المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة وتن


  

10537       01:46 صباحاً       التاريخ: 11-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 4297
التاريخ: 4-06-2015 5243
التاريخ: 9-12-2015 12750
التاريخ: 22-10-2014 2167
التاريخ: 21-10-2014 2135
‌مقا- وتن : كلمة تدلّ على ثبات وملازمة. واتن الأمر : لازمه. وماء واتن : دائم. ومنه الوتين. عرق ملازم للقلب يسقيه.
صحا- الوتين : عرق في القلب إذا انقطع مات صاحبه. وقد وتنته : إذا أصبت وتينه. والواتن : الشي‌ء الدائم الثابت في مكانه : يقال : وتن الماء وغيره وتونا وتنة : دام ولم ينقطع. والواتن : الماء المعين الدائم الّذى لا يذهب.
والمواتنة : الملازمة في قلّة التفرّق.
لسا- وتن بالمكان : ثبت وأقام به. الليث : الواتن والواثن : لغتان ، وهو الشي‌ء المقيم الدائم الراكد في مكانه.
فرهنگ تطبيقي- عبري- يتن ثابت ، دائم.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يلازم شيئا آخر ويتثبّت في مقامه.
ومن مصاديقه : ملازمة الإنسان لأمر وبرنامج معيّن ، وملازمة الماء في محلّ وتثبتّه فيه. وملازمة العرق الأصيل في جريان الدم وريدا أو شريدا لحياة الإنسان وتثبتّه ما دام الحياة.
وبين المادّة وموادّ الوتد والوطن والوطد : اشتقاق أكبر.
{ وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44) لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (46) فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ} [الحاقة: 44 - 47].  القول : إبراز ما في القلب بأيّ  وسيلة كان. والتقوّل يدلّ على اختيار قول وإظهاره على اللّه تعالى من عند نفسه تكلّفا. والوتين : مطلق ما يلازم الإنسان في إدامة حياته ، وهو في الخارج ينطبق على العرق الأصيل الثابت من جهاز دوران الدم والموجب لضربات القلب وتحرّكه.
وأمّا التفسير بعروق مختلفة واختلاف الأقوال فيه : فهو ضعيف وخارج عن تحقيق المعنى الحقّ وعن حقيقة اللغة.
والآية الكريمة تدلّ على مغضوبيّة شديدة في التقوّل على اللّه بأيّ  قول ونسبته اليه تعالى ، ولمّا كان التقوّل في مورد رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم ) يجازى بقطع الوتين فكيف حال أفراد آخرين ، إذا حكموا بغير ما أنزل اللّه عزّ وجلّ.
والآية توضحها قوله تعالى :
{وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى} [النجم : 3 - 5].
______________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. ‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)