المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

الخطوبة
السؤال: هل يجوز الخروج مع الخطيبة في ايام الخطبة؟
الجواب: هي قبل العقد كالاجنيبة فلا يجوز.
السؤال: ما الذي يجوز للفتاة ان تبديه من زينتها لخطيبها اذا كانت في معرض الطلبة والخطوبة؟
الجواب: يجوز ان تبدي لمن يريد الزواج منها محاسنها كشعرها ورقبتها ومعاصمها وساقيها ونحو ذلك.
السؤال: ما رأي سماحتكم في التكلّم بين الخطيبين قبل العقد في ترتيبات تتعلّق بمستلزمات الخطوبة؟
الجواب: إذا خلي الحديث عن الحرام وأمن الوقوع في الحرام فلا مانع.
السؤال: هل يجوز للمخطوبة ان تمنع خطيبها من تمكينه من نفسها في فترة الخطوبة، علما انهما قد أتما عقد القرآن الشرعي؟
الجواب: يجوز بناءً على الشرط الارتكازي المأخوذ في العقد على ان يكون التمكين والتبعية بعد الزفاف كما النفقة لا تجب على الزوج في تلك الفترة لذلك.
السؤال: ما حكم اذا كنت متقدما لخطبة فتاة ورأيت صورتها بدون حجاب؟
الجواب: إذا أحرزت بأن النظرة إلى الصورة تجدي للاطلاع على كل المعلومات التي تريد معرفتها من الخطيبة فلا مانع من مشاهدة الصورة.
السؤال: هل يجوز ان اجلس مع خطيبتي بلا حجاب وشعرها مكشوف في بيت أهلها ؟
الجواب: إذا كان ذلك بعد العقد فلا مانع وإلا فهي أجنبية كبقية النساء إلا إذا أردت الاستعلام عن حالها لمرّة واحدة إن تحقق الغرض بها.
السؤال: هل يجوز الانفراد مع المرأة المراد خطوبتها قبل الخطبة لغرض التعرف عليها ؟
الجواب: يجوز النظر الى شعرها ومحاسنها إذا لم يكن عن شهوة للاستعلام .
السؤال: هل يجوز للفتاة ازالة الحجاب عند تقدم شاب لخطبتها ؟
الجواب: لا يجوز لمجرد ذلك .
السؤال: الخطوبة عندنا هي بعقد فهو شرعاً زواج وعرفاً خطوبة فهل تقع عليّ احكام الزواج ام لا مثل وجوب الأستأذان عند الخروج من المنزل ؟ وهل يؤثر حكم العرف هنا فيجوز لي رفضه عندما يريد الجماع ام ذلك واجب ولا يؤثر حكم العرف هنا؟
الجواب: إذا تم العقد فانت زوجته ولكن لا يجب عليك التمكين بالوطء ونحوه وكذا بالنسبة إلى الحرية في الخروج من البيت من دون اذنه إذا كان هناك شرط إرتكازي بانها تكون بعد الزفاف ولو كان منشأ هذا الشرط التعارف الخارجي.
السؤال: ما حكم رؤية الرجل الأجنبي للمرأة الاجنبية لقصد خطبتها مع انها تقوم بالجلوس معه بدون حجاب مع وجود محرم و قد لا يخطبها اذا لم تعجبه ؟
الجواب: يجوز لمن يريد ان يتزوج امرأة ان ينظر الى محاسنها كوجهها و شعرها و رقبتها و كفيها و معاصمها و ساقيها و نحو ذلك و لا يشترط ان يكون ذلك بإذنها و رضاها نعم يشترط : ان لا يكون بقصد التلذذ الشهوي و ان علم انه يحصل بالنظر اليها قهرا و ان لا يخاف الوقوع في الحرام بسببه كما يشترط ان لا يكون هناك مانع من التزويج بها فعلا مثل ذات العدة و اخت الزوجة . ويشترط ايضا ان لا يكون مسبوقا بحالها و ان يحتمل اختيارها و إلاّ فلا يجوز و الاحوط وجوبا الاقتصار على ما اذا كان قاصدا التزويج بها بالخصوص فلا يعّم الحكم ما اذا قاصدا لمطلق التزويج و كان بصدد تعيين الزوجة بهذا الاختبار و يجوز تكرر النظر اذا لم يحصل الاطلاع عليها بالنظرة الاولى .
السؤال: الخطوبة عندنا هي بعقد فهو شرعا زواج وعرفا خطوبة فهل تقع علي احكام الزواج ام لا مثل وجوب الاستئذان عند الخروج من المنزل ؟ وهل يؤثر حكم العرف هنا فيجوز لي رفضه عندما يريد الجماع ام ذلك واجب ولا يؤثر حكم العرف هنا؟
الجواب: إذا تم العقد فانت زوجته ولكن لا يجب عليك التمكين بالوطء ونحوه وكذا بالنسبة إلى الحرية في الخروج من البيت من دون اذنه إذا كان هناك شرط إرتكازي بانها تكون بعد الزفاف ولو كان منشأ هذا الشرط التعارف الخارجي.
السؤال: ما حكم رؤية الرجل الأجنبي للمرأة الاجنبية لقصد خطبتها ؟
الجواب: يجوز لمن يريد ان يتزوج امرأة ان ينظر الى محاسنها كوجهها وشعرها ورقبتها وكفيها و معاصمها وساقيها ونحو ذلك ولا يشترط ان يكون ذلك بإذنها ورضاها نعم يشترط : ان لا يكون بقصد التلذذ الشهوي وان علم انه يحصل بالنظر اليها قهرا وان لا يخاف الوقوع في الحرام بسببه كما يشترط ان لا يكون هناك مانع من التزويج بها فعلا مثل ذات العدة واخت الزوجة
ويشترط ايضا ان لا يكون مسبوقا بحالها وان يحتمل اختيارها وإلاّ فلا يجوز والأحوط وجوبا الاقتصار على ما اذا كان قاصدا التزويج بها بالخصوص فلا يعّم الحكم ما اذا كان قاصدا لمطلق التزويج وكان بصدد تعيين الزوجة بهذا الاختبار ويجوز تكرر النظر اذا لم يحصل الاطلاع عليها بالنظرة الاولى .
السؤال: ما هي حدود النظر الشرعية للزواج (النظر للمخطوبة) للرجل والمرأة ؟
الجواب: يجوز للرجل ان ينظر الى من يريد الزواج بها فينظر الى وجهها وشعرها ورقبتها ومعاصمها وساقيها بشرط ان لا يكون بقصد التلذذ وان لا يكون مع الخوف من الوقوع في الحرام وان لا يكون قد رآها سابقاً وان يحتمل الزواج بها والأحوط وجوباً ان يقصد الزواج بها خاصة دون ما اذا كان يبحث عن من تعجبه من ضمن مجموعة من الفتيات.
السؤال: ماهي حدود النظرة الشرعية للزوج (النظر للمخطوبة) للرجل والمرأة؟
الجواب: اما المراة فيجوز لها النظر بدون تلذذ الى المواضع الذي تعارف عدم سترها من الرجال واما الرجل فيجوز له النظر الى الوجه والشعر والرقبة واليدين والرجلين ولكن بشرط ان لا يكون بتلذذ وان يحتمل اختيارها وان لا يكون هناك مانع من زواجها والأحوط وجوبا الاقتصار.
السؤال: هناك فترة في عدة الطلاق، واريد ان اعطيها خبر انني سأتقدم للزواج منها عندما تنتهي عدتها لأعرف ان كانت موافقة ام لا، حتى لا انتظر لتنتهي عدتها وبعدها اعرف نتيجة جوابها، فلا اريد ان انتظر فهل يحق لي في فرض السؤال ان استعلم رايها في هذا الموضوع؟
الجواب: نرجو ملاحظة النص الآتي المذكور في (منهاج الصالحين) ج ٣ ـ م ـ ١٩٩.
مسألة ١٩٩ ـ لا يجوز التصريح بالخطبة ـ أي الدعوة الى الزواج صريحاً ـ ولا التعريض بها لذات البعل ولا لذات العدة الرجعية مع عدم الامن من كونه سبباً لنشوزها على زوجها بل مطلقاً على الاحوط لزوماً، واما ذات العدة البائنة سواء أكانت عدة الوفاة أم غيرها فيجوز ـ لمن لا مانع شرعاً من زواجه منها لولا كونها معتدة ـ التعريض لها بالخطبة بغير الالفاظ المستهجنة المنافية للحياء، بل لا يبعد جواز التصريح لها بذلك ولو من غير زوجها السابق.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد