مع إرتكاز قيام المرأة بالأعمال المنزلية كلاً أو بعضاً في المجتمعات الشرقية جرياً على المتعارف والمعمول لا يحقق معنى الشرط لأنه يتقوّم بكون المنشأ هو الزوجية المقيدة بالتزام المرأة بالقيام بالأعمال المنزلية ولا يوجد مثل هذا التقييد فإن المتعارف قيام المرأة بهذه الأعمال عن طوع منها أو بتصور لزوم ذلك شرعاً أو عرفاً لا وفاء بالتزام فرضته على نفسها ضمن العقد.
السؤال: ما رايكم في عمل المرأة في الشركات التي يكثر فيها الشباب واختلاطها معهم (اي الحديث معهم ...) في مختلف المواضيع سواء في العمل او خارج العمل ؟
الجواب: يجوز مع الامن من الوقوع في الحرام والا فيجب ان تتجنب الاختلاط .
السؤال: ما هو الحكم الشرعي من عمل المرأة المعيشي؟
الجواب: هي غير ممنوعة من ذلك اذا لم يتناف مع التزاماتها الشرعية، بل ربما يجب كما اذا توقف عليه تامين نفقة نفسها او نفقة من تجب نفقته عليها كأولادها مع فقد الاب والجد على ما هو المشهور بين الفقهاء رضوان الله عليهم.
السؤال: هل هناك شروط خاصة تحيط بعمل المرأة؟
الجواب: الشرط الاساس هو ان لا يتناف العمل مع تكاليفها الدينية، ومنها الستر والحجاب، ومنها عدم الحضور في المكان الذي لا تأمن على نفسها فيه من الوقوع في المعصية، ومنها رعاية حقوق الزوج اذا كانت متزوجة، ومنها رعاية حقوق الوالدين اذا كانا حيّين.
السؤال: لو راى الزوج ان عمل المرأة في الخارج سوف يؤثر سلباً على واجباتها داخل البيت، فهل يحق له منعها من العمل؟
الجواب: خروج الزوجة من بيتها للعمل او لأيّ غرض آخر اذا لم يكن بموافقة الزوج فهو حرام وان لم يكن منافياً لأداء واجباتها البيتية ـ كحضانة طفلهاـ فضلاً عما اذا كانت كذلك، علماً انه ليس من واجب المرأة في بيت زوجها القيام بخدمته وحوائجه التي لا تتعلق بالإستمتاعات الزوجية ـ كالطبخ والتنظيف ـ الا اذا كان له شرط عليها بهذا الخصوص.
السؤال: عمل المرأة هل هو مباح ام محرم ام مكروه علماً انها غير محتاجة للعمل ؟
الجواب: لا مانع منه إن أمنت من الوقوع في الحرام.
السؤال: ما حكم عمل المرأة في مجال الطب ؟
الجواب: يجوز مع مراعاة احكام الشرع .
السؤال: هل يجوز للزوج اذا وافق ان تعمل زوجته ان يشترط عليها ان تعطيه جزء من المال هو يحدده؟ واذا لم تعطيه يريدها ان توقف العمل؟
الجواب: اذا لم تكوني موظفة قبل الزواج ولم تشترطي عليه العمل يجوز له ان لا يوافق على عملك خارج البيت الا بذلك ولكن اذا وافق بدون شرط فلا يجوز له بعد عقد التوظيف ان يشترط عليك ذلك ولا ان يمنعك من الاستمرار في العمل.
السؤال: انا موظف في شركة وتوجد معي موظفة في نفس المكتب وفي كثير من الاحيان لا يوجد احد فهل يجوز ذلك ؟
الجواب: لا يجوز اذا لم تأمن الوقوع في الحرام .
السؤال: يرجى بيان عدة الزوجة المتوفى زوجها وما هي تصرفاتها المسموح بها اذا كانت موظفة وتذهب لغرض التسوق؟
الجواب: عدتها أربعة أشهر وعشرة أيام وعليها تجنب ما يعد زينة في اللباس والبدن ولا يحرم عليها شيء آخر.
السؤال: هل يجوز للمرأة المسلمة ان تعمل في دار العجزة مع المسنين مع العلم يوجد قسم منهم مرضى بحاجة الى رعاية بخصوص لبس الحافظات والغسل نظرا لعجزهم وطبعا اذا قامت بغسله في الحمام فهل يجوز لها ان تضع على عورته منشفة؟
الجواب: لا مانع من ذلك مع تجنّب النظر إلى العورة وتجنّب اللمس للبشرة بلبس الكفوف مثلاً. والله الموفق.
السؤال: هل يجوز للزوجة ان تعمل في احدى الشركات التي تخلط بين النساء والرجال في حال عدم موافقة زوجها من العمل ؟
الجواب: اذا لم تشترط حريتها في مجال العمل فيجب ان يكون عملها بموافقة الزوج .
السؤال: عمل المرأة هل هو مباح ام محرم ام مكروه علماً انها غير محتاجة للعمل وفي خروجها من بيتها لهذا العمل هل يوجد حرج مع موافقة ولي الامر؟
الجواب: لا مانع منه إن أمنت الوقوع في الحرام.
السؤال: خروج المرأة من البيت للعمل في دوائر الدولة إذا كان ضمن حدود الحجاب وعدم التبرج هل هو حرام او حلال ، مع رضى ولي الأمر ؟
الجواب: إذا كان مع رعاية جميع الحدود الشرعية ومنها الأمن على نفسها من الوقوع في الحرام حتى مثل المزاح والمفاكهة مع الأجنبي فلا مانع وإلاّ فلا يجوز .
السؤال: هل هناك شروط خاصة تحيط بعمل المرأة خارج البيت ؟
الجواب: الشرط الاساس هو ان لا يتناف العمل مع تكاليفها الدينية، ومنها الستر والحجاب، ومنها عدم الحضور في المكان الذي لا تأمن على نفسها فيه من الوقوع في المعصية، ومنها رعاية حقوق الزوج اذا كانت متزوجة، ومنها رعاية حقوق الوالدين اذا كانا حيّين.
السؤال: اذا كان عمل المرأة مباحاً فهل يعد عملها في الميادين العامة التي يكون فيها الاختلاط مقبولاً؟
الجواب: يكره لها الاختلاط بالرجال الاجانب وان خلا عن كل محرّم، واذا لم تأمن الوقوع في الحرام لزمها التجنب عنه.
السؤال: هل يحق للمرأة ان تعمل بدون اذن زوجها على فرض حاجتها الى ذلك ومع عدم التقصير في حق زوجها؟
الجواب: لا يحق لها الخروج من الدار من دونه اذنه، نعم اذا اشترطت عليه الاستمرار في وظيفتها خارج الدار في ضمن عقد النكاح او جري العقد مبنياً على ذلك فلها الزامه بالوفاء بالشرط.
السؤال: خروج المرأة من البيت للعمل في دوائر الدولة إذا كان ضمن حدود الحجاب وعدم التبرج هل هو حرام او حلال ، مع رضى ولي الأمر ؟
الجواب: إذا كان مع رعاية جميع الحدود الشرعية ومنها الأمن على نفسها من الوقوع في الحرام حتى مثل المزاح والمفاكهة مع الأجنبي فلا مانع وإلاّ فلا يجوز .
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد