English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1510
التاريخ: 1 / 12 / 2015 1555
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1463
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1567
لفظ الجلالة جامع لصفاته تعالى  
  
1635   01:52 صباحاً   التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم لشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج1 ,ص29


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1556
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1603
التاريخ: 27 / 11 / 2015 1589
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1648

 قال تعالى : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } [الفاتحة : 1] .

كلمة (اسم) أول ما تطالعنا في البسملة من كلمات، وهو في رأي علماء اللغة من (السموّ) على وزن (العُلوّ)، ومعناه الارتفاع، ويفهم أن الشيء بعد التسمية يخرج من مرحلة الخفاء إلى مرحلة البروز والظهور والرقي، أو إنّه يرتفع بالتسمية عن مرحلة الإِهمال ويكتسب المعنى والعلو(1).

بعد كلمة الاسم نلتقي بكلمة (الله) وهي أشمل أسماء ربّ العالمين فكل اسم ورد لله في القرآن الكريم وسائر المصادر الإِسلامية يشير إلى جانب معين من صفات الله. والاسم الوحيد الجامع لكل الصفات والكمالات الإِلهية أو الجامع لكل صفات الجلال والجمال هو (الله).

ولذلك اعتبرت بقية الأسماء صفات لكلمة (الله) مثل : (الغفور) و(الرحيم) و(السميع) و(العليم) و(البصير) و(الرزاق) و(ذو القوة) و(المتين) و(الخالق)

و(الباري) و(المصوّر).

كلمة (الله) هي وحدها الجامعة، ومن هنا اتّخذت هذه الكلمة صفات عديدة في آية كريمة واحدة، حيث يقول تعالى: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ } [الحشر: 22] أحد شواهد جامعية هذا الاسم أنّ الإِيمان والتوحيد لا يمكن إعلانه إلاّ بعبارة (لا إله اِلاّ الله)، وعبارة (لاَ إِلهَ إلاَّ القَادِر... أو إِلاَّ الخالِق  أو إِلاَّ الرَّزَّاق) لا تفي بالغرض. ولهذا السبب يشار في الأديان الاُخرى إلى معبود المسلمين باسم (الله) فهذه التسمية الشاملة خاصة بالمسلمين.

_____________________

1- ذهب بعضهم الى أن " الاسم " من " السمة " على وزن " الهبة " من مادة " وسم " أي وضع علامة . لأن الاسم علامة المعنى . ولكن أكثر علماء اللغة رفضوا هذا الإشقاق ، لأنه من الواضح أن الجذور الأصلية للكلمة تظهر عند الجمع والتصغير فالواو لا تظهر في الجمع والتصغير (كما تظهر في المثال الواوي عادة) فتقول في الجمع أسماء ، في التصغير ، سمي ، وسمية فهو إذن ناقص واوي لا مثال واوي .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3982
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3792
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5575
التاريخ: 8 / 12 / 2015 4965
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5799
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2265
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2379
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2743
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2278
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1999
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1846
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1887
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 1732

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .