جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   

علماء يكتشفون الخلايا المسؤولة عن الإفراط في الطعام في مخ الفأر


  

129       10:35 صباحاً       التاريخ: 19 / 3 / 2016              المصدر: RT
قال علماء من جامعة "جون هوبكنز الأمريكية" إنهم اكتشفوا خلايا عصبية مسؤولة عن الإفراط في تناول الطعام في مخ فأر تجارب، مبشرين مرضى السمنة بإمكان علاجهم انطلاقا من هذا الاكتشاف.
ففي أثناء دراسة قام بها العلماء على فأر تجارب تبين لهم وجود خلية عصبية تتحكم في السلوك الغذائي للفأر، مشيرين إلى أن فأر التجارب توقف مؤقتا عن الأكل مباشرة بعدما أن أرسلت الخلايا المحددة إشارات بهذا الشأن.
وركز العلماء اهتمامهم على المحفِز البيولوجي المشارك في العديد من العمليات في الجسم بما في ذلك استخدام الأنسولين، ولمعرفة دور المحفِز البيولوجي في الدماغ، قام  العلماء بإزالة الجينات التي تشفر الأنزيم في منطقة ما تحت المهاد والقشرة المخية للفئران البالغة.
وتوصل العلماء إلى أنه بعد إزالة المحفز البيولوجي من دماغ الفأر فإن هذا الأخير يأكل نفس عدد المرات مع طول في مدة الأكل و يستهلك سعيرات حرارية أكثر، ما يؤكد أن غياب الأنزيم يساهم بعدم شعور الفأر بالشبع.
وكان فريق من العلماء الأمريكيين قد نجح  في تحديد الدائرة الكهربائية العصبية المرتبطة بعنصر “المكافأة” والتى تلعب دورا هاما فى استهلاك فئران التجارب للسكريات، وهو ما يوفر هدفا جديدا لعلاج آمن وفعال للإفراط القهري فى تناول الطعام بين البشر.
وأوضح الباحثون أن المسار العصبي المتواجد فى منطقة ما تحت المهاد الجانبى إلى المنطقة السقيية البطنية يمكن أن تلعب دوار هاما فى الإفراط القهري في تناول الطعام، لأن هذه المناطق فى المخ قد تورطت فى سلوكيات مرتبطة بمراكز المكافأة مثل الأكل والنشاط الجنسي وإدمان المخدرات.
وذكر العلماء أن هذا الاكتشاف سيساهم في القضاء على أمراض السمنة مستقبلا.
سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 638
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 966
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 556
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1002
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 651

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .