المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

الطلاق الرجعي
السؤال: هل تقبيل الزوجة المطلقة على رأسها وهي محجبة أثناء عدتها من طلاق رجعي يعتبر رجعه ؟ ...وان لم يكن بنية الرجوع ولا بشهوة بل بنية التقدير والاحترام ام كونها علوية؟
الجواب: لا يعتبر ذلك رجوعاً.
السؤال: هل يستلزم لإثبات الرجعة (من قبل الزوجة) شهادة الشهود إذا اعتبر الفعل السابق رجوعا.؟.. وهل ينقض ذلك (الرجعة) نفي الزوج؟...(مع عدم وجود النية أو فعل يدل على الرجعة).
الجواب: لو فرض كونه رجوعاً وانكره الزوج توقف اثباته على الشهود ولكنه لا يعتبر رجوعاً فلا مورد لهذا السؤال.
السؤال: هل بقاء المطلقة في بيت زوجها بعد طلاقها وبعد انتهاء عدتها ولمدة طويلة دون عمل أي فعل او قول بنية الرجوع... هل يعتبر رجعة؟ علماً أنها كانت تلبس الحجاب أمام زوجها... وان بقائها كان برغبتها واصرارها ولعدم المساس بمشاعرها كونها علوية...
الجواب: البقاء ليعتبر رجوعاً حتى لو كانت في العدة اما بعدها فلا يمكن الرجوع مطلقاً.
السؤال: هل يعتبر الزواج المؤقت بعد الطلاق وانتهاء العدة بأشعر رجوعاً؟ وهل يستلزم النفقة؟
الجواب: ليس رجوعاً ولا يستلزم النفقة.
السؤال: اذا كانت المرأة مطلقة وهي في العدة الرجعية، او في عدة الطلاق البائن او كانت في عدة الوفاة، فهل يجوز اخذ الوعد منها او من وليها لو من احد اقربائها كأمها او اخيها على الزواج منها بعد خروجها من عدتها؟
الجواب: يجوز فيما عدا المواعدة مع المطلقة الرجعية مع عدم الامن من كونها سبباً في نشوزها على زوجها بل مطلقاً على الأحوط لزوماً.
السؤال: اذا طلق الرجل زوجته وكانت حامل وبعد الحمل بأسبوع ارجعها باعتقاده ان الرجعة جائزة وبقيت معه شهور ما الحكم هنا، قيل لنا وطيء شبهة، هل يصح الرجوع اليها؟
الجواب: وطئ شبهة ويجوز له العقد عليها.
السؤال: هل يجب على الزوج المطلق زوجته طلاقاً رجعياً ان يبلغ زوجته بانه رجع بها قولاً خلال فترة العدّة؟
الجواب: لا يجب عليه ابلاغها بذلك وصحة الرجوع غير متوقفة عليه.
السؤال: في المطلقة ثلاثاً لو نكحها محللّ بنية التحليل لزوجها فقط ونكحها نكاحاً صحيحاً بوطء في القبل، ولكن النية عندها وعنده مبينة بالطلاق قبل الزواج فهل يصح لها الرجوع الى الزوج الاول بعد طلاقها من المحلل؟ وهل عمل المحلل هذا صحيح؟ وهل يلقه اثم في ذلك؟
الجواب: يصح ذلك ولا اثم على المحلل.
السؤال: لو اشترطت الزوجة في ضمن عقد الزواج او في ضمن عقد لازم ان تكون وكيلة عن زوجها في طلاق نفسها واجرت الطلاق رجعياً فأرجعها الزوج في العدة هل يبقي لها حق طلاق نفسها اي هل ينتهي مفعول الشرط بالطلاق ام يعود بالرجوع؟
الجواب: ينتهي مفعول الشرط في مفروض السؤال الا مع ظهوره بمقتضي القرائن الحالية او المقالية في توسعة دائرة الوكالة الممنوحة للزوجة بان وكلها الزوج في الطلاق الى حين حصول البينونة ولو بتكراره مرتين او ثلاث مرات اذا دعت الحاجة الى ذلك، واما مع عدم ظهور الشرط في التوسعة المذكورة وكون مفاده مجرد وكالتها في مسمي الطلاق ـ وانما اشترطت الوكالة فيه لجهلها بثبوت حق الرجوع للزوج في العدة او لتخليها عدم رجوعه اليها ولو من جهة امكان اخفاء الطلاق عنه ونحو ذلك ـ فليس لها تكرار الطلاق اذا اتفق رجوع الزوج اثناء العدة.
السؤال: تنازلت الزوجة عن مهرها لدي وقوع الطلاق الرجعي وليس بصيغة المخالفة، فهل يجوز لها الرجوع عن التنازل المذكور وبالتالي هل يجب على المطلق ان يدفع لها ما سبق وتنازلت عنه؟
الجواب: ليس لها الرجوع اذا كان المهر ديناً في ذمة الزوج او كان عيناً وهبتها له مشروطاً بالطلاق.
السؤال: هل بقاء المطلقة في بيت زوجها بعد طلاقها وبعد انتهاء عدتها ولمده طويلة دون عمل أي فعل او قول بنية الرجوع... هل يعتبر رجعة؟
الجواب: البقاء لا يعتبر رجوعاً حتى لو كانت في العدة اما بعدها فلا يمكن الرجوع مطلقاً.
السؤال: طلقت زوجتي طلاقاً رجعياً وقد اتفقنا على ان اعطيها مهرها الحاضر وتتنازل عن مهرها المؤجل وبرضاها فهل في ذلك اشكال شرعي بالنسبة لي؟
الجواب: لا مانع.
السؤال: ما هو المقصود بالرجعة في العدة؟
الجواب: الرجعة هي صدور عمل من الزوج قبل مضي العدّة يعدّ ـ حقيقة أو حكماً ـ رجوعاً منه عمّا اوقعه من الطلاق فيمنع من تأثيره في تحقق البينونة بإنقضاء العدّة، فلا رجعة في البائنة ولا في الرجعية بعد انقضاء عدّتها.
السؤال: المرأة المطلّقة رجعياً هل يجوز طلاقها في العدّة خلعاً إذا بذلت؟
الجواب: لا يصحّ طلاقها قبل أن يرجع الزوج.
السؤال: اين تعتبر المطلقة طلاقاً رجعياً؟
الجواب: اذا كانت مدخولاً بها ولم تبلغ سن اليأس ولم يكن الطلاق خلعياً أو مداراة.
السؤال: هل يعتبر الاشهاد في الرجعة، وهل يعتبر فيها اطلاع الزوجة عليها؟
الجواب: لا يعتبر الاشهاد وان كان أفضل، وكما لا يعتبر فيها اطلاع الزوجة عليها، وعليه فلو رجع بها عند نفسه من دون اطلاع احد صحت الرجعة وعادت المرأة الى نكاحها السابق.
السؤال: ما هو تعريفكم للطلاق الرجعي؟
الجواب: عبارة عن رد المطلقة الرجعية في زمان عدتها الى نكاحها السابق وتتحقق بشروط يمكنكم مراجعة المسائل المنتخبة ص ٤٢٤.
السؤال: اذا طلقت الزوجة طلاقا رجعيا وذلك عن طريق قاضي المحكمة الشيعية وقام الزوج بمجامعتها اثناء فترة العدة واتضح للزوج فيما بعد بان الطلاق الذي اجراه القاضي كان طلاقاً بائنا ـ فما حكم هذا الجماع ـ وهل يكون القاضي مأثوما لتغيره صيغة الطلاق من رجعي الى بائن دون اخبار الزوج بذلك لأخذ الزوج الحيطة والحذر.
ـ هل يكون الزوج مأثوما ـ اذا اكتفى القاضي بإخبار الزوجة فقط بان الطلاق المجري هو طلاق بائن وقبلت بالجماع فهل تكون ماثومة؟
الجواب: اذا خالف القاضي ما وكله فيه الزوج فالطلاق باطل وكيف يمكن ان يكون الطلاق بائنا اذا ليس له مورد الا الخلع وهو يتوقف على معاملة بين الزوجين بالبذل من الزوجة وقبول من الزوج.
السؤال: شخص متزوج طلق زوجته طلاق رجعي ثم عقد على اختها وتزوجها ودخل عليها ثم مكث فترة من الزمن بحدود خمسة عشر يوماً ثم طلق الزوجة الثانية ، واراد الرجوع لزوجته الاولي هل يجوز هذا ؟ اي قبل انتهاء العدة وباي طريقة يمكن الرجوع لزوجته الاولى؟ هل بعقد زواج جديد ام ماذا؟
الجواب: اذا عقد على اختها بعد انتهاء العدة فعقده صحيح وان كان اثناء عدة الاولي فعقد الاخت باطل و ما حدث بينهما ان كان جهلاً يعتبر وطء شبهة وعليها العدة ايضاً ولكنه لا يمنع من الرجوع الى الاولي ان كانت العدة باقية وان انتهت العدة عقد عليها وان كان الدخول مع العلم بالبطلان فهو زنا ولا عدة له ويجوز الرجوع ايضاً.
السؤال: انا مطلقة وزوجي يريد ارجاعي بدون شيخ هل هذا صحيح يجوز ام لا؟
الجواب: نعم يجوز له الرجوع ما دمت في العدة اذا كان الطلاق رجعيا ولا حاجة الى مراجعة العالم.
السؤال: بعد أن صدق القاضي على الطلاق وبوجود محامي مطلقتي أمر القاضي بدفع ما يسمى بالطلاق التعسفي في القانون وحسب ما ذكر لي القاضي فهو عبارة عن نفقة للزوجة المطلقة لمدة (٢٤) شهرا، السؤال هو ماحكم المال المأخوذ مني بهذه الطريقة؟
الجواب: اذا كان الطلاق رجعيا فهي تستحق النفقة الى نهاية العدة وهي تنتهي برؤية الحيض الثالث ولا تستحق شيئا بعدها.
السؤال: اذا تطلق الزوجان طلاق رجعي فما هي حقوق كل منهما على الاخر بعد ايقاع الطلاق؟
الجواب: تستحق النفقة اذا لم تكن ناشزة.
السؤال: شاب متزوج من فتاة على مهر وقدره خمسمائة ليرة ذهب أي ما يعادل ستة وتسعون ألف دولار أميركي لأقرب الأجلين.
أقدم والده على إيقاع طلاقها طلاقا رجعيا بموجب وكالة منظمة من ولده.
وبعد حوالي عشرة أيام أي خلال العدة الشرعية نظم الزوج وكالة لأحد المحامين تخوله الرجوع عن الطلاق أمام أحد رجال الدين أو القاضي الشرعي فتم ذلك.
فهل يستحق مهر الزوجة في هذه الحالة ، علما أنه تم الرجوع عن الطلاق خلال مدة العدة الشرعية؟
الجواب: مفروض السؤال وقوع الطلاق رجعيا ما يعني انه كان طلاقا بعد الدخول- فإن الطلاق قبله يقع بائنا - وعلى ذلك فالزوجة تملك تمام المهر في كل الأحوال ، نعم لما كان مؤجلا بأقرب الأجلين – أي الطلاق والوفاة - والطلاق في مثل ذلك منصرف الى ما يكون مؤديا الى الانفصال ، فمع وقوعه رجعيا ورجوع الزوج أثناء العدة لا يتحقق الاجل المضروب للمهر فلا تستحق المطالبة به بعدُ لعدم حلول اجله والله العالم.
السؤال: ان الزوج لو كان كارها لزوجته ويريد ان يطلقها وان يبذل لها المؤجل وكل حقوقها وهي ليست كارهة ماذا يسمي هذا الطلاق وماهي الصيغة وانه عازم على ان لا يرجعها بالعدة هل يسمي طلاق رجعي وان لم يكن يسمي فما صيغة الطلاق الرجعي ومتي يصح بأي حالة ؟
الجواب: هذا يعتبر طلاقا رجعيا وليس معني الرجعي انه يرجعها بل له الحق ان يرجعها وحكمه انها تبقي زوجته طيلة العدة ولها النفقة ولايجوز اخراجها من البيت كما لا يجوز لها الخروج من دون اذنه .
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للمجاهدين
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد