المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

أحكام غسل الجنابة
السؤال: لقد اغتسلت عن الجنابة وقد كنت غافلاً عن الوقت ثم بعد انتهائي من الغسل شككت في ان وقت الصلاة قد انتهي ثم رأيت الساعة ولم ينته الوقت ثم صليت وهي صلاة الفجر وقد انتهي وقت الصلاة اثناء ادائي الصلاة فهل غسلي صحيح ؟
الجواب: غسلك صحيح .
السؤال: هل يبطل غسل الجنابة حينما لا يتسع الوقت للغسل والصلاة معاً ؟ هل يجب الاغتسال ثانية للتطهر من الحدث الاكبر ؟
الجواب: لا يبعد صحة غسله فيما اذا لم يقصد التشريع المنافي لقصد القربة .
السؤال: اثناء غسل الجنابة اطلقت الريح هل اعيد الغسل ام اتوضأ ؟
الجواب: لا تجب اعادة الغسل ولكن الأحوط وجوباً الوضوء للصلاة .
السؤال: هل يمكن غسل الجنابة مرة واحدة لعدة جنبات في نفس الليلة؟
الجواب: يجوز.
السؤال: هل ان غسل الجنابة من الحرام يجزي عن الوضوء؟
الجواب: يجزي.
السؤال: هل ان غُسل الجنابة يُجزي عن الوضوء مطلقاً ؟ وإذا لا يُجزي مطلقاً فما هي تلك الحالة التي لا يُجزي عندها ؟
الجواب: نعم يجزي عن الوضوء إلاّ إذا أحدث في أثناء الغسل وبنى على إتمامه فيلزمه ضم الوضوء إليه على الأحوط وجوباً .
السؤال: إني أحد مقلديكم وأريد ان استفتيكم في مسألة ابتلائية حدثت لي حيث أنني كنت حوالي أربع سنوات اغتسل من الجنابة بصورة خطأ حيث قرأت انه يتم الغسل مرة واحدة ولم اكن اجهل الحكم وكنت اصب الماء ملئ رأسي ولم اكن اغسل جسمي عضواً عضواً كما هو حال الغسل الترتيبي حيث كنت اظنه انه الغسل مجرد ان تغتسل كما في غسلك لجسمك في الحمام ؟
الجواب: إذا كان جهلك بلزوم الترتيب في الغُسل عن قصور فلا يضر الإخلال به في هذا الحال بصحة صلاتك ، وأما إذا كان جهلك بذلك عن تقصير في تعلّم الأحكام فيجب عليك قضاء تلك الصلوات .
السؤال: اذا ضاق الوقت من غسل الجنابة وتطهير الملابس والبدن عن النجاسة فما الحكم لو ضاق الوقت عن تطهير الملابس او البدن؟
الجواب: اذا ضاق الوقت عنهما جميعاً يتيمم بدلاً عن الغسل ولا يضره نجاسة بدنه وثيابه نعم اذا تمكن من تطهير بعض بدنه او التقليل من لبس الثياب المتنجسة لزمه ذلك، واما اذا ضاق الوقت عن احدهما دون الاخر فليغتسل عن الجنابة وتصح صلاته في الثوب المتنجس على ما تقدم في الصورة الاولي.
السؤال: ما هو حكم المرأة اذا كانت تغسل نصفها الايمن من الراس الى الاسفل طولاً ثم تغسل نصفها الاخر مع نصف البدن الاخر في الحيض والجنابة وكانت تعتقد ـ بغض النظر عن منشأ هذا الاعتقاد ـ بصحة عملها ولذا لم تسال؟
الجواب: اذا كان جهلها بالترتيب مستنداً الى تقصيرها في التعلم فالغسل باطل على الأحوط وكذلك الصلوات التي اتت بها في هذا الحال دون الصيام فانه محكوم بالصحة، واما اذا لم تكن مقصرة كما لو تعلمت كيفية الغسل ممن من شأنها التعلم منه وقد ثقّت بقوله فالأقرب صحة غسلها.
السؤال: شخص لا يعرف طريقة غسل الجنابة وانما يسبح سباحة عادية فان طبيعة الماء يذهب على راسه اولاً يقصد غسل الجنابة وبدون معرفة وجوب الترتيب ـ هل يصح غسله؟
الجواب: اذا كان يحصل الترتيب خارجاًـ وان لم يكن مقصوداً له ـ فلا اشكال في صحة غسله.
السؤال: اذا كان الشخص مجنباً واغتسل غسل الجبيرة ثم برئ من الكسر او غيره فهل يجب عليه اعادة الغسل؟
الجواب: لا تجب على الأقوى.
السؤال: غسل الجنابة اذا كانت غير مصحوبة بالنية هل تبطل بقية الاعمال ام لا؟
الجواب: نعم تبطل الاعمال المشروطة به.
السؤال: المجنب اذا توفي قبل ان يغتسل، فهل يجب تغسيله عن الجنابة اولاً ثم يغسّل الاغسال الثلاثة، ام يكفي تغسيله بالأغسال الثلاثة فقط؟
الجواب: لا يغسل غسل الجنابة.
السؤال: اذا كان الانسان لا يعلم بوجوب غسل الجنابة ولا يعرف كيفيته بل كان يغسل راسه وجسمه ويتوضأ ويصلي ويصوم على هذا النجو فهل يجب عليه قضاء صلاته وصيامه بعد علمه بوجوب الغسل وعرف كيفيته؟
الجواب: اذا كان ينوي بغسل راسه وجسمه الغسل الشرعي وكان الماء يستوعب جميع البشرة ولو مع الاخلال بالترتيب عن جهل قصوري فلا شيء عليه واما مع عدم نية الغسل او عدم استيعاب الماء ولجميع البدن فعليه قضاء الصلوات التي اتي بها في حال الجنابة.
السؤال: ما هي المستحبات في غسل الجنابة؟
الجواب: قد ذكر العلماء رضي الله عنهم : أنه يستحب غسل اليدين أمام الغسل من المرفقين ثلاثاً، ثم المضمضة ثلاثاً ، ثم الاستنشاق ثلاثاً ، و إمرار اليد على ما تناله من الجسد ، خصوصاً في الترتيبي ، بل ينبغي التأكد في ذلك و في تخليل ما يحتاج إلى التخليل ، و نزع الخاتم و نحوه ، و الاستبراء بالبول قبل الغسل .
السؤال: بعد اتمام غسل الجنابة راي المكلف وجود عازل للماء في بقعة معينة على الجسم، فهل يغسل المنطقة المعزولة فقط بعد ازالة العازل، ام يغسل تمام البدن المتبقي بعد العازل وحسب الترتيب المتبع في الغسل؟
الجواب: يغسل ذلك الموضع فقط الا اذا كان في الراس او الرقبة فان الأحوط وجوباً ان يغسل بعده الجسم.
السؤال: متي يجب غسل الجنابة؟
الجواب: يجب غسل الجنابة لأربعة أمور:
(١) الصلاة الواجبة: ما عدا صلاة الميت.
(٢) الاجزاء المنسية من الصلاة: وكذا صلاة الاحتياط ، ولا تعتبر الطهارة في سجود السهو وان كان ذلك أحوط.
(٣) الطواف الواجب: وان كان جزءاً لحجة ، أو عمرة مندوبة.
(٤) الصوم: على تفصيل يأتي.
السؤال: هل يجوز الغسل الواجب بان اغسل الراس والرقبة مع الكتف وثم اغسل الراس والرقبة مع الكتف وثم اغسل الجسم كاملاً بدون تحديد ام يجب البداية باليمين ثم اليسار؟
الجواب: يكفي غسل الراس والرقبة اولاً ثم الجسم كاملاً والكتف من الجسم لا من الرقبة.
السؤال: اذا شك الشخص في الاحتلام هل يجب الغسل؟
الجواب: إذا تحرك المني عن محله بالاحتلام و لم يخرج إلى الخارج ، لا يجب الغسل.
السؤال: هل يجوز لي عندما اغتسل غسل الجنابة او اسبح في الحمام ان ارجع و البس نفس ملابسي قبل الجنابة؟
الجواب: يجوز.
السؤال: إذا كان الجنب يغتسل فترة طويلة خطأ وذلك بغسل نصف الرأس الايمن مع نصف البدن ثم نصف الرأس الايسر مع نصف البدن ما حكم صلاته وصيامه ؟
الجواب: صيامه صحيح وكذلك صلاته إذا كان جهله بالترتيب عن قصور لا عن تقصير والا لزمه قضاء الصلوات السابقة .
السؤال: ما حكم من كان يجهل بوجوب غسل الجنابة بمجرد الإتصال الجنسي حتى من غير الأنزال؟ وهل يجب قضاء الصلاة في هذه المسئلة؟
الجواب: عليه قضاء ما صلاّه بعد الجماع حتى صدور غسل مشروع منه وإن كان مستحباً مثل غسل الجمعة ومع التردّد في العدد يكفي قضاء المتيقن فقط.
السؤال: هل يجب تجفيف الشعر بعد غسله بالشامبو عند غسل الجنابة؟
الجواب: لا يجب.
السؤال: أنا أغتسل الجنابة بغسل الرأس والرقبة أولا ثم امسك (الدوش) وأمرّره على الجانب الأيمن من جسمي ثم الجانب الايسر فهل هذا صحيح؟
الجواب: صحيح.
السؤال: ما حكم الماء الساقط من غسل الجنابة؟
الجواب: طاهر.
السؤال: لم اعلم ان الجنابة تؤدي الى الغسل و كنت جاهلاً بذلك فما هو حكم صلاتي و صومي؟
الجواب: عليه قضاء ما فاته من الصلوات و الصيام بالمقدار المتيقن منها.
السؤال: هل غسل الجنابة يكفي عن الوضوء ؟
الجواب: غسل الجنابة بل جميع الأغسال المشروعة ما عدا غسل الاستحاضة المتوسطة يغني عن الوضوء.
السؤال: كيف يصح غسل اظافر اليد من الجهة السفلية في غسل الجنابة؟
الجواب: لا يجب غسل غير الظاهر من البدن بما في ذلك الاظافر.
السؤال: عندما أكون اغتسل غسل الجنابة ونزل مني بول اثناء الغسل فهل أعيد الغسل؟
الجواب: يجوز ان تكمل الغسل والأحوط أن تتوضأ بعده للصلاة.
السؤال: ما هي كيفية غسل الجنابة للمشلول على كرسي الاستحمام خصوصاً انه لا يمكن للماء الوصول الى بعض من الاجزاء السفلى من جسمي اثناء الجلوس على الكرسي؟
الجواب: اذا كان هناك من يساعدك لإيصال الماء وجب الطلب منه وإلاّ تعيّن التيمم.
السؤال: اغتسلت الجنابة ولم اتبول، هل يكون في الغسل نقص او خلل؟
الجواب: الغسل صحيح ولكن اذا خرج مع البول او قبله رطوبة يحتمل كونها من بقايا المني بطل الغسل.
السؤال: هل يجب غسل شعر المرأة عند الاغتسال لغسل الجنابة علما بأن شعرها طويلا؟
الجواب: لا يجب غسل الشعر الطويل بل يجب غسل بشرة الرأس في الغسل.
السؤال: اذا تيمم المكلف بدلا عن غسل الجنابة لعذر مثل ضيق الوقت فهل يجب عليه الغسل ؟
الجواب: نعم يجب بعد ارتفاع العذر للصلاة ونحوها.
السؤال: اثناء غسل الجنابة خرج ريح هل اعيد الغسل ام اتوضأ ؟
الجواب: لا تجب اعادة الغسل ولكن الأحوط وجوباً الوضوء للصلاة .
السؤال: كم مرة يغسل الراس والرقبة ، كم مرة يغسل الجانب الايمن ، كم مرة يغسل الجانب الايسر، هل يجب عليه تخليل الماء الى الاماكن التي لم يصلها الماء ؟
الجواب: الواجب هو غسل الراس والرقبة اولاً على الأحوط مرة واحدة وغسل بقية البدن جميعاً مرة واحدة وان كان الأحوط استحباباً غسل الجانب الايمن قبل الايسر ويستحب التثليث .
السؤال: هل يبطل غسل الجنابة حينما لا يتسع الوقت للغسل والصلاة معاً ؟ هلي يجب الاغتسال ثانية للتطهر من الحدث الاكبر ؟
الجواب: لا يبعد صحة غسله فيما اذا لم يقصد التشريع المنافي لقصد القربة .
السؤال: هل يكون الغسل واجباً في حال نزول ماء الذكر بمجرد المداعبة؟
الجواب: لا يجب إلا إذا كان الخارج منياً.
السؤال: امرأة كانت تقلد سماحة آية الله العظمى السيد الخوئي ( قدس ) والآن تقلد سماحتكم وكانت إذا أرادت الغسل تغسل أولا الجانب الأيمن من الرأس والجانب الأيمن من البدن ثم تغسل الجانب الأيسر من الرأس والجانب الأيسر من البدن جهلاً منها فما هو تكليفها فيما مضى من صلاتها وصيامها ؟
الجواب: الأحوط وجوباً أن تعيد صلواتها والصوم صحيح ـ نعم اذا كانت جاهلة قاصرة فأعمالها صحيحة .
السؤال: ما هو حكم من اجنب وكان ناوياً للغسل في شهر رمضان واستيقظ في وقت لا يسع للغسل فلما شرع في الغسل دخل وقت الصلاة ولم يكمل الغسل ؟
الجواب: كان عليه ان يتيمم وعلى اي حال فان كان يعتقد ان وظيفته الغسل في ذلك الوقت فصومه صحيح .
السؤال: إذا لم أتأكد من أن الماء قد وصل إلى جميع بدني وقد بنيت على أنه أتى على جسمي كله علماً بأني قد قمت بغسل جميع بدني فما حكم ذلك وهل أعمالي صحيحة ؟
الجواب: اعمالك صحيحة ولا اعتبار بشكك .
السؤال: عندما أغسل رأسي ورقبتي في الإغتسال ينزل الماء من رقبتي إلى بقية جسمي فهل اغتسالي صحيح ؟
الجواب: الغسل صحيح .
السؤال: هل يجوز غسل الجنابة دون جنابة او سبب موجب للاستعاضة عن الوضوء خاصة مع ضيق الوقت ؟
الجواب: لا يجزي عن الوضوء .
السؤال: إذا كانت الجنابة بالحرام هل الإغتسال عنها يجزي عن الوضوء أم يجب عليّ أن أتوضأ ؟
الجواب: يجزيء عنه .
السؤال: هل من موجبات الغسل ان يغتسل الرجل بعد معاشرته لزوجته دون نزول المني منه ؟
الجواب: نعم مع تحقق الدخول .
السؤال: هل من الواجب قول دعاء عند الغسل؟
الجواب: لا يجب وانما يستحب التسمية وقول اللهم طهّر قلبي وتقبل سعيي واجعل ما عندك خيراً لي اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين .
السؤال: هل يجوز لي أن أغتسل أنا وزوجتي غسل الجنابة في نفس الوقت ؟
الجواب: يجوز.
السؤال: سؤالي يتعلق بـ امر الاغتسال .. فإذا كنت مريض وبي جرح اثر عملية جراحية وهنا يمنع وصول الماء لها فما الحكم في الاغسال الواجبة هنا ؟
الجواب: تتخير في الصورة المفروضة بين الغسل والتيمم وإذا اخترت الغسل وكان المحل مكشوفاً فلك الاجتزاء بغسل أطرافه وان كان الأحوط استحباباً ان تضع خرقة على موضع الجرح وتمسح عليها .
السؤال: ماذا افعل اذا لا املك ماء و انا مجنب؟
الجواب: اذا ضاق الوقت أو يئست من تحصيل الماء فتيمم للصلاة.
السؤال: هل يجب على الفتاة غسل الجنابة بمجرد تحرك شهوتها لمشاهدة منظر؟
الجواب: ما يخرج من المرأة عند بلوغ الذروة في التهيج الجنسي نجس وموجب للجنابة وكذا على الأحوط ما يخرج منها قبل ذلك اذا كان كثيراً واما البلل الموضعي الذي يحصل بادني تهيج جنسي ولا يتجاوز الفرج فهو طاهر ولا يوجب الغسل بلا فرق في ذلك بين حالتي اليقظة والمنام.
السؤال: هل يجب الغسل على الزوجة عندما يلامس جسدها ماء الرجل؟
الجواب: مجرد ملامسة ماء الرجل لجسد المرأة لا يوجب عليها الغسل.
السؤال: هل يشترط في الغسل جفاف أعضاء الجسم؟
الجواب: لا يشترط .
السؤال: هل المطلوب غسل الشعر أم البشرة تحت الشعر في الوضوء و الغسل؟
الجواب: في غسل الوجه واليدين لابد ان يغسل البشرة وكذا في الغسل واما المسح في الوضوء فيكفي على الشعر النابت في محل المسح لا الشعر المتدلي عليه.
السؤال: أنا ممن يقلد السيد الخوئي (رحمه الله) و حكمه أنه من أحدث أثناء غسل الجنابة عليه الإعادة . فما حكم من أحدث و استمرّ في الغسل و بعد ذلك توضأ ؟
الجواب: يرى (رحمه الله) الظاهر بطلانه و وجوب إستئنافه .
السؤال: ما هي الطريقة لغسل الجنابة؟
الجواب: اولا وقبل كل شيء يستحب التبول (تستبرء) حتى اذا خرجت اي رطوبة مشتبهة بالمني بعد الغسل لا تضطر لأعادته. ومن ثم تطهر موضع النجاسة بحيث يكون جسمك طاهرا من اي نجاسة وتزيل اي حاجب يمنع من وصول الماء الى البشرة (صبغ الاظافر مثلا). الان تبدأ اولا بالنية فتنوي (اغتسل غسل الجنابة (مثلا) قربة الى الله تعالى) ويكفي في النية القصد في النفس ولا حاجة للفظ. ثم تغسل الرأس والرقبة بصب الماء عليهما محركا يديك لتتأكد من ان الماء قد وصل الى جميع اجزاء الرأس والرقبة ان لم يصل الماء الا بذلك. ثم تغسل بقية البدن والأحوط الاولى ان تغسل الجهة اليمنى من البدن اولا بصب الماء عليها وتحرك يدك لتضمن وصول الماء الى جميع اجزاء الجهة اليمنى بما في ذلك غسل العورتان واي شئ مشترك بين الجهتين اليمنى واليسرى. ولا تنسى باطن القدم وبين الاصابع. ثم تغسل الجهة اليسرى بصب الماء عليها وتحريك اليد لتضمن وصول الماء الى جميع اجزاء البدن وكما فعلت في الجهة اليمنى. حينئذ تكون قد اكملت الغسل. ويمكنك ان تحرك يدك في اي اتجاه تريد اثناء الغسل ويمكنك صب ما تشاء من الماء ولا يجب ان يكون الجسم جافا كما يعتقد البعض وانما يجب ان يكون ماء الغسل اغلب من الرطوبة الموجودة. وهذا النوع من الغسل يسمى الترتيبي. وهناك نوع اخر يسمى الارتماسي وهو ان تغطس جميع جسمك في الماء الكثير (النهر مثلا) مرة واحدة بعد النية. وبالمناسبة فان جميع الاغسال سواء كانت واجبة او مستحبة تختلف في النية فقط (عدا تغسيل الميت) وتغني عن الوضوء (عدا الاستحاضة والاغسال التي لم يثبت استحبابها).
السؤال: هل يجب غسل باطن القدمين عند غسل الجنابة ؟
الجواب: نعم يجب .
السؤال: إمرأة تغتسل و لا تزيل كرم الشعر فما الحكم ؟
الجواب: يكفي الغسل وصولا الماء الى البشرة ولا يجب غسل الشعر .
السؤال: اذا كان بدنه متنجسا واراد الغسل الواجب او المستحب فاغتسل ولم يطهر بدنه هل تجزيه غسلة الغسل نفسها عن تطهير البدن المتنجس؟
الجواب: يكفي اذا اغتسل بماء معتصم كالكر.
السؤال: هل يجب عليّ اعادة غسل الجنابة في حال نزل منيّ ماء الزوج المتبقي في الرحم بعد الغسل بفترة طويلة احياناً تستمر الى يوم كامل؟
الجواب: لا يجب بل يجب غسل الموضع فقط اذا تيقنت انه منه.
السؤال: هل يجب عليّ اعادة غسل الجنابة في حالة نزول ماء الزوج المتبقي في الرحم بعد الغسل بفترة طويلة احيانا تستمر الى يوم كامل؟
الجواب: لا يجب الغسل وانما يجب غسل الموضع اذا علمت انه مني الزوج ولا يكفي الظن ولا اثر للرائحة ونحوها.
السؤال: اذا حصلت جنابة في ايام الحيض بملامسة ظاهرية او احتلام كيف يكون الغسل بنية الحيض ام الجنابة؟
الجواب: يكفي غسل واحد بنيتين ويكفي بنية احدهما ايضا.
السؤال: في حال حدوث خدش بالجلد او زوال قطعة من الجلد او انكشاف ما كان مغطى بجلد ونحوه أو انقلاع شعر أو زوال قشر أو حدوث جرح وذلك بعد غسل جميع ذلك
ولكن في الحالات التالية فما هو الحكم:
١- إذا كان زوال القطعة والخدش او نحوه من العضو الأول قبل الفراغ من غسل العضو الاول قبل الدخول في العضو الثاني؟
٢- إذا حدث ذلك بعد الفراغ من غسل العضو الأول وقبل الدخول في العضو الثاني؟
٣- إذا حدث ذلك بعد الدخول في العضو الثاني وقبل الفراغ منه؟
٤- إذا حدث ذلك بعد الفراغ من الغسل وقبل الحدث الأصغر؟
٥- إذا حدث ذلك بعد الفراغ من الغسل وبعد الحدث الأصغر؟
علما بان في مفروض السؤال فإن في جميع الحالات نفترض حدوث ذلك بعد غسل ذلك الجزء او تلك المنطقة التي أعقبها الخدش او نحوه.
الجواب: ١-٢-٣- يجب غسل ما صار من الظاهر قبل الفراغ من تمام الغسل.
٤-٥- لا تجب الاعادة بعد الفراغ من الغسل بتمامه ولا فرق بين ما قبل الحدث وبعده.
السؤال: هل الحدث الأصغر(أي خروج الغازات من البطن) أثناء الغسل وبعده يبطله ؟
الجواب: لا يبطله تستمر في الغسل ولكن للصلاة الأحوط وجوبا ان تتوضأ ولا تكتفي بالغسل.
السؤال: ماحكم خروج الحدث الأصغر(الريح) اثناء الغسل من الجنابة؟
الجواب: يكمل غسله والأحوط ان يتوضأ بعده للصلاة.
السؤال: هل الغسل من الجنابة أو اي نوع من الغسل ينيب عن الوضوء؟
الجواب: يجزي عن الوضوء كل غسل ثبت وجوبه او استحبابه شرعا.
السؤال: لو أنّ شخصاً اغتسل غسل الجنابة فنزلت مادة لزجة من أذنه، وشك هل هي قبل الغسل أو بعده، فهل يحكم بصحة غسله أم يجب عليه الإعادة؟
الجواب: يحكم بصحته.
السؤال: اني كنت اغتسل تحت الدوش من دون ان اخرج لكن اراعي الغسل الترتيبي فما حكم غسلي علماً اني بعد أن سمعت لابد من الخروج فالآن اخرج ثم أعود وهل المسألة عند سماحة السيد (على الأحوط وجوباً) كما عند السيد الخوئي ؟
الجواب: اذا كان عمود الماء متقطعاً فلا اشكال ، وأما إذا كان متصلاً يصب على البدن عند غسل الرأس وما بعده فالأحوط وجوباً التنحي بعد غسل الرأس والرقبة ثم يدخل تحت الماء بقصد اتمام الغسل .
السؤال: عندما اغتسل غسل الجنابة وراء دقائق بعد الاغتسال يخرج قليل من مادة هل اغتسل مرة اخرى ؟
الجواب: لا يجب إن كنت قد بلت بعد الجنابة.
السؤال: اذا كان شخص يمارس العادة السرية وهو لا يعلم بوجوب الغسل فهل صلاته باطله ام لا ؟
الجواب: يجب قضاء ما صلى بعد الجنابة الى اول غسل شرعي اغتسله سواء كان واجبا او مستحبا كغسل الجمعة ومع الجهل بعدد تلك الصلوات يكفي قضاء المتيقن اي الاقل ولا يجب قضاء الصوم مع الجهل بالحكم ان كان معذورا في جهله .
السؤال: هل يكفي في الغسل تحريك البدن تحت الماء ؟
الجواب: ـ الأحوط وجوباً ـ عدم الاكتفاء في الغُسل بتحريك البدن تحت الماء بقصد الغسل ، كأن يكون جميع بدنه تحت الماء فيقصد الغسل الترتيبي بتحريك الرأس والرقبة أولاً ثم الجانبين ، وكذلك تحريك بعض الأعضاء وهو في الماء بقصد غسله. وايضاً ـ الأحوط وجوباً ـ عدم الاكتفاء في الغسل بإخراج البدن من الماء بقصد الغسل ، ومثله اخراج بعض الأعضاء من الماء بقصد غسله.
السؤال: ما هو الحكم في حال أحدث بالأصغر أثناء الغسل ؟
الجواب: اذا أحدث بالأصغر اثناء غسل الجنابة فله ان يتمه ، ـ والأحوط وجوباً ـ ضم الوضوء اليه حينئذٍ ، وله العدول الاستئنافي من الترتيبي إلى الارتماسي وبالعكس ، ولا حاجة حينئذٍ إلى ضم الوضوء.
السؤال: اذا أراد شخص ان يغسل في نفس الوقت غسل الجنابة والغسل الاعتيادي (باستخدام الصابون والشامبو). فأي غسل يجب ان يغسل أولا ؟
الجواب: لا أولوية في ذلك، و انما يلزم طهارة العضو المغسول و لو بنفس الغسلة للغسل فيما اذا كان الماء معتصماً.
السؤال: في غسل الجنابة هل يغسل العضو الذكري مع كل جهة من الجهتين؟ وهل يكفي ايصال الماء اليه مباشرة من الدوش أم يجب تمرير اليد عليه للتأكد من وصول الماء اليه؟
الجواب: لا ترتيب بين الجهة اليمني واليسرى في الغسل فيجزيه غسله مع البدن كيفما تحقق، واللازم هو وصول الماء الى العضو بإمرار اليد أو بأي نحو آخر.
السؤال: شخص يصلي ويصوم ولكنّه كان كثيراً ما يخطيَ في الغسل.. فهو الاَن متأكّد تماماً من أن بعضاً من أغساله السابقة باطلة، ولكنّه لا يدري كم هي، وتبعاً لذلك فهو لا يدري كم صلاة باطلة صلاّها بها، وكم صيام؟
الجواب: صيامه صحيح وان كان غسله باطلاً، ولكن يجب عليه أن يقضي كلّ صلاة صلاّها بغسل باطل، واذا تردّدت بين الاَقل والاَكثر جاز له الاِقتصار على الاَقل.‏
السؤال: بلغنا بأنه تم تعديل بعض الأحكام بخصوص غسل الجنابة عند السيد السيستاني (دام ظله) بأنه عند الغسل أو لا يتم غسل الرأس والرقبة ومن ثم القطع من تحت الدش أو رشاش الماء (وجوب احتياطي) ومن ثم الرجوع وإكمال الغسل وهل هذا يكون على جميع الأغسال أم فقط على غسل الجنابة؟
الجواب: نعم يجري في جميع الأغسال ولكن هذا إذا كان الماء متصلاً على الأحوط وأما إذا كان منقطعاً فيصح غسله.
السؤال: شخص مصاب بمرض السكري وكل فترة زمنية يتم تغيير العلاج له وفي الآونة الاخيرة تم تركيب جهاز على جسمه يسمي (مضخة الانسلين) وهي عبارة عن ابرة بلاستيكية موجودة في البطن وموصولة بمضخة الانسولين وابرة بلاستيكية اخرى موجودة على اليد موصولة بجهاز صغير ومغطي بلاصقة تمنع وصول الماء له لأن الماء يسبب له الخراب ولا يستطيع تغيير هذا الجهاز الصغير الموجود على اليد إلا كل اسبوع مرة واحدة ولا يستطيع ازالة الاصق من على الجهاز... فما هو الحل بالنسبة الى الاغسال وكيف يتم التعامل مع غسل الجنابة؟
الجواب: في المورد المذكور يجب عليه التيمم بدلاً عن الغسل لأداء الصلاة مادام العذر موجوداً ومع حصول الحدث الأصغر وعدم ارتفاع العذر يجب ضم الوضوء إلى التيمم (اذا كان الحاجب في غير مواضع الوضوء) كما يجب الغسل عند رفع الحاجب ولا يجب قضاء الصلوات التي أديت بالتيمم وقد خرج وقتها. والله الموفق.
السؤال: يخطئ بعض الناس في غسله أو وضوئه، ثم يكتشف خطأه بعد مضي سنوات صلى خلالها وصام وحج، وحين يسأل يقال له: أعد صلاتك وحجك، ولما كانت عملية الإعادة هذه صعبة فهل من حلّ يصحح صلاة وحج من اغتسل وتوضأ معتقداً صحة غسله ووضوئه، تخفيفاً عنه وخوفاً عليه من التمرد الكلي على الواجبات في بلدان تحثه باستمرار على هذا التمرد والتحلل ؟
الجواب: إذا كان جاهلاً قاصراً فأخلّ بما لا يضرّ الاخلال به في هذا الحال كعدم رعاية الترتيب بين غسل الرأس وسائر البدن في الغسل والمسح بالماء الجديد في الوضوء، حكم بصحة وضوئه وغسله، وبالتالي يحكم بصحة صلاته وحجه.
وأما إذا كان جاهلاً مقصراً في تعلّم الأحكام، أو أخلّ بما يضرّ الإخلال به بصحة العمل في مطلق الأحوال كترك غسل بعض ما يجب غسله في الوضوء أو الغسل فلا طريق الى تصحيح صلاته وحجه، ولكن إذا كان يخاف عليه من التمرد الكلي، فلا يستحسن أمره بقضاء عباداته لعل الله يحُدث بعد ذلك أمرا.
السؤال: سمعت ان في غسل الجنابة يجوز للمرأة ان لا تغسل شعرها اذا كانت متجملة وتريد الاحتفاظ بهذا التجمل هل هذا الشيء صحيح؟
الجواب: المعتبر في الاغسال (كغسل الجنابة) هو غسل ظاهر البشرة، ولا يجب غسل الشعر إلاّ ما كان من توابع البدن كالشعر الرقيق.
السؤال: ما حكم من احدث اثناء غسل الجنابة ؟
الجواب: يكمل غسله والأحوط وجوبا ان يتوضأ بعده للصلاة.
السؤال: هل يجوز الوضوء بعد غسل الجنابة بدون مبرر ام انه جائز ولا يترتب عليه اثر ام يمكن ان يكون بدعة؟
الجواب: الوضوء بعد غسل الجنابة غير مشروع.
السؤال: نظراً لكثرة من لا يعرفون بتغير رأيكم في بعض المسائل لذا نرجو من سماحة المرجع السيد السيستاني (دام ظله) الإجابة عن مسألتنا التالية :
أثناء الغسل الترتيبي المستحب أو الواجب، هل الإنفصال عن الماء بعد غسل الرأس والرقبة وقبل غسل البدن احتياط وجوبي أم استحبابي أم فتوي، فما تقولون في ذلك؟
الجواب: تحقق الغسل بمحض قصده خلال تواجده تحت الدوش لا يخلو عن إشكال. نعم إذا كان الماء النازل من الدوش متقطعاً كالمطر. أو كان الشخص قد تحرك تحت الماء بعد الغسل بحيث انقطع الماء عن مكان و انصب على مكان آخر ـ ولو عند قصده استيعاب الجسم ـ صحّ غسله حينئذ.
السؤال: في غسل الجنابة يجوز للمرأة أن لا تغسل شعرها إذا كان الاحتفاظ بهذا التجمل. هل هذا الشيء صحيح؟
الجواب: المعتبر في الاغسال (كغسل الجنابة) هو غسل ظاهر البشرة، ولا يجب غسل الشعر إلاّ ما كان من توابع البدن كالشعر الرقيق.
السؤال: ١ ـ هل اذا تذكرت حدث قديم من الناحية الجنسية مع زوجي.. هل يكفيني يوم ان اغتسل غسل واحد يجزي عن كل الاغسال التي لم أفعلها بغسل الجنابة؟
٢ ـ أوقات أعجز عن إزالة أوساخ على جسدي وأنا اغتسل.. هل يعتبر غسلي باطل والوسخ اصبح أصغر من رأس الأبرة ومثلا كالكحل أزيله كثيرا ولكن لما أنتهي من أي غسل أوقات على الفوطة أرى بقايا كحل خفيفة وأنا قد تعبت من أزالتها؟
٣ ـ هل غسلي صحيح من الرأس والرقبة وأنا شعري طويل أحركه حتى يصل الماء الى رقبتي.. ومن بعدها ابداء من الكتف الجزء اليمين وبعدها الجزء اليسار هل هذا صحيح؟
٤ ـ أصبحت أوسوس كثيرا أو اشك وانا اغتسل او حتى عند الخروج من الحمام انني ماذا نويت بالغسل.. او هل وصل الماء لجزء معين من جسدي.. هل يعتبر غسلي صحيح حتى لو صححت نيتي بسرعة وانا قد انهيت الرأس والرقبة؟
٥ ـ هل يجزي غسل الحيض عن الجنابة الواقعة حالياً او حتى الجنابات السابقة التي لم أغتسلها فالماضي في غسل الحيض حالياً عندما يقع حدثه هو.. أو الجنابة؟
الجواب: ١ ـ لا تتحقق الجنابة بمجرد تذكر الأمور المرتبطة بالناحية الجنسية ولا يجب الغسل لذلك وانما تتحقق الجنابة للمرأة اما بالجماع في قبلها او دبرها او بخروج السائل من قبلها بشهوة بحيث يصدق معه الانزال وهو ما لا يحمل عادة إلا مع شدة التهيج الجنسي. و يجزي غسل واحد عن الجنابات المتعددة وان كانت قد حصلت فيما مضي. نعم يجب قضاء الصلوات الواقعة بعد تلك الجنابات التي لم يتطهر منها بغسل صحيح وان كان هو غسل الحيض او الجمعة مثلاً.
٢ ـ اذا لم يكن الوسخ حاجباً يمنع وصول الماء الى البشرة فلا بأس به وكذلك الحال في الأثر المتخلف من الكحل بعد إزالته فانه لا يضر اذا لم يحجب وصول الماء الى ما تحته.
٣ ـ نعم يصح ذلك.
٤ ـ الغسل محكوم بالصحة في الفرض ويجب عدم الاعتناء بالوسواس والبناء على الصحة.
٥ ـ نعم يجزي. والله الموفق.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد