المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

التشهّد في الصلاة
السؤال: ما حكم من قال في التشهد ربي صل على محمد وآل محمد؟
الجواب: يعيد صلاته على الاحوط إلا إذا كان جاهلاً قاصراً.
السؤال: اشكّ في انني لم اقل التشهّد هل اسجد سجدتي السهو؟
الجواب: اذا كان الشك حال النهوض للقيام او حال القيام او بعده فلا تعتن به.
السؤال: في التشهّد هل يجوز في جملة (أشهد أن لا إله إلا الله) إدغام النون في اللام؟
الجواب: يجوز.
السؤال: ما حكم نسيان التشهد الاول في الصلاة ؟
الجواب: يسجد سجدتي السهو.
السؤال: تشهدي بعد الركعتين في الصلاة (بسم الله وبالله والحمد لله وخير الأسماء الحسني كلها لله اشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم صل على محمد وآل محمد وبلغه شفاعته في أمته وارفع درجته) ؟
الجواب: نعم صحيح.
السؤال: ما هو العمل في حال الوقوف بعد الركعة الثانية ونسي التشهد في الصلاة ؟
الجواب: اذا نسي التشهد الاول وذكره قبل أن يدخل في الركوع الذي بعده لزمه الرجوع لتداركه ، ولو تذكره بعد الدخول في الركوع مضى في صلاته ويأتي بسجدتي السهو بعدها والأحوط استحبابا أن يقضي التشهد بعد الصلاة .
السؤال: ما حكم الشك في التشهد الأول في الصلاة ؟
الجواب: اذا كان شكه بعد أخذه بالقيام فلا يعتني به.
السؤال: ما حكم من نسي التشهد الثاني في الصلاة ؟
الجواب: يسجد سجدتي السهو.
السؤال: ما حكم من كان يترك التشهد الاول او التشهد الثاني في الصلاة لجهله وهل يجب عليه اعادة هذه الصلوات التي صلاها بدون تشهد؟
الجواب: اذا كان ذلك عن جهل قصوري كما لو اعتمد في تعلم الصلاة على اخبار من وثق بمعرفته لها ثم تبين الخلاف فلا شيء عليه، واما الجاهل المقصر فعليه الاعادة.
السؤال: هل الصلاة على محمد (صلى الله عليه واله) وآله الواقعة بعد التشهد في الصلاة الواجبة جزء من التشهد، ماذا لو لم يأت بها المصلي عمداً او سهواً وجهلاً او اسقطها غافلاً منذ ان تعلم الصلاة في الصغر غير ملتفت بها مطلقاً، ما حكم الصلوات التي قضاها في جميع الافتراضات المشار اليها؟
الجواب: اذا تركها متعمداً بطلت صلاته وان تركها جاهلاً بالحكم عن تقصير كان كذلك على الاحوط واما الجاهل القاصر والساهي والغافل فلا شيء عليهم.
السؤال: امرأة تصلي ولسنوات عديدة فكانت تأتي بالتشهد على هذه الصفة (اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمداً رسول الله وعلياً ولي الله) فما حكم صلواتها؟
الجواب: اذا كان جهلها قصورياً فلا قضاء عليها وان كان تقصيرياً قضت تلك الصلوات على الاحوط لزوماً.
السؤال: لو نسي المصلي التشهد الاوسط وتذكر بعد الركوع فانه يكمل صلاته وبعد الصلاة يسجد سجدتي السهو والأحوط استحباباً قضاء التشهد، فهل يجوز قضاء التشهد بعد الصلاة مباشرة وقبل سجدتي السهو ام بعد سجدتي السهو لأنه لا يجوز الفصل بالمنافي بين سجدتي السهو وبين الصلاة وقضاء التشهد مستحب وليس واجب؟
الجواب: يجوز له قضاء التشهد احتياطاً قبل الاتيان بسجدتي السهو ولا يعد من الفصل بالمنافي.
السؤال: اشهد ان لا اله الا الله، هل يجب ادغام النون باللام بعدها ام ان المكلف مخيّر بين الادغام وعدمه في التشهد؟
الجواب: لا يجب الادغام في مثله وان كان مراعاته احوط.
السؤال: بعد قراءة التشهد في الركعة الثانية يستحب قول (وتقبّل شفاعته وارفع درجته) فهل يجوز اثناء قراءتها قلب اليدين بحيث اصبح الكف لليد تجاه السماء وذلك بنية الدعاء؟
الجواب: يجوز ولكن لا بقصد الورود شرعاً.
السؤال: هل يجب الوصل في التشهد بين اشهد ان لا اله الا الله وبين وحده لا شريك له؟
الجواب: لا يجب.
السؤال: هل التشهد واجب في الصلاة؟
الجواب: التشهد ، وهو واجب في الركعة الثانية في جميع الصلوات ، وفي الركعة الثالثة من صلاة المغرب ، وفي الرابعة من الظهرين والعشاء ، ولكل من صلاة الاحتياط ـ وان كانت ركعة واحدة ـ وصلاة الوتر إذا اتى بها منفصلة كما هو الأفضل تشهد واحد ، ـ والأحوط لزوماً ـ في كيفيته ان يقول ( اشهد ان لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، واشهد ان محمداً عبده ورسوله ، اللهم صل على محمّد وآل محمد ) ويجب تعلم التشهد مع الامكان ولو بان يتبع غيره فيلقنه ، وإذا لم يتمكن لضيق الوقت ونحوه من التعلم اتى بما يقدر عليه مع صدق الشهادة عليه وبترجمة الباقي على ـ الأحوط لزوماً ـ .
السؤال: ما هو الواجب في التشهد؟
الجواب: يجب في التشهد أُمور:
(١) أداؤه صحيحاً.
(٢) الجلوس حاله مع القدرة عليه ، ولا تعتبر في الجلوس كيفية خاصة.
(٣) الطمأنينة عند اشتغاله بالذكر.
(٤) الموالاة بين اجزائه ، بان يأتي بها متعاقبة على نحو يصدق عليه عنوان التشهد ، ولا يضر الفصل بينها بالأذكار المأثورة.
السؤال: ما حكم من نسي التشهد سهواً ثم ذكره قبل انتهاء الصلاة؟
الجواب: عليه سجدتا السهو.
السؤال: في التشهّد هل يجوز في جملة (أشهد أن لا إله إلا الله) أدغام النون في اللام؟
الجواب: يجوز.
السؤال: شخص كان يقرأ في التشهد أشهد أن لا اله إلا ... بالتشديد أنَ؟
الجواب: لا يجب عليه إعادة الصلاة .
السؤال: عند نسيان التشهّد في الركعة الثانية تقضي الأجزاء المنسيّة مع سجدتي السهو؟
الجواب: تكفي سجدتا السهو فقط.
السؤال: في صلاة الظهر في التشهد الأول قرأت السلام سهواً فقط جملة ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) ، فهل تبطل الصلاة بذلك ؟
الجواب: صلاتك صحيحة وعليك سجدتا السهو ـ على الأحوط وجوباً ـ .
السؤال: هل يجب مد الالف في (لا) التي في التسبيحات الاربع في الصلاة وكذلك في (الا) التي في التشهد وهل تجب الغنة للميم في التشهد وهل تجب الغنة للميم في التشهد؟
الجواب: لا يجب شيء من ذلك.
السؤال: احياناً اشك اني تشهدت بعد الركعة الثانية من الصلاة الواجبة فاسجد سجود السهو بعد الصلاة فهل هذا صحيح؟
الجواب: لا يجب.
السؤال: ما حكم اسقاط التشهد في الركعة الثالثة (في المغرب) والرابعة (في الصلاة الرباعية) والاكتفاء بالتسليم، جهلاً بوجوبه في هذا الموضع؟
الجواب: تبطل الصلاة الا اذا كان معذوراً في جهله.
السؤال: هل تجوز الصلاة اذا نسي المصلي التشهد الاول؟
الجواب: اذا لم يتذكر الا بعد الدخول في الركوع تصح الصلاة وعليه سجدتا السهو.
السؤال: اذا نسي المصلي التشهد الاول وتذكر بعد ان انتصب لقراءة التسبيحات ماذا يفعل؟
الجواب: يجلس ويتشهد ثم يقوم.
السؤال: التشهد الاول هل هو(اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمداً عبده ورسوله اللهم صل على محمد وال محمد) والتشهد الثاني (اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمداً عبده ورسوله اللهم صل على محمد وآل محمد السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا و على عباد الله الصالحين)هل هما صحيحان؟
الجواب: لا يختلف التشهد الاول عن الثاني وهو(اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمداً عبده ورسوله اللهم صل على محمد وآل محمد) ولا يصح (الى الله) كما لا يصح ما ذكرته في التشهد الاول على الاحوط وعبارتك في الصلاة على محمد وآل محمد ايضاً غير صحيحة واما التسليم فليس من التشهد وهو (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) ويجوز الاكتفاء بالسلام الاخير واما (السلام عليك ايها النبي ...) فهو مستحب .
السؤال: ما حكم تكرار التشهد او بعض اجزاءه سهواً؟
الجواب: لا يضر .
السؤال: نسيت التشهد الاول في صلاة الظهر وتابعت الصلاة فهل صلاتي صحيحة ؟
الجواب: صحيحة وعليك سجدتي السهو .
السؤال: ما حكم الصلاة اذا قلت عند التشهد السلام ثم تذكرت ولم اكملها وقمت الى الركعة الثالثة وعند انتهائي من الصلاة صليت سجدتي السهو؟
الجواب: ما فعلته صحيح.
السؤال: هل يجوز في قراءة التشهد ان اقرا الحمد لله واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد وان محمد عبده ورسوله وتقبل شفاعته في امته وارفع درجته اللهم صل على محمد وال محمد ؟
الجواب: يصح ان تقول (الحمد لله اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله اللهم صل على محمد وآل محمد وتقبل شفاعته وارفع درجته) ويصح ان تحذف (الحمد لله) وتحذف (وتقبل شفاعته...) .
السؤال: هل يجوز اعادة قول ( وحده لا شريك له ) او اي مقطع من التشهد قربة الى الله تعالى؟
الجواب: يجوز .
السؤال: قول الله اكبر ثلاثا اي بعد التشهد الاخير هل هو واجب ام مستحب ؟ واذا تكلم الشخص خلال ذلك هل يحكم ببطلان الصلاة ؟
الجواب: قول (الله اكبر) ثلاث مرات بعد التشهد السلام الاخير من المستحبات وليس واجباً .
السؤال: شخص في الصلاة شك في قول "أللّهمّ صلّ على محمد وآل محمد" في التشهّد ،فهل يجب عليه أن يعتني بشكّه ويأتي بالعمل المشكوك ، وما حكم صلاته ؟
الجواب: اذا كان في حال التشهد يجب ان يأتي بالعمل المشكوك اما اذا دخل في السلام او اخذ في السلام او اخذ في القيام من جلوسه فلا يعتني بشكه .
السؤال: هل يجب الاستقرار عند التشهد والتسليم في الصلاة؟
الجواب: نعم يجب .
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد