المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

السجود في الصلاة
السؤال: اذا شككت بانك هل ركعت ام لا وانت في حال السجود؟
الجواب: لا تعنني بالشك.
السؤال: إذا تحرك إبهام رجلي وانا ساجدة ورفعت رأسي فهل صلاتي باطلة؟
الجواب: يعتبر استقرار المساجد السبعة في محالها ولا يجوز ما ذكر في حال الاختيار نعم إذا كان ذلك عن سهو ولا عن اختيار فلا يضر بالصلاة وإذا كان الاخلال بالاستقرار عن جهل قصوري فالصلاة صحيحة.
السؤال: لماذا يحب السجود على التربة؟
الجواب: لا يتعين السجود على التربة عند مذهب أهل البيت(عليهم السلام) بل هو اعتبار أن يكون موضع الجبهة في السجود مما يصدق عليه الارض سواء كان تراباً او حجراً او مدراً بل حتى ورق الاشجار والخشب يجوز السجود عليه ولكن لا يصح السجود على السجاد وغيره من المأكول والملبوس .
قال رسول الله (صلى الله عليه واله): (جعلت لي الارض مسجداً وطهوراً) فكما لا يصح التيمم الا بالتراب والحجر فكذلك محل السجدة لابد أن يكون حجراً او تراباً ونحو ذلك مما يصدق عليه الارض وما يخرج منها غير الملبوس والمأكول والعمدة في الفرق هي الروايات الواردة من أئمة اهل البيت (عليهم السلام) وهي كثيرة ومتواترة ففي رواية صحيحة عن هشام بن الحكم انه قال الصادق (عليه السلام) اخبرني عما يجوز السجود عليه وعما لا يجوز قال :السجود لا يجوز الا على الارض او على ما انبتت الارض الا ما اكل ما ليس فقال له :جعلت فداك ما العلة في ذلك قال :لان السجود خضوع لله عز وجل فلا ينبغي ان يكون على ما يلبس لان ابناء الدنيا عبيد ما يأكلون ويلبسون والساجد في سجود في عبادة الله عز وجل فلا ينبغي ان يضع جبهته في سجوده على معبود ابناء الدنيا الذين اغتروا بغرورها) .
نعم السجود على التربة الحسينية مستحب مؤكد لكنه ليس واجباً.
السؤال: لا يجوز السجود على تربتين ( الواحدة فوق الأخرى ) ما رأيكم الشريف ؟
الجواب: لا مانع من السجود على تربتين في التربة التي يملكها الشخص ، ولكن في التربة الموقوفة على المساجد ونحوها إذا أحرز شمول المنفعة المسبّلة في مثلها لترفيع المسجد فلا إشكال ، وإن لم يحرز كان الأحوط وجوباً تركه ، وكذا الحال في المملكة للمساجد وأمثالها إذا لم يحرز كون الهبة مطلقة غير مشروطة بالاستفادة للعبادة ونحوها.
السؤال: هل لسجدة التلاوة ذكر خاص وما هو ؟
الجواب: يستحب ان يقول حال السجود ( لا إله إلاّ الله حقاً حقاً لا إله إلاّ الله ايماناً وتصديقاً لا إله إلاّ الله عبودية ورقّاً ) .
السؤال: هل تطهر الشمس الاراضي المبلطة بالإسفلت وهل يطهر بان القدم او النعال بمسحه على هذا الاسفلت وهل يجوز السجود عليه؟
الجواب: تطهّر الشمس الارض المبطلة بالاسفلت ولا يطهر ـ على الاحوط ـ باطن القدم والنعال بالمشي على الارض المذكورة او المسح بها، ولا يجوز السجود على الاسفلت في حال الاختيار.
السؤال: شخص كان دائماً ينقص من صلاته سجدة واحدة لجهله بالحكم عن قصور، فما حكم صلاته؟ وكذلك لو فرضنا انه لا يقضي السجدة بعد الصلاة اذا فاتته لجهله القصوري ايضاً، وماذا لو كان ذلك عن جهل تقصيري في كلتا الصورتين؟
الجواب: اذا كان جاهلاً قاصراً صحت صلاته وان كان مقصراً فعليه الاعادة، ووجوب قضاء السجدة المتروكة في الصورة الاولى خال عن الدليل ـ لاختصاصه بالناسي ـ وان كان الاحوط القضاء، ولا يضر الفصل بينها وبين الصلاة بالمنافي على الاظهر.
السؤال: اذا ذكرت في سجودي غير الذكر الواجب سهواً ثم اعدت السجدة ذاكرة الذكر الواجب فهل تعتبر اعادة السجدة زيادة مبطلة للصلاة؟
الجواب: الاحوط وجوباً اعادة الصلاة اذا لم تكن الزيادة لجهل قصوري.
السؤال: لقد طرق سمعي ان سماحتكم لا تجيزون السجود على تربتين احداهما فوق الأخرى او اكثر، وان لم يبلغ مجموع الارتفاع اكثر من اربعة اصابع مضمومة، فهل هذا صحيح؟
الجواب: ليس كذلك وانما الذي قلناه انه في الترب الموقوفة في المساجد والمشاهد المشرفة والحسينيات ونحوها اذا لم يحرز المصلي كيفية وقفها وان المنفعة المسبلة هل تشمل استخدام التربة في رفع المسجد او لا فليس له استخدامها لهذا الغرض، واما مع التأكد من ان المنفعة المسبلة تشمل جميع انواع الاستخدام الصلاتي فلا باس به.
السؤال: اذا كان الانسان لا يستطيع السجود على الاعضاء السبعة لمرض في مفاصل الركبة او كسر في الركبة او الساق ولا يمكن له السجود فهل تكون وظيفته الايماء للسجود او وضع شيء مرتفع ويسجد عليه مثلاً يضع خشبة مرتفعة ويسجد عليها؟
الجواب: اذا كان يصلي عن جلوس ويتمكن من الانحناء بما يصدق معه السجود ولو على مرتفع لزمه ذلك، واما الانحناء بما دون الصدق العرفي فلا عبرة به بل تنتقل وظيفته الى الايماء والأحوط الاولى ان يضع الجبهة على ما يصح السجود عليه وكذا يضع ما يمكن من سائر المساجد على محالها.
السؤال: اذا حرّك او رفع المصلي احد المواضع السبعة (ما عدا الجبهة) أثناء الذكر في السجود كتحريك اليد او الرجل ؛ فما الحكم؟
الجواب: اذا اخل ذلك بالاستقرار المعتبر في السجود اعاد الصلاة احتياطاً مع العمد واما في السهو فلا شيء عليه.
السؤال: هل يجوز السجود على السبحة الحسينية المفخورة ؟
الجواب: يجوز.
السؤال: هل يجب السجود عندما يقرأ الانسان آية السجدة الواجبة بالنظر اليها دون التلفظ بها؟
الجواب: لا يجب.
السؤال: ما هو حكم من كان يضع ظاهر قدمه على الارض، في حالة السجود، بدلاً من وضع ابهامي قدميه، ردحاً من الزمن، جهلاً منه بالحكم، قاصراً او مقصراً هل يجب عليه الاعادة في الوقت والقضاء في خارجه؟
الجواب: اذا لم يكن مما وضعه على الارض من ظاهر قدميه ظاهر الابهامين لم تصح صلاته الا اذا كان جاهلاً قاصراً فانه لا شيء عليه.
السؤال: هل يجب السجود عند سماع آية السجدة من المسجل او الراديو؟
الجواب: لا يجب الا في الاستماع اليها من الراديو مع كون البث مباشراً.
السؤال: هل يجوز السجود على الأحجار الكريمة مثل العقيق والياقوت والفيروز ودر النجف وامثالها اذا كانت مساحتها تفي بمقدار السجود؟
الجواب: يجوز على الاظهر.
السؤال: ان لم يتوفر ما يسجد عليه فهل يجوز السجود على ظفر المصلي؟
الجواب: اذا لم يتمكن المصلي من السجود على ما يصح السجود عليه حتى القير (الذي يجوز السجود عليه عندنا في حال الاضطرار) فالاحوط الاولى ان يسجد على ثوبه فان لم يتمكن منه ايضاً سجد على غيره مما لا يجوز السجود عليه اختياراً كالذهب والفضة او سجد على ظهر كفه.
السؤال: ما هو الواجب في مسجد الجبهة؟
الجواب: يعتبر في مسجَد الجبهة ان يكون من الأرض أو نباتها غير ما يؤكل أو يلبس ، فلا يصح السجود على الحنطة والشعير والقطن ونحو ذلك.
نعم لا بأس بالسجود على ما يأكله الحيوان من النبات ، وعلى النبات الذي لا يؤكل بنفسه بل يشرب الماء الذي ينقع أو يطبخ فيه ، كأصل السوس وعنب الثعلب ، وورد لسان الثور ، وورق الشاي ، كما يصح السجود على ورق الكرم بعد أوان اكله ، وعلى قشر الجوز ، أو اللوز بعد انفصاله عن اللب ، وعلى نواة التمر وسائر النوى حال انفصالها عن الثمرة.
ويصح السجود اختياراً على القرطاس المتخذ من الخشب ونحوه مما يصح السجود عليه ، بل يصح السجود على القرطاس المتخذ من القطن أو الكتان ايضاً ، دون المتخذ من غيرهما مما لا يصحّ السجود عليه كالحرير.
والسجود على الأرض أفضل من السجود على غيرها ، والسجود على التراب افضل من السجود على غيره ، وافضل من الجميع التربة الحسينية على مشرفها الآف التحية والسلام.
ولا يصح السجود على الذهب والفضة وسائر الفلزات ، وعلى الزجاج والبلور ، وعلى ما ينبت على وجه الماء ، وعلى الرماد وغير ذلك مما لا يصدق عليه الأرض أو نباتها.
ـ والأحوط لزوماً ـ عدم السجود على القير والزفت ، ولكن يقدّمان على غيرهما عند الاضطرار.
ويصحّ السجود على الفحم والخزف والآجر ، وعلى الجص والنورة ولو بعد طبخهما ، وعلى المرمر والعقيق ، والفيروزج والياقوت ، والماس ونحوها من الأحجار الكريمة.
السؤال: هل الجلوس بين السجدتين واجب؟
الجواب: يجب الجلوس بين السجدتين ، وأما جلسة الاستراحة بعد السجدة الثانية فوجوبها مبني على الاحتياط.
السؤال: هل يجوز الصلاة على السجادة التي عليها رسوم والتربة التي عليها نقوش؟
الجواب: يجوز.
السؤال: ما هو حكم الصلاة لو اتي في السجود بذكر الركوع سهواً او بالعكس؟
الجواب: يجوز حتى عمداً.
السؤال: ما هو حكم من شك في عدد السجود عند الجلوس تقريباً في جميع الصلوات اليومية؟
الجواب: هذا كثير الشك فلا يعني بشكه بل يبني على انه اتي بهما.
السؤال: هل يجوز الصلاة في المساجد بدون ما يجوز السجود عليه ؟
الجواب: اذا كان هناك ما يقتضي التقية او المداراة جاز الصلاة وجاز السجود على السجاد ان لم يكن معك ما يصح السجود عليه من دون مخالفة للتقية كسجاد الحصير ولم يكن في المسجد ايضاً موضع غير مفروش يمكن السجود على حجر مثلاً من دون تقية.
السؤال: بعد فترة طويلة من السجود المتكرر على تربة حسينية معينة يتغير لون التربة الى لون غامق نتيجة المادة المتبقية من عرق الجبهة عليها، فهل يوجد اشكال في السجود عليها باعتبار تكون طبقة عازلة عن التراب، ام ان العرق يختلط بجزئيات التراب بنسبة معينة بحيث يصدق عليها انها تراب ولا اشكال فيها؟
الجواب: اذا شكّل طبقة عازلة لم يجز السجود عليها.
السؤال: هل الاطمئنان كاليقين في عدد السجدات؟
الجواب: نعم.
السؤال: إذا كان الحجاب على جبهة المرأة حائلاً بينها وبين المسجد وكانت جاهلة بالحكم فهل يجب عليها قضاء صلواتها السابقة؟
الجواب: إذا كانت جاهلة لا عن تقصير فلا إعادة عليها وإذا كانت جاهلة مقصرة فعليها الإعادة على الاحوط.
السؤال: هل يجوز الاعتماد حال السجود على اليد الصناعية لمن قطعت يده؟
الجواب: لا يجزي والأحوط وجوباً وضع الأقرب من الكف فالأقرب .
السؤال: الجلوس المبني على الاحتياط الوجوبي في الركعة الأولى في الصلاة؟
الجواب: الاحوط وجوباً أن يجلس مستقراً بعد السجدة الثانية قبل القيام وتسمى بجلسة الاستراحة.
السؤال: في حال عدم وجود التربة هل تجوز الصلاة (السجود) على ورق معطّر (كلينيكس)؟
الجواب: يعتبر في السجود أن يكون على الأرض او ما انبتت ممّا لا يؤكل ولا يلبس. ولا يجوز السجود على ما خرج عن اسم الارض من المعادن (الذهب والفضة ... الخ) ولا على ما خرج عن اسم النبات (الرماد ... الخ) ولا على ما ينبت على سطح الماء. ويجوز السجود على الاحجار الكريمة والخزف والاجر والجص والنورة بعد طبخهما. كما يجوز السجود على سائر النوي (نوي التمر ... الخ) وقشور المأكول اذا كانت لا تؤكل (قشور الجوز ... الخ) ويجوز السجود أيضاً على الخوص والليف والخشب. ويجوز السجود على القرطاس (الورق) اذا كان مصنوعاً من الخشب ونحوه او القطن والكتان على الاقرب. ولا يجوز السجود عليه اذا كان متخذاً من الحرير او الصوف. ولا بأس بالسجود على الورق المكتوب عليه اذا كانت الكتابة تعدّ صبغاً لا جرماً (أي لا تمنع من وصول البشرة الى الورق) (على شرط ان يكون الورق مصنوعاً ممّا يصحّ السجود عليه) او كان المقدار الخالي من الكتابة بالمقدار المعتبر في السجود ولو متفرقاً فانه يجوز السجود عليه.
السؤال: هل يجوز السجود على الكاشي؟
الجواب: يجوز.
السؤال: هنالك تربة سجود يتداولها الناس تحوي على عدّاد يحسب للمصلّي عدد الركعات والسجدات هل يجوز استخدامها بالنسبة للمصلي الذي ينسي والذي لا ينسي؟
الجواب: لا مانع من ذلك.
السؤال: في السجود سجدت ولم اجد التربة لعدم وجود الكهرباء هل يجوز رفع الراس ووضع التربة ثم السجود مرة اخرى ام اكمل السجدة بدون التربة؟
الجواب: لا يجوز الرفع والوضع ثانية بل الواجب اكمال السجود نعم اذا امكنك جرّ الجبهة الى ان تضعها على التربة من دون ان ترفعها وجب ذلك.
السؤال: ما حكم السجود على السجّاد في الروضة النبوية الشريفة؟
الجواب: إذا لم يوجد في المسجد مكان يتيسّر ان يسجد فيه على ما يصح السجود عليه من دون مخالفة التقية – وان كانت مداراتية – جاز السجود على الفراش ولا يجب الانتقال إلى خارج المسجد واما مع تيسّر السجود عليه في مكان آخر في المسجد من دون منافاته للمداراة فلابدّ من اختياره وان كان خارج الروضة الشريفة مع السجود على الفراش وان تيسّر الاتيان بها في مكان آخر من المسجد مع السجود على ما يصحّ السجود عليه.
السؤال: هل يصحّ السجود على البلوك الكونكريتي وعلى الموزائيك ؟
الجواب: نعم ، يصحّ .
السؤال: بعض أنواع السجّاد مصنوعة من مادة مستخرجة من مشتقّات النفط ، فهل يجوز السجود عليها؟
الجواب: لا يصحّ السجود عليها .
السؤال: كيف نصلي صلاتنا في القطارات والسيارات ؟ وهل يجب أن نسجد على شيء ، أو لا يجب ذلك ويكفي الانحناء؟
الجواب: يجب أداء الصلاة فيها وفق صلاة المختار إن أمكن ، فتلزم رعاية الاستقبال في جميع حالات الصلاة إن تيسّرت ، وإلا ففي حال تكبيرة الاحرام مع التمكّن منه ، وإلا تسقط شرطية الاستقبال ، كما أنه مع التمكّن من الاتيان بالركوع والسجود الاختياريّين يتعيّن الاتيان بهما ، كما لو تيّسرت الصلاة في مّمر القطار أو الباص ، وأما مع عدم التمكن منهما ، فإن تيسّر الانحناء بمقدار صدق اسميهما لزم وتعيّن .
ويراعى في السجود وضع الجبهة على المسجد ولو برفعه ، ومع عدم تيسّر الانحناء بالمقدار المذكور يكفي الايماء بدلاً عنهما ، ولا يجب حينئذ وضع الجبهة على ما يصحّ السجود عليه ، وإن كان هو الاحوط استحباباً.
السؤال: ما حكم الصلاة على التربة المنقوش فيها؟
الجواب: يجوز.
السؤال: أحيانا أسجد على التربة وجبهتي مغطاة بالحجاب خاصة موضع السجود فهل يجب إعادة الصلاة؟
الجواب: إذا علمت بذلك اثناء السجود وجب رفع الغطاء دون رفع الرأس وإن لم تعلمي إلا بعد رفع الرأس فلا شئ عليك ثم أنه يكفي أن يكون قسم صغير من الجبهة بدون حجاب.
السؤال: ما هو حكم السجود على السجاد في بيت الله الحرام ومسجد النبي (ص) ؟
الجواب: إذا كان في نفس المسجد مكان يمكن فيه السجود على الحجر فلا يجوز على السجاد ومع ذلك فتجوز النافلة في الروضة رجاءً مع السجود على السجاد.
السؤال: ما حكم تلاوة كتاب الله أثناء السجود (سجدة الشكر)؟
الجواب: لا مانع منه.
السؤال: كيف هي وضعية اليدين من المرفق الى الأصابع حال السجود في الصلاة وفي غير الصلاة بالنسبة للرجل وللمرأة؟
الجواب: يستحب للمرأة أن تفترش ذراعيها وتلصق بطنها بالأرض وتضم أعضاءها ويستحب للرجل التجنح بمعنى تجافي الأعضاء حال السجود بأن يرفع مرفقيه عن الأرض مفرجاً بين عضديه وجنبيه ومبعداً يديه عن بدنه جاعلاً يديه كالجناحين.
السؤال: في حال الاستعجال في السجود يحدث ارتطام الجبهة بالتربة مما يؤدي الى ارتداد الجبهة عن التربة والرجوع مرة اخرى. في هذه الحالة، هل يعتبر أن المصلي قام بالسجود مرتين أم أنها تعتبر سجدة واحدة؟
الجواب: اذا عادت الجبهة الى الارض قهراً فالعود القهري ليس متمماً للسجدة بل هو امر زائد عليها فليأتي بالذكر لا بقصد الجزئية للسجود ويأتي بالسجدة الثانية بعدها.
السؤال: هل يشكل المكياج حاجزاً بين الجبهة والتربة ؟
الجواب: لا يعد حاجباً حال السجود .
السؤال: هل يمكن التورك على فخذ الساق بين السجدتين ؟
الجواب: التورك المستحب هو ان يجلس على فخذه الايسر جاعلاً ظهر القدم اليمني في بطن اليسري وغير هذه الحالة غير مستحب وان كان جائزاً .
السؤال: هل يجوز السجود على ورق الشجر ان لم تستطع الحصول على التربة ؟
الجواب: اذا لم تكن مما يؤكل عادة فلا مانع منه حتى مع التمكن من التربة .
السؤال: هل يجوز لي أن اسجد على السماد (فضالة الحيوانات)؟
الجواب: لا يجوز.
السؤال: في حال النزول للسجود هل يستحب وضع اليدين ثم الركبتين؟
الجواب: من مستحبات السجود السبق باليدين إلى الأرض عند الهوي إلى السجود.
السؤال: بالنسبة الى الترب المكسورة هل يجوز الصلاة عليها وكيفية التخلص من الترب المكسورة اذا كانت فعلا لا تصلح للصلاة؟
الجواب: تجوز الصلاة عليها ويمكن رميها في النهر او مكان نظيف أو الصحراء.
السؤال: هل يجوز زيادة موضع على المساجد السبعة مثلاً : يجب على أن أضع الكف في السجود هل يجوز لي أن أضع اليد بأكملها يعني إلى المرفق ؟
الجواب: يجوز .
السؤال: هل صحيح أنه لا يجوز ملامسة الأنف للأرض عند السجود وبالتالي من الافضل وضع تربتين لتجنب ملامسة الأنف للأرض حيث ان الأنف لا يعتبر من مواضع السجود ؟
الجواب: الأفضل أن يرغم الأنف حال السجود بالأرض أو ما يصح السجود عليه .
السؤال: ما هو الحد الاقصى للذكر في السجود ؟ مثلاً هل يجوز ان يكرر العبد ( سبحان ربي الأعلى وبحمده ) اكثر من مرة ؟
الجواب: يجوز مطلقاً .
السؤال: حول تربة الصلاة هل هي واجبة للصلاة عليها ام لا لقد سمعت بأنه لا توجب الصلاة على كل ما يلبس أو يؤكل؟
الجواب: الواجب هو السجود في الصلاة على ما يصح السجود عليه وهو الأرض وما انبتت مما لا يؤكل ولا يلبس ولكن الأفضل من الجميع السجود على تربة سيد الشهداء (عليه السلام) فقد ورد أن السجود عليها يخرق الحجب السبع .
السؤال: ما هو حكم من سجد على منديل ؟
الجواب: إذا كان مصنوعاً ممّا يصحّ السجود عليه فالصّلاة صحيحة وأمّا إذا لم يكن من ذلك فالصّلاة باطلة إلا اذا كنت جاهلاً قاصراً .
السؤال: هل يجوز الصلاة على البلاستيك ؟
الجواب: لا يجوز .
السؤال: هل يجوز غلق العين في السجود ام لا ؟
الجواب: يجوز.
السؤال: هل يشترط الجلوس بين السجدتين في النوافل كالفرائض؟
الجواب: نعم على الاحوط.
السؤال: إذا كان المصلي لا يمسح التراب عن جبهته بعد السجدة الأولى وظن أنه لا يقدح في صلاته؟
الجواب: إذا كان التراب يسيراً لا يمنع من صدق مباشرة المسجد للأرض فلا إشكال في صلاته. وإن كان مثل الطين الحائل ففي صحة صلاته إشكال وإن كان لا يبعد الصحة فيما إذا كان جاهلاً قاصراً .
السؤال: كيف يسجد مَن توجد جبيرة على كل جبهته؟
الجواب: يضع ذقنه على ما يصح السجود عليه فإن لم يمكن فأحد الجنبيين فان لم يمكن فأي موضع من الوجه كالخد فان لم يمكن اومأ برأسه.
السؤال: اذا صليت صلاة وبعد الانتهاء منها عرفت اني سجدت سجدة واحدة حيث ان التربة التي استخدمها تبين عدد الركعات والسجدات فما الحكم؟
الجواب: تقضي سجدة واحدة.
السؤال: لا تتواجد عندي حاليا التربة للسجود عليها، فما افضل شيء للسجود عليه بعد التربة بما هو متوافر؟
الجواب: يجوز السجود على كل ما هو من جنس الارض او مما ينبت منها غير ما يؤكل او يلبس.
السؤال: ما حكم صحة السجود اذا قال فيه المصلي بدل الذكر دعاءا مثل ما يقوله المصلون بعد السجدة الثانية من الركعة الاخيرة ولم يلتفت الا بعد رفع راسه من السجود وما حكم نفس المسالة اذا حصلت في الركوع؟
الجواب: تصح الصلاة مع عدم التعمد.
السؤال: في بعض الاحيان وعند الهوي الى السجود تضرب جبهة المصلي التربة وترتد عنها مرتفعة عن التربة ارتفاعاً قليلاً ثم تعود اليها فهل يعتبر ذلك بمثابة سجدتين؟
الجواب: اذا ارتفعت وعادت من دون اختيار فهما سجدة واحدة واذا لم تُعَدّ فليجلس ويعتبره سجدة كاملة.
السؤال: هل يصح السجود على المسبحة المصنوعة من خشب الزيتون خاصة وانا اعيش في بلد عربي؟
الجواب: نعم يجوز.
السؤال: اذا صلى الانسان على تربة فيها فرق في العلو في طرفيها، اي انها غير مستوية تماماً فهل تصح الصلاة؟
الجواب: نعم تصح الصلاة.
السؤال: هل يجوز السجود على البلاط المستعمل في أرضية المسجد الحرام علماً أنه يتميز بطرده للحرارة فلا يتأثر بأشعة الشمس ويقال إنه حجر صناعي وليس طبيعياً ؟
الجواب: كونه صناعياً لا يمنع من جواز السجود عليه إذا كانت المواد المستعملة في صناعته مما يصح السجود عليه أو كان الخليط من غيرها مستهلكاً عرفاً ، هذا في غير حال التقية وأما في حال التقية فيجوز السجود عليه وإن كان مصنوعاً مما لا يصح السجود عليه .
السؤال: ما حكم الصلاة الفريضة أو النافلة في المسجد النبوي الشريف إذا كان استخدام ما يصح السجود عليه يعرض المصلي للإشكال ، وهل يجب الانتقال من الروضة المطهرة مثلاً إلى المكان الخالي من السجاد لأداء الصلاة وإن كان ملفتاً لأنظارهم؟
الجواب: إذا كان استخدام ما يصح السجود عليه على خلاف المداراة معهم والتآلف بين المسلمين وكذلك الانتقال لأداء الصلاة إلى الموضع الخالي من السجاد تجوز الصلاة مع السجود على السجاد سواء في الفريضة والنافلة .
السؤال: ما حكم الصلاة في المسجد والروضة الشريفة المباركة في المدينة المنورة إذا لم يتوفر لدينا ما يصح السجود عليه؟ وهل يختلف الحكم إذا كانت الصلاة نافلة؟
الجواب: إذا لم يوجد في المسجد مكان يتيسر أن يسجد فيه على ما يصح السجود عليه من دون مخالفة التقية ـ وإن كانت مداراتية ـ جاز السجود على الفراش ولا يجب الانتقال إلى خارج المسجد واما مع تيسر السجود عليه في مكان آخر في المسجد من دون منافاته للمداراة فلابد من اختياره وإن كان خارج الروضة الشريفة نعم لا بأس بالإتيان بالصلاة النافلة رجاءً في الروضة الشريفة مع السجود على الفراش وإن تيسر الإتيان بها في مكان آخر من المسجد مع السجود على ما يصح السجود عليه .
السؤال: شخص يصلي ، وقد وصل الى حد السجود بحيث وضع الجبهة على مكان السجود فهل يؤثر تحريك يده او رجله أو اي شيء من بدنه على صحة الصلاة اذا كان في الموضعين التاليين:
أـ قبل الذكر؟
ب ـ اثناء الذكر؟
الجواب: لا يضر التحرك اليسير واما رفعه فلا يجوز على الاحوط لغير عذر في الموضعين وعليه اعادة الذكر ان كان في حاله.
السؤال: هل يجب في السجود ثبوت جميع المساجد ولو في غير حال الذكر؟
الجواب: يجب على الاحوط.
السؤال: احيانا وانا في الصلاة يأخذ طفلي مني التربة فماذا افعل ولا احد بجانبي؟
الجواب: حاول الوصول الى ما يصح السجود عليه ولو بالمشي قليلا بحيث لا ينافي الصلاة ولا تتحول عن القبلة فان لم يمكن جاز السجود على السجاد وغيره.
السؤال: هل يجوز السجود على اصابع اليد اذا لم يكن هناك شيء آخر للسجود عليه ؟
الجواب: يجوز ان لم يتيسر شيء مما يصح السجود عليه. وإن كان الأولى حينئذٍ السجود على الرداء.
السؤال: هل يجوز لي ان أرفع يدي عند السجود قبل أن أبدأ بالذكر وذلك لابعاد الثوب عن وجهي؟
الجواب: يجوز قبل وضع الجبهة ويجوز بعده ايضا لرفع المانع.
السؤال: عند الصلاة تكون الجبهة مبللة من الوضوء – فعند الرفع من السجود تلتصق الجبهة بالتربة وترتفع معها ثم تسقط التربة – فما حكم ذلك ؟
الجواب: لا يضر ذلك.
السؤال: هل يصح ان يظهر باطن القدم للمرأة اثناء السجود؟
الجواب: لا يجب ستر شيء من القدم حال الصلاة.
السؤال: ماحكم رفع اطراف الاصابع اثناء السجود بعد الذكر وقبل نيّة الرفع بقليل؟
الجواب: لا مانع منه .
السؤال: اذا شككت في ان احد اصابع اليد اثناء السجود لم يكن على الارض من جهة وجود ثوب او حجاب تحته فهل يضر اذا رفعت يدي اثناء السجود ووضعتها او عدلتها برفعها بالوضع الذي اطمئن بأن الكف والاصابع كلها على الارض؟
الجواب: لا يضر ان يكون بعض اليد على الثوب او الحجاب ولا يجوز على الاحوط رفع اليد.
السؤال: قول (سبحان الله) في حال السجود ثم رفع الرأس عمدا مع تواصل قول (سبحان الله) فهل تبطل الصلاة؟
الجواب: اذا قصد الذكر الخاص بالسجود فلابد من الطمأنينة والاستقرار حال الذكر فلو رفع رأسه في هذا الحال بطلت صلاته. اما اذا كان يقصد الذكر المطلق فلا مانع من أن يترك ويرفع رأسه في حال الذكر المطلق .
السؤال: احياناً اريد الصلاّة وفي جيبي بعض الأوراق البيضاء، فهل يجوز لي السجود عليها؟
الجواب: نعم، يجوز لك السجود عليها اِن كانت طاهرة ومصنوعة من الخشب أو ما شاكله ممّا يصح السجود عليه، وهكذا اذا كانت مصنوعة من القطن أو الكتان.‏
السؤال: هل يجوز تنظيف التربة التي نصلي عليها بعد مدة من الاستخدام بحكها لإزالة الطبقة الدهنية؟
الجواب: لا بأس بذلك.
السؤال: عند عدم وجود التربة او يوجد عازل عليها فهل يجوز السجود على ارضية الكاشي او الاسمنت او الثيل او السيراميك او المرمر او على اصابع يدي؟
الجواب: يجوز السجود اختياراً على المذكورات غير أصابع اليد أو ما صنع من غير الارض كالمواد الصناعية.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد