المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5856 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى نصيبا مفروضا
2024-05-08
{ان يدعون من دونه الا اناثا وان يدعون الا شيطانا مريدا}
2024-05-08
من يتبع غير طريق الهدى
2024-05-08
من أنواع الصدقة
2024-05-08
معنى الخوان
2024-05-08
الهجرة الى الله
2024-05-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المنصور عبد الله بن محمد 137- 158 هـ  
  
718   12:57 مساءً   التاريخ: 12-3-2018
المؤلف : محمود شاكر
الكتاب أو المصدر : التاريخ الاسلامي
الجزء والصفحة : ج1، ص92- 97
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / ابو جعفر المنصور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-7-2017 535
التاريخ: 5-7-2017 5523
التاريخ: 5-7-2017 769
التاريخ: 5-7-2017 1083

هو عبد الله بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس، ولد بالحميمة من الشراة في الأردن عام 95هـ ، فهو اكبر من أخيه ابي العباس السفاح بحوالي عشر سنوات وامه سلامة البربرية.

توفى والده محمد بن علي وقد جاوز المنصور الثلاثين فقد التقى مع والده بكبار الرجال، كما عرف جده علي بن عبد الله الذي توفى عام 118.

كان اسمرا نحيفا طويلا مهيبا، خفيف العارضين معرق الوجه رحب الجبهة، اقنى الانف. وكان فحل بني العباس هيبة وشجاعة، ورايا وحزنا، ودهاء وجبروتا، وكان جماعا للمال حريصا ...

تولى امرة بليدة في فارس لعاملها سليمان بن حبيب بن المهلب بن ابي صفرة، ثم عزله وضربه.

خرج على بني امية مع أخيه السفاح، وعميه عبد الله بن علي وعيسى بن علي عندما قام عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر فلما هزموا توزعوا واختفوا، وسار المنصور مختفيا في الجزيرة وتزوج بأم ولد ثم رجع الى الحميمة حتى انضم الى ركب أخيه الى الكوفة.

انتقل مع أخيه ابي العباس من الحميمة ال الكوفة، ونزل معه في مخبئه وخرج منه معه، وكان مستشاره ومن دعائمه.

وتنكر أبو العباس لابي سلمه قبل ارتحاله من عسكره بالنخيلة، ثم تحول عنه الى المدينة الهاشمية، فنزل قصر الامارة فيها، وهو متنكر له وقد عرف ذلك منه وكتب الى ابس مسلم يعلمه رايه، وما كان هم به من الغش، وما يتخوف منه فكتب ابي مسلم الى الخليفة: ان كان اطلع على ذلك منه فليقتله، فقال داود بن علي الى ابي العباس: لا تفعل يا امير المؤمنين، فيحتج عليك بها ابي مسلم وأهالي خراسان الذين معك، وحالهم فيه حاله، ولكن اكتب الى ابي مسلم فليبعث له من يقتله، فكتب الى ابي مسلم بذلك، وارسل له اخاه ابي جعفر الذي يقول: فخرجت على وجل فلما انتهيت الى الري، اذا صاحب لري قد اتاه كتاب ابي مسلم، انه بلغني ان عبد الله بن محمد قد توجه اليك، فاذا قدم فأشخصه ساعة وصوله عليك. فلما قدمت اتاني عامل الري فأخبرني بكتاب ابي مسلم، وامرتي بالرحيل فازددت وجلا، وخرجت من الري وانا حذر وخائف فسرت، فلما كنت في نيسابور فاذا عاملها قد اتاني بكتاب ابي مسلم: إذا قدم عليك عبد الله بن محمد فأشخصه ولا تدعه يقيم، فأن ارضك ارض خوارج ولا آمن عليه. فطابت نفسي وقلت: اراه يعني بأمري. فسرت فلما كنت ن مرو على بعد فرسخين، تلقاني أبو مسلم في الناس، فلما دنى اقبل يمشي الي، حتى قبل يدي، فقلت: اركب فركب فدخل مرو، فنزلت دارا فمكثت ثلاثة أيام، لا يسألني عن شيء، ثم قال لي في اليوم الرابع: ما اقدمك؟ فأخبرته، فقال، فعلها أبو سلمة! اكفيكموه!  فدعى مرار بن انس الضبي، فقال: انطلق الى الكوفة واقتل أبو سلمة حيث لقيته، وانته في ذلك رأي الامام.

وصل مرار الى الكوفة، وقدم على ابي العباس في المدينة الهاشمية، واعلمه سبب قدومه، فأمر أبو العباس مناديا فنادى: ان امير المؤمنين قد رضي عن ابي سلمة ودعاه وكساه. وجاء بعد ذلك ليلة الى ابي العباس وسهر عنده حتى ذهب عامة الليل، ثم خرج منصرفا الى منزله يمشي وحده، فعرض له مرار بن ضرار ابن انس الضبي ومن كان معه من اعوانه فقتلوه، وأغلقت ابوب المدينة ، وقالوا: قتل الخوارج أبا سلمة.

يبدو ان أبا سلمة كان حذرا جدا فخشي ان يلتقي ابي جعفر بالناس اثناء قدومه اليه فيفسد عليه ولايته، لذا رغب في الا يمكث في بلد ابدا، ولاحظ في كتابه الأول الى صاحب الري بعض عدم الحذر فاراد ان يجليه بالكتاب الاخر الذي بعثه الى صاحب نيسابور ، وعندما وصل أبو جعفر الى مرو اصطنع أبو مسلم المحبة والاحترام الزائد والتقدير لابي جعفر، كما رغب ان يبقى سره بينه وبين نفسه، لذا لاما نع لدي من ان يتخلص من كل الدعاة السابقين، ومن لهم شأن سابق ليبقى وحيدا في امره، وانتهى من ابي سلمة وحقق ما يريده العباسيون، وحقق ما تطمح به نفسه. اما أبو جعفر فيبدوا حذره واضحا مذ ان كلف بالرحلة الى مرو حيث كان وجلا خائفا منها.

ويزداد الامر وضوحا في الرحلة الثانية التي سار بها أبو جعفر الى خراسان، فبعد ان قتل ابي سلمة أرسل أبو العباس اخاه أبو جعفر في ثلاثين رجلا الى ابي مسلم، فلما وصل أبو جعفر الى مرو مشى معه عبيد الله بن الحسين الاعرج، وسليمان بن كثير، فق سليمان بن كثير للأعرج: يا هذا، انا كنا نرجو ان يتم امركم فادعونا الى ما تريدون، فظن الاعرج انه دسيس من ابي مسلم، فخاف ذلك. وبلغ أبا مسلم مسيرة سليمان بن كثير إياه، واتى عبيد الله أبا مسلم، فذكر له ما قال سليمان وظن انه ان لم يفعل ذلك اختاله – اذ كانوا يخشون أبو مسلم خشية كبيرة-  فبعث أبو مسلم الى سليمان بن كثير فقال له: اتحفظ قول الامام لي: من اتهمته فأقتله؟ قال: نعم، فقال: قد اتهمتك، فقال: انشدك الله! قال: لا تناشدني الله وانت منطو على غش الامام، فأمر بضرب عنقه. ووصل الخبر الى ابي جعفر فغضب غضبا شديدا، ولكنه كظم غيظه، فسليمان بن كثير الخزاعي أحد نقباء الدعوة وشيخهم، وكان كلما جاء داعية الى خراسان يطلب منه ان يسمع الى ويطيع لسليمان هذا، ومنهم أبو مسلم نفسه. ورجع أبو جعفر الى الكوفة، فقال لابي العباس: لست خليفة ولا امرك بشيء ان تركت أبا مسلم ولم تقتله، قال: كيف؟ قال: والله ما يصنع الا ما أراد، قال أبو العباس: اسكت فاكتمها. وأصبح أبو جعفر لا يطيق أبو مسلم ويرى انه الشبح الذي يهدد العباسيين، ولا يمكن مخالفة امره في خراسان للفزع الذي نشره بين الناس، والأسلوب الذي اتبعه في نقل الاخبار اليه، والقتل المباشر لأدنى شك. ثم تقريب عناصر الاجرام اليه، واستخدامهم أداة لتنفيذ ما يريد. وكان أبو مسلم كلما قتل أحدا اتهمه بغشه للامام وذلك من اجل ان يرضى العباسيين ويظهر تأييده البارد لهم، وانه يعمل لهم، وهو في الواقع يعمل لمصلحة يراها، ويكتم امرها.

وعندما عاد أبو جعفر الى الكوفة ارسله أبو العباس الى واسط لمحاصرة ابن هبيرة فيها وبعد حصار استمر ما يقارب من احد عشر شهرا، وصل خبر مقتل مروان بن محمد الى ابن هبيرة فطلبها وقتها الأمان والصلح، وجرت الرسل بين الطرفين، وتم الامر وخرج ابن هبيرة، وكان يسمر عند ابي جعفر، ويرى أبو جعفر المحافظة على الوفاء والعهد بالأمان لابن هبيرة، الا ان أبا العباس قد استشار أبا مسلم، فقال له ان الطريق السهل اذا القيت الحجارة فسد، والله لا يصلح طريقا فيه أبن هبيرة. فكتب أبو العباس الى ابي جعفر يأمره بقتل ابن هبيرة، ولكن أبا جعفر راجعه وراجعه، وأبو العباس يلح حتى قال له أخيرا: والله لتقتله او لأرسلن اليه من يخرجه حجرتك، ثم يتولى قتله ، فأزمع قتله ونفذ ذلك.

كان أبو جعفر يرى ان استرضاء القادة الذين كانوا دعامة بني امية قوة للعباسيين، اما أبو مسلم فيرى في وجود قادة بارزين في صفوف العباسيين اضعافا لمركزه، لذا كان يرى التخلص منهم كي لا يفسدوا عليه الطريق السهلة التي رآها، وعبر بجوابه لابي العباس. وهكذا زادت نقمة ابي جعفر على ابي مسلم.

وما انتهى امر واسط وابن هبيرة حتى ارسل أبو العباس اخاه أبا جعفر اميرا على الجزيرة و أرمينيا وأذربيجان، وبقي اميرها حتى استخلف.

ولما بايع أبو لعباس لاخيه ابي جعفر من بعده بعثه الى ابي مسلم وكان بنيسابور كي يأخذ البيعة منه ومن اهل خراسان، وكأن ابو العباس كان يحب ان تزول الغمة بين أخيه وابي مسلم بالصلة والزيارة ولكن ذلك ما كان الا ليزيدها، وما من تصرف الا ويؤول، اذ ان النفوس غير صافية بعضها لبعض ووصل أبو جعفر الى نيسابور فأستقبله أبو مسلم، واستخف به اذ وجد في استخلافه عقبه كأداء في وجه مشروعاته، وما يخطط له. وبقي عدة أيام أبو جعفر في نيسابور حتى فرغ من البيعة ولما عاد اخبر أبا العباس بما كان من استخفاف ابي مسلم به.

وفي عام 136 استخلف أبو جعفر على عمله في الجزيرة وأرمينيا وأذربيجان مقاتل بن حكيم العكي، وقدم على ابي العباس واستأذنه بالحج، فأذن له واستعمله على الحج ولم يلبث ان كتب أبو مسلم الى ابي العباس يستأذنه في القدوم عليه، فأجابه الى ذلك فقدم في جماعه عظيمة من اهل خراسان، فأمر أبو العباس الناس باستقباله فاستقبلوه، وأكرمه أبو العباس، وانزله قريبا منه، ثم استأذنه بالحج فقال له: لولا ان أبا جعفر يحج لاستعملتك على الموسم.

واستغل أبو جعفر وجود ابي مسلم بالانبار فقال لابي العباس: يا امير المؤمنين اطعني واقتل أبا مسلم، فوالله ان في راسه لغدره، فقال: اخي قد عرفت بلاءه وما كان منه، فقال أبو جعفر: يا امير المؤمنين، انما كان بدولتنا والله لو بعثت سنورا لقام مقامه. وبلغ ما بلغ في هذه الدولة .... فوافق أبو العباس ثم تراجع وتحببه للناس.

وتوفى أبو العباس السفاح فأخذ البيعة للمنصور ابن أخيه عيسى ابن موسى، وكتب الى عمه بذلك وقام بامر الناس. ووصل الخبر للمنصور وهو في الطريق، فبايعه أبو مسلم ومن معه، وتابع سيره حتى وصل الكوفة، فصلى الجمعة فيها، وأعلمهم انه راحل الى الانبار.

وقيل: ان خبر موت السفاح قد وصل الى ابي مسلم قبل وصوله الى ابي جعفر المنصور فكتب اليه: بسم الله الرحمن الرحيم. عافاك الله وامتع بك، انه اتاني خبر قد افظعني وبلغ مني مبلغا لم يبلغه شيء قط، لقيني محمد بن الحصين بكتاب من عيسى بن موسى اليك بوفاة ابي العباس السفاح امير المؤمنين- رحمه الله – فنسأل الله ان يعظم اجرك، ويحسن الخلافة عليك ويبارك لك فيما انت فيه، انه ليس من اهلك أحد اشد تعظيما لحقك وأصفى نصيحة لك، وحرصا على ما يسرك مني. وبعد يوم او يومين بعث بالبيعة اليه. ويبدو انه أراد المداهنة قبل ان ينتقم مه المنصور.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة