جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في القسم ( 2604) موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
السيرة النبوية

التاريخ: 10 / شباط / 2015 م 920
التاريخ: 23 / 5 / 2017 497
التاريخ: 20 / 3 / 2016 744
التاريخ: 8 / 8 / 2016 680
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1143
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1054
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1214
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1161
الصراط  
  
20   10:56 صباحاً   التاريخ: 16 / 4 / 2018
المؤلف : السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني النجفي
الكتاب أو المصدر : عقائد الإمامية الإثني عشرية
الجزء والصفحة : ج2 ، 271- 273


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11 / آب / 2015 م 242
التاريخ: 9 / آب / 2015 م 184
التاريخ: 16 / 4 / 2018 18
التاريخ: 16 / 4 / 2018 16

لا خلاف فيه بين أحد من المسلمين وهو من ضروريات الدين والآيات متضافرة والأخبار به متواترة، وقد ورد في روايات العامة والخاصة، أنه جسر على جهنم أحدّ من السيف وأدق من الشعرة وعليه عقبات كثيرة، وهو صراطان ظاهري وهو ما ذكر، وباطني وهو النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلم والأئمة كما ورد عنهم نحن الصراط، وقال أمير المؤمنين عليه السّلام: أنا الصراط الممدود بين الجنة والنار، وعن الصادق عليه السّلام الصراط المستقيم امير المؤمنين عليه السّلام، فمن كان متمسكا بولائهم ومحبتهم ومتابعتهم في أقوالهم وأفعالهم، فقد هدي إلى الصراط المستقيم في الدنيا والآخرة، ومن خالفهم زل وضل، وفي معاني الأخبار عن المفضل بن عمر، قال:  سألت أبا عبد اللّه عن الصراط، فقال: هو الطريق إلى معرفة اللّه عزّ وجل وهما صراطان: صراط في الدنيا، وصراط في الآخرة. فأما الصراط الذي في الدنيا فهو الإمام المفروض الطاعة من عرفه في الدنيا واقتدى بهداه ، مرّ على الصراط الذي هو جسر جهنم في الآخرة، ومن لم يعرفه في الدنيا زلت قدمه عن الصراط في الآخرة، فتردى في نار جهنم.

وفي تفسير العسكري الصراط المستقيم صراطان : صراط في الدنيا وصراط في الآخرة. فأما الصراط المستقيم في الدنيا فهو ما قصر من الغلو وارتفع عن التقصير، واستقام فلم يعدل إلى شي‏ء من الباطل، وأما الصراط في الآخرة فهو طريق المؤمنين إلى الجنة الذي هو مستقيم لا يعدلون عن الجنة إلى النار ولا إلى غير النار سوى الجنة.

قال الصدوق (ره) اعتقادنا في الصراط أنه حق وأنه جسر جهنم، وأن عليه ممر جميع الخلق، قال اللّه عزّ وجل: {وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا} [مريم: 71] والصراط في وجه آخر اسم حجج اللّه، فمن عرفهم في الدنيا وأطاعهم أعطاه اللّه عزّ وجل جوازا على الصراط الذي هو جسر جهنم يوم القيامة، وقال النبي لعلي: إذا كان يوم القيامة أقعد أنا وأنت وجبرائيل على الصراط، فلا يجوز على الصراط إلا من كانت معه براءة بولايتك.

وروي الشيخ الطوسي (ره) في أماليه من طرق المخالفين عن أنس عن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم قال: إذا كان يوم القيامة ونصب الصراط على جهنم لم يجز عليه إلا من كان معه جواز فيه ولاية علي بن أبي طالب عليه السلام، وذلك قوله تعالى: {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ} [الصافات: 24] ‏ يعني عن ولاية علي بن أبي طالب.

وروي الصدوق (ره) في الامالي بإسناد معتبر عن الصادق عليه السّلام قال: الناس يمرون على الصراط طبقات يعني على أقسام، والصراط أدق من الشعرة ومن حدّ السيف، فمنهم من يمر مثل البرق، ومنهم من يمر مثل عدو الفرس، ومنهم من يمر جوا، ومنهم من يمر مشيا، ومنهم من يمر متعلقا، قد تأخذ النار منه شيئا وتترك شيئا.

و روى علي بن ابراهيم والصدوق (ره) بأسانيدهما عن الباقر عليه السّلام قال: لما نزلت هذه الآية : {وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ } [الفجر: 23] ، سئل عن ذلك رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم فقال : اخبرني الروح الأمين إن اللّه لا إله غيره إذا برز الخلائق وجميع الأولين والآخرين اتي بجهنم تقاد بألف زمام يقودها مائة ألف ملك من الغلاظ الشداد ...

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3410
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2893
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3328
التاريخ: 11 / 12 / 2015 3397
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3405
شبهات وردود

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1803
التاريخ: 27 / 11 / 2015 1758
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1778
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1802
هل تعلم

التاريخ: 8 / 12 / 2015 1370
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1506
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1539
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1517

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .