المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى السفيه
2024-04-30
{وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شي‏ء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا}
2024-04-30
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-30
مساكن الاوز
2024-04-30
مفهوم أعمال السيادة
2024-04-30
معايير تميز أعمال السيادة
2024-04-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


احداث في خلافة المستضيء  
  
390   11:45 صباحاً   التاريخ: 21-1-2018
المؤلف : ابن خلدون
الكتاب أو المصدر : تاريخ ابن خلدون
الجزء والصفحة : الكتاب الثاني، ص 648- 651
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة السلاجقة / المستضيء بامر الله /

انقراض الدولة العلوية بمصر وعود الدعوة العباسية إليها:

 و لأول خلافة المستضيء كان انقراض الدولة العلوية بمصر و الخطبة بها للمستضيء من بني العباس في شهر المحرم فاتح سنة سبع و ستين و خمسمائة قبل عاشوراء و كان آخر الخلفاء العبيديين بها العاضد لدين الله من أعقاب الحافظ لدين الله عبد المجيد و خافوا المستضيء معه ثامن خلفائهم و كان مغلبا لوزارته و استولى شاور منهم و ثقلت وطأته عليهم فاستقدم ابن شوار من أهل الدولة من الإسكندرية و فر شاور إلى الشام مستنجدا بالملك العادل نور الدين محمود بن زنكي من أقسنقر و كان من مماليك السلجوقية و أمرائهم المقيمين للدعوة العباسية و كان صلاح الدين يوسف بن نجم الدين أيوب بن الكردي هو و أبوه نجم الدين أيوب و عمه أسد الدين شيركوه في جماعة من الأكراد في خدمة نور الدين محمود بالشام فلما جاء شاور مستنجدا بعث معه هؤلاء الأمراء الأيوبية و كبيرهم أسد فأعاده إلى وزارته و قتل الضرغام و لم يوف له شاور بما ضمن له عند مسيره من الشام في نجدته و كان الفرنج قد ملكوا سواحل مصر و الشام و زاحموا ما يليها من الأعمال و ضيقوا على مصر والقاهرة إلى أن ملكوا بلبيس و أيلة عند العقبة و استولوا على الدولة العلوية في الضرائب و الطلبات و أصبحوا مأوى لمن ينحني عن الدولة و داخلهم شاور في مثل ذلك فارتاب به العاضد و بعث عز الدين مستصرخا به على الفرنج في ظاهر أمره و يسرحون في ارتعاء من إبادة شاور و التمكن منه فوصل لذلك و ولاه العاضد وزارته و قلده ما وراء بابه فقتل الوزير شاور و حسم داءه و كان مهلكه قريبا من وزارته يقال لسنة و يقال لخمسين يوما فاستوزر العاضد مكانه صلاح الدين ابن أخيه نجم الدين فقام بالأمر و أخذ في إصلاح الأحوال و هو يعد نفسه و عمه من قبله نائبا عن نور الدين محمود بن زنكي الذي بعثه و عمه للقيام بذلك و لما ثبت قدمه بمصر و أزال المخالفين ضعف أمر العاضد و تحكم صلاح الدين في أموره و أقام خادمه قراقوش للولاية عليه في قصره و التحكم عليه فبعث إليه نور الدين محمود الملك العادل بالشام أن يقطع الخطبة للعاضد و يخطب للمستضئ ففعل ذلك على توقع النكير من أهل مصر فلما وقع ذلك ظهر منه الاغتباط و انمحت آثار الدولة العلوية و تمكنت الدولة العباسية فكان ذلك مبدأ الدولة لبني أيوب بمصر ثم ملكوا من بعدها أعمال نور الدين بالشام و استضافوا اليمن و طرابلس الغرب و اتسع ملكهم كما يذكر في أخبارهم و لما خطب للمستضيء بمصر كتب له نور الدين محمود من دمشق مبشرا بذلك فضربت البشائر ببغداد و بعث بالخلع إلى نور الدين و صلاح الدين مع عماد الدين صندل من خواص المقتفوية و هو أستاذ دار المستضيء فجاء إلى نور الدين بدمشق و بعث الخلع إلى صلاح الدين و للخطباء بمصر و بإسلام السواد و استقرت الدعوة العباسية بمصر إلى هذا العهد و الله وارث الأرض و من عليها و هو خير الوارثين ثم بعث نور الدين محمود إلى المستضيء رسوله القاضي كمال الدين أبا الفضل محمد بن عبد الله الشهرزوري قاضي بلاده يطلب التقليد لما بيده من الأعمال و هي مصر و الشام و الجزيرة و الموصل و بما هو في طاعته كديار بكر و خلاط و بلاد الروم التي لقليج أرسلان و أن يقطع صريعين و درب هارون من بلاد سواد العراق كما كانتا لأبيه فأكرمه الرسول و زاد في الإحسان إليه و كتب له بذلك.

خبر يزدن من أمراء المستضيء

 كان يزدن قد ولاه المستضيء فكانت في أعماله وكانت حمايتها لخفاجة وبني حزن منهم فجعلها يزدن لبني كعب منهم وأمرهم الغضبان فغضب بنو حزن وأغاروا عليهم على السواد وخرج يزدن في العسكر لقتالهم ومعه الغضبان وعشيرة بنو كعب فبينما هم ليلة يسيرون رمي الغضبان بسهم فمات فعادت العساكر إلى بغداد وأعيدت حفاظة السواد إلى بني حزن ثم مات يزدن سنة ثمان وستين وكانت واسط من أقطاعه فاقتطعت لأخيه إيتامش ولقب علاء الدين.

وفاة قايماز وهربه:

 قد ذكرنا شأن قطب الدين قايماز و أنه الذي بايع للمستضيء و جعله أمير العسكر و جعله عضد الدين أبو الفرج ابن رئيس الرؤساء وزيرا ثم استفحل أمر قايماز و غلب على الدولة و حمل المستضيء على عزل عضد الدين أبي الفرج من الوزارة فلم يمكنه مخالفته و عزله سنة سبع و ستين فأقام معزولا و أراد الخليفة سنة تسع و تسعين أن يعيده إلى الوزارة فمنعه قطب الدين من ذلك و ركب فأغلق المستضيء أبواب داره مما يلي بغداد و بعث إلى قايماز و لاطفه بالرجوع فيما هم به من وزارة عضد الدين فقال: لا بد من إخراجه من بغداد! فاستجار برباط شيخ الشيوخ صدر الدين عبد الرحيم بن إسمعيل فأجاره و استطال قايماز على الدولة و أصهر على علاء الدين يتامش في أخته فزوجها منه و حملوا الدولة جميعا ثم سخط قايماز ظهير الدين ابن العطار صاحب المخزن و كان خاصا بالخليفة و طلبه فهرب فأحرق داره و جمع الأمراء فاستحلفهم على المظاهرة و أن يقصدوا دار المستضيء ليخرجوا منها ابن العطار فقصد المستضيء على سطح داره و خدامه يستغيثون و نادى ليخرجوا منها ابن العطار فقصد المستضيء على سطح داره و خدامه يستغيثون و نادى في العامة بطلب قايماز و نهب داره فهرب من ظهر بيته و نهبت داره و أخذ منها ما لا يحصى من الأموال و اقتتل العام على و لحق قايماز بالحلة و تبعه الأمراء و بعث إليه المستضيء شيخ الشيوخ عبد الرحيم ليسير عن الحلة إلى الموصل تخوفا من عوده إلى بغداد فيعود استيلاؤه لمحبة العامة فيه و طاعتهم له فسار إلى الموصل و أصابه و من معه في الطريق عطش فهلك الكثير منهم و ذلك في ذي الحجة و من سنة سبعين و أقام صهره علاء الدين يتامش بالموصل ثم استأذن الخليفة في القدوم إلى بغداد فقدم و أقام بها عاطلا بغير إقطاع و هو الذي حمل قايماز على ما كان منه و ولى الخليفة أستاذ داره سنجر المقتفوي ثم عزله سنة إحدى و سبعين و ولى مكانه أبا الفضل هبة الله بن علي ابن الصاحب.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





بالصور: ويستمر الانجاز.. كوادر العتبة الحسينية تواصل اعمالها في مشروع سرداب القبلة الكبير
بحضور ممثل المرجعية العليا.. قسم تطوير الموارد البشرية يستعرض مسودة برنامجه التدريبي الأضخم في العتبة الحسينية
على مساحة (150) دونما ويضم مسجدا ومركزا صحيا ومدارسا لكلا الجنسين.. العتبة الحسينية تكشف عن نسب الإنجاز بمشروع مجمع إسكان الفقراء في كربلاء
للمشاركة الفاعلة في مهرجان كوثر العصمة الثاني وربيع الشهادة الـ(16).. العتبة الحسينية تمنح نظيرتها الكاظمية (درع المهرجان)