المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


لزوم الانتباه الى الظروف المحيطة بنزول السورة والقرآن


  

1644       06:31 مساءً       التاريخ: 5-12-2021              المصدر: محمد علي أسدي نسب
ذكر مؤلف تفسير «تسنيم»: أن هناك مسألتين يجب التنبه لهما ، والاهتمام بهما عند الخوض في عباب أسباب نزول الآيات وهما : ظروف نزول كل سورة ، وظروف نزول كل القرآن.
فالمفسر حينما يحاول أن يفسر القرآن ، ويشرع في تسويد صفحات وريقاته يجب أن يلاحظ الظروف الخاصة التي كات تحيط بنزول السورة أو نزول القرآن ، ويحاول أن لا يبدي رأياً من شأنه أن يكون مخالفاً لحيثيات تلك الظروف ، فإن لكل سورة من السور ظروفاً خاصة وأجواء متميزة بها ، بدئت ببسم الله الرحمن الرحيم ، وختمت ببسملة أخرى.
إذ أن مدة نزول القرآن لم تكن قصيرة ، فطيلة (٢٣) سنة ، حصلت أحداث ووقائع عامة وخاصة ، منها حوادث معينة هامة ، بعضها كان في مكة ، وبعضها في المدينة ، ينبغي على المفسر الإحاطة بتلك الأحداث والوقائع ، ودرك معانيها ، والحكمة الكامنة وراءها.
ويجدر أن نذكر أن الظروف المحيطة بنزول السورة أو الآية وأجوائهما المرافقة له ، تختلف عن سبب النزول بما هو هو ، فإن السبب الذي دعا الى نزول آية أو مجموعة آيات: يؤثر- ولا شك -على كيفية وحيثية نزول الآية ، لكن من دون أدنى تأثير من قبل الآية على ذلك السبب ؛ لأن السبب عادة بكون من الأمور الخارجية التي وقعت ومضت قبل نزول الآية أو الآيات.
أما الآيات والسور ، بل والقرآن برمته ، فقد أتر في الظروف آنذاك ، وغير شطراً كبيراً من هيئة وحالة وثقافة المجتمعات ، وتلك الظروف بدورها صار لها تأثير على كيفية النزول وهيئته.
فعلى سبيل المثال ، لو نظرنا الى سورة النساء المباركة ، وجدنا انها نزلت والناس كانوا على أربع طوائف :
(أ) مشركو مكة الذين استعدوا لشن الهجمات على المسلمين إبان السنة الثالثة أو الرابعة.
(ب) منافقو المدينة ، وهم الذين عاشوا خلال المسلمين ولم يؤمنوا حقاً بالإسلام ، مستغلين مواقعهم الاجتماعية ، وكانوا يفرون من القتال والحروب المشتعلة بين الفئة والأخرى مثل أحد وغيره.
(ج) اليهود الذين كانوا يشغلون مساحات ليست قليلة حول المدينة ، وكانوا متمولين ، في حين كان المسلمون بحاجة إليهم بطبيعة العلاقات الاقتصادية المتشكلة وقتذاك ، وقد قامت العلاقة بين هؤلاء والمنافقين لعدة أسباب.
(د) ضعفاء الإيمان ، الذين لم يكونوا من المشركين ، ولا من اليهود ولا من المنافقين ، بل هم الذين وصفهم القرآن بالذين في قلوبهم مرض.
فالمفسر حينما يبتدر الى تفسير هذه السورة ، خصوصاً من الآية (١٧) الى الآية (٩١) ينبغي عليه ملاحظة هذه الطوائف ودورها في المجتمع الاسلامي حينذاك ، فإنها بلاشك ستؤثر على طبيعة تفسيره ، لما تعطيه من رؤية جديدة لفهم دواعي هذه السورة وتداعيات تلك الآيات التي أشرنا إليها آنفاً(1)
ـــــــــــــــــــــــــــ
1- راجع تفسير تسنيم لآية الله جوادي الآملي 1: 236 (فارسي)
 
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)