المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

دفن الميت
السؤال: ما هو حكم الجزء المبتور من الجسم البشري بعد البتر؟
الجواب: يجب دفنه بعد البتر إلا الاجزاء الصغار جداً فلا يجب دفنها. ولا يجب الالحاق بالجسد.
السؤال: في كثير من العمليات الجراحية تتم ازالة بعض اجزاءٍ من جسم الانسان مثل شيء من الامعاء او الزائدة الدودية، او رفع الرحم من المراة، او رفع المرارة او الكلية، او بعض الشحوم، وفي بعض الحالات يجري بتر اليد او الرجل او بعض الاصابع، فهل يجب دفن هذه الاجزاء مع الغسل والتكفين في بعضها او من دون تكفين؟
الجواب: لا يجب فيها الغسل ولا التكفين ولكن تدفن إلا الاجزاء الصغار جداً فلا يجب دفنها.
السؤال: ما حكم حفر واعداد القبور قبل الموت بحجة التعجيل في دفن الموتى؟
الجواب: لا باس به في حدّ ذاته، بل يقع مستحباً اذا كان موصلاً الى التعجيل في دفن موتي المسلمين على تقدير توقفه عليه.
السؤال: اذا توفي شخص واجري عليه مراسيم التغسيل والتكفين والتدفين حسب الشريعة المحمدية ثم امرت الحكومة بإخراج الميت مرة اخرى للفحص والتحقيق في وفاته وأنه توفي او أغتيل؟
١ ـ هل يجوز اخراج الميت من قبره لهذا الغرض؟
٢ ـ هل تجب اعادة الغسل والمراسيم الواجبة مرة ثانية؟
الجواب: ١ ـ لا يجوز الا مع الإجبار.
٢ ـ لا يجب ذلك، نعم اذا تنجس بدنه او كفنه وجبت ازالة النجاسة.
السؤال: هل يجوز بناء القبر في الاراضي المسبلة لدفن موتى المسلمين؟
الجواب: يجوز اذا لم يزاحم دفن الاخرين.
السؤال: شخص دفن بلا غسل ولا تكفين فهل يجوز نبش قبره لتجهيزه ونقله من مكان دفنه الى مكان آخر؟
الجواب: اذا دفن الميت بلا غسل او بلا تكفين مع التمكن منهما وجب نبش قبره لتدارك ذلك اذا لم يلزم هتك حرمته وإلا ففيه اشكال واذا جاز نبش قبره جاز نقله بعد النبش الى مكان اخر.
السؤال: اذا نزف من الميّت دم كثير بعد تغسيله وتكفينه فتنجس كفنه ثم دفن على هذه الوضعية، فهل يجب نبش قبره لتبديل كفنه او تطهيره؟
الجواب: اذا دفن كذلك لا لعذر وجب نبش قبره وتطهير بدنه وكفنه الا اذا استلزم هتك حرمته.
السؤال: بالنسبة للسقط هل يجب اخذ السقط من المستشفى لإجراء الاحكام الشرعية عليه ام يجوز تركه في المستشفى؟
الجواب: يجب على الولي اخذه واجراء الاحكام الخاصة عليه.
السؤال: هل يجوز تخريب او إزالة بناء بعض القبور التي علم اندراس ميتها؟
الجواب: يجوز الا اذا كان هناك عنوان يقتضي المنع كالهتك او التصرف في ملك الآخرين بلا مسوغ.
السؤال: توجد في منطقتنا مقبرة موقوفة لدفن المؤمنين وهي الوحيدة :
أ ـ ما حكم بناء ظاهر القبور فيها؟
ب ـ هل يجوز تخريب أو إزالة بناء بعض القبور التي علم إندراس ميتها؟
ج ـ ما حكم تجديد بناء القبر بعد إندراسه بسبب العوامل الطبيعية؟
د ـ ما حكم وضع ألواح من الرخام بحجم القبر يكتب فيها اسم الميت وتاريخ الوفاة وبعض الآيات القرآنية مما لا يصدق عليه عنوان البناء؟
هـ ـ يلاحظ في بعض القبور وجود بعض خواص ومستلزمات الميت موضوعة أو مثبتة
عليها مثل (الملابس، العكاز، النعال، قربة الماء، بعض القنينات الفارغة، الفرش والأغطية « البطانيات »، شبكات صيد الأسماك... الخ) وبعضها جديد، وحيث تسبب هذه توسيخ المقبرة بعد فترة من الزمن. فما هو حكم وضعها؟ وما حكم إزالتها من قبل غير أهل الميت أو من قبل القائمين على المقبرة؟
و ـ ينوي القائمون على المقبرة عمل ممرات فيها لتسهيل عملية الدخول إليها والخروج منها وتفادي المشي على القبور وعدم تخريبها، فما حكم في ذلك؟ وما هو حكم وضع عمود إنارة في وسط المقبرة لتسهيل عملية الدفن ليلاً؟
الجواب: أ ـ لا بأس به ما لم يخالف وقفيتها ولم يزاحم دفن الآخرين فيها.
ب ـ يجوز إلا إذا كان هناك عنوان يقتضي المنع كالهتك أو التصرف في ملك الآخرين بلا مسوغ.
ج ـ يكره تجديد القبر بعد اندراسه الا قبور الانبياء والاوصياء والصلحاء والعلماء.
د ـ لا مانع منه.
هـ ـ يجوز وضعها ما لم يخالف شرط الوقف أو يمنع عنه المتولي ومنه يظهر حكم إزالتها.
و ـ أما وضع أعمدة الإنارة فلا بأس به وأما عمل الممرات فجائز أيضاً ما لم يزاحم الدفن فيها
أو يتوقف على تخريب ما لا يجوز تخريبه.
السؤال: يوضع الميت في بعض الدول غير الاسلامية داخل صندوق خشبي ثم يوارى الصندوق داخل القبر، فما الذي يجب علينا فعله في حالة كهذه؟
الجواب: لا ضير في وضع الميت في صندوق خشبي عند دفنه في الأرض ولكن لا بدّ من مراعاة الشروط الشرعية في الدفن ، ومنها وضعه مضطجعاً على جانبه الأيمن ، مستقبل القبلة.
السؤال: هل توجد روايات تدل على أن رش الماء على القبر مستحب ؟
الجواب: نعم رش الماء مستحب ولكنه مختص بما بعد الدفن مباشرة ً وذهب بعض الفقهاء إلى استحبابه إلى أربعين يوماً ولا بأس به رجاءً.
السؤال: إذا توقف دفن الميت على توقيع الولي بالتشريح فهل يجوز له؟
الجواب: يجوز إذا لم يسمح في الدفن من دون التشريح. وأما إذا أمكن بالتأخير مما لا يؤدي إلى هتك حرمته فليس له الترخيص في ذلك.
السؤال: إذا دفن أهل البيت بسبب الزلزال بحيث كان إخراجهم حرجياً فهل هناك تكليف بالنسبة إليهم؟
الجواب: إذا كان ذلك حرجياً على الولي بحد لا يتحمل عادة سقط عن التكليف بذلك ووجبت على الآخرين كفاية ً المبادرة إلى إخراجهم وتغسيلهم وتكفينهم ودفنهم ولو كان حرجياً عليهم كذلك سَقَط عنهم أيضاً ولا تكليف عليهم .
السؤال: إذا لم يوجد للميت المسلم في بلد الغربة ولي فمن يتولى شؤونه كلها ؟
الجواب: إذا لم يمكن الاتصال بوليه واستئذانه في ذلك يتولى ذلك المأذون من قبل الحاكم الشرعي في التصدي للأمور الحسبية ولولم يمكن ذلك وجب على المسلمين كفاية.
السؤال: قد نرى في المقابر بعض العظام التي تظهر بعد حفر بعض القبور فهل يجب دفنها ؟ وهل يجوز مسها إذا لم يعلم أنها لذكر أو أنثى ؟
الجواب: نعم يجب دفنها والأحوط لفها بخرقة ثم دفنها ولا بأس بمسها ولا يوجب الغسل .
السؤال: إذا كان الدفن إلى القبلة يستلزم بذل مصارف لا تسعها التركة فما الحكم ؟ وإذا وجب فمن أين تؤمن تلك المصارف؟
الجواب: إذا لم تكن التركة وافية فحينئذٍ يجب على الولي ثم يجب كفاية على المسلمين دفع المصارف المتبقية .
السؤال: مسيحية تموت وفي بطنها جنين مسلم فكيف تغسل، وتدفن وأين ؟
الجواب: لا تغسل بل تدفن مستدبرة القبلة على جانبها الأيسر على وجه يكون الولد في بطنها مستقبلاً وتدفن في مكان لا هو من مقابر المسلمين ولا من مقابر الكفار ان امكن والا ففي مقبرة المسلمين.
السؤال: هل يجوز نقل جثمان الميت إلى العتبات المقدسة بعد دفنه كوديعة في صندوق ؟
الجواب: إذا كان وضعه في الصندوق ودفن الصندوق يتم مع مراعاة شرائط الدفن الشرعي من كون الميت مستقبل القبلة بوجهه وغير ذلك فلا بأس به في حد ذاته ولكن جواز نبش القبر وإخراج الصندوق لنقله إلى المشاهد المشرفة بعد فترة قصيرة أو طويلة محل إشكال عندنا وإن كان يذهب إليه العلمان- السيد الحكيم والسيد الخوئي (قدس سرهما)- واما التوديع المتعارف عند بعضهم بوضع الميت في موضع والبناء عليه من دون مراعاة شرائط الدفن الشرعي ثم نقله إلى المشاهد المشرفة فهو غير جائز حتى على فتوى العلمين( قدس سرهما).
السؤال: هل يجوز دفن الميت مع التابوت كما يفعل المسيحيون ؟
الجواب: لا ضير في وضع الميت في صندوق خشبي عند دفنه في الأرض ، ولكن لا بد من مراعاة الشروط الشرعية في الدفن ومنها وضعه مضطجعاً مستقبل القبلة .
السؤال: هل يجوز دفن الميت المسلم في مقبرة غير إسلامية ؟
الجواب: لا يجوز دفن الميت المسلم في مقبرة الكفار إلا إذا خصص قسم منها للمسلمين.
السؤال: هل ثبت استحباب تلقين الميت الشهادة بعد دفنه ثلاث مرات ام مرة واحدة ؟
الجواب: المذكور في كلمات الفقهاء التلقين بعد الدفن من دون تعدد، ولكنهم ذكروا استحباب تثليثه عند وضعه في القبر قبل الدفن.
السؤال: اختلف الزوج وأهل الزوجة بعد موتها على مكان دفنها فالزوج يريد دفنها في بلده والأهل يريدون في بلدهم فرأي من هو المتّبع؟
الجواب: رأي الزوج هو المتّبع.
السؤال: هل يجوز للرجل أن يتولّى دفن المرأة ؟
الجواب: عُدّ من مستحبات الدفن ان يكون المباشر لوضع المرأة في القبر محارمها او زوجها ومع عدمهم فأرحامها والا فالأجانب .
السؤال: هناك مقبرة في إحدى قرى جبل عامل وقد امتلأت ولم يعد هناك أي مجال للدفن فيها إلا بإحدى وسيلتين:
الأولى: العمل على اقتلاع بعض الصخور والأحجار الكبيرة التي تأخذ حيزاً كبيراً في أرض المقبرة وبالتالي رميها خارج المقبرة.
الثانية: توجد في أرض المقبرة بعض المرتفعات الصغيرة ومن أجل كسب بعض الفراغات لابد من تسوية الأرض وإزالة هذه المرتفعات.
فهل تجوز هذه التصرفات؟ وكذلك هل يجوز رمي الصخور خارج الأرض؟
الجواب: لا بأس بكلتا الوسيلتين بعد التنسيق مع الجهات المختصة ذات الصلاحية.
السؤال: إذا توفيت امرأة حامل اثناء ولادتها ومات الطفل ايضا في رحمها فهل تدفن المرأة والطفل في رحمها او يستخرج الطفل من رحمها ويدفن منفردا؟
الجواب: لا يستخرج هذا الجنين، بل تُدفن المرأة مع جنينها.
السؤال: حدثت لزوجتي قبل يومين حالة اسقاط ولم نكن نعلم بأنها حامل وهذا الجنين مازال لحمة صغيرة فهل تجب معاملة هذه (اللحمة الصغيرة) معاملة الميت فتغسّل وتُدفن؟
الجواب: كلاّ بل يكفي أن تُلّف بخرقةٍ على الأحوط وجوباً وتُدفن.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد