جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
الاسرة و المجتمع
عدد المواضيع في القسم ( 2821) موضوعاً
السيرة النبوية

التاريخ: 11 / 8 / 2016 295
التاريخ: 13 / 5 / 2016 346
التاريخ: 11 / 5 / 2017 166
التاريخ: 2 / 4 / 2017 158
مقالات عقائدية

التاريخ: 29 / 12 / 2015 642
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 618
التاريخ: 3 / 12 / 2015 718
التاريخ: 21 / 12 / 2015 672
فن التربية بالمواقف بالأحداث  
  
11   12:51 مساءً   التاريخ: 14 / 11 / 2017
المؤلف : د. صالح عبد الكريم
الكتاب أو المصدر : فن تربية الابناء
الجزء والصفحة : ص162-166


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5 / 6 / 2017 8
التاريخ: 19 / 11 / 2017 15
التاريخ: 2 / 9 / 2016 29
التاريخ: 25 / 7 / 2016 40

ان منهج التربية بالمواقف والاحداث منهج رباني... منهج قراني ، فقد كان الله قادرا على ان ينزل القران كله مرة واحدة لكنه أنزله مفصلا خلال ثلاث وعشرين سنة، نزل يوافق الاحداث فهو منهج عملي وليس نظري فقط ، ولذلك كان جيل الصحابة هو الجيل الفريد.. الذي تربى على هذا المنهج. وقد كان منهج التربية بالأحداث هو منهج النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ في التربية.

النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ يربي بالأحداث :

وظهر ذلك ً في كثير من المواقف والاحداث فما ترك النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ موقفا يمر الا واستثمره لتربية الصحابة، بل وعلمهم منه العظات والعبر، ومن المواقف والاحداث التي استثمرها النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ لتعلمنا موقف ذلك الرجل الاعرابي الذي بال في المسجد فقام الاصحاب ليمنعوه فمنعهم رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ وقال : دعوه حتى يكمل بوله ثم دعا بسطل ماء وصبه على بول الرجل ثم قال للأصحاب: انما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين فيسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا، ثم التفت الى الاعرابي وقال: انما بنيت المساجد لذكر الله والصلاة فلما حسن ادب الاعرابي في الاسلام كان يقول : بأبي هو وأمي رسول الله لم يعنفني ولم يؤنبني.

ومن المواقف والاحداث التي استثمرها النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ لتعليمنا قصة ذلك الشاب الذي جاء الى رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ يستأذنه في الزنى، وكاد الصحابة ان يجنوا من طلبه وان يبطشوا به، ولكنه قَرّبه منه وطرح عليه أسئلة تهدم بالحوار الفعال رغبته الاثمة، فقال: (أترضاه لامك؟) قال: لا والله يا رسول فقال له ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ  : (فإن الناس لا يرضونه لأمهاتهم) أترضاه لأختك؟ قال : لا والله يا رسول الله : قال: فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم ... وما زال به يذكر أقاربه من عمته وخالته، ثم وضع يده على قلبه ، ودعا له بالهداية، فخرج الشاب وهو يقول: والله يا رسول الله ما كان أحب الى قلبي من الزنى ، والان لا شيء أبغض الى قلبي من الزنى .

ومن المواقف والاحداث قصة الرجل الذي لم يتقن صلاته ... فقال له النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ  صل فانك لم تصل.

ولا شك ان المواقف والاحداث الذي استثمرها النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ  في تربية الجيل الفريد وفي تربيتنا لا تحصى.

وبالتالي فان منهج التربية بالأحداث من افضل فنون التربية لأنك تطرق على الحديد وهو ساخن  فتفتح مغاليق القلوب، ولا شك ان هناك اوقاتا للتربية يكون العقل فيها أكثر تقبلا للتعلم والتربية. ويكون القلب منشرحا ، ولذا نود ان نستثمر هذه الاوقات والاحداث، فالمربي الجيد هو الذي يستثمر الاحداث والمواقف في تربية أبنائه ولا يريدها تمر سدى دون الاستفادة منها.

ففي علم النفس هناك ما يسمى بالتعليم التلقيني، وهو تلقين المعلومات، وفيه لا يشارك المتعلم بدور فعال. بل هو متلق سلبي، وهناك ما يسمى بالتعليم التفاعلي وهو التعليم بالأحداث والحوار والمناقشة ، والذي يكون فيه للمتلقي دور فعال، واثبتت الدراسات ان التعليم التفاعلي افضل بكثير من التعليم التلقيني لأنه يثبت المعلومة، لان المخ يفكر بالصور، والمعلومات تثبت أكثر اذا استخدم في تثبيتها أكثر من حاسة ، وفي التعليم والتربية بالأحداث نرى ونسمع ونتحرك ونلمس.

اذن الاب الجيد.. الام الجيدة .. المربي الجيد.. المربية الجيدة هم من يستثمرون الاحداث في تربية وتعليم الابناء.

أمثلة على التربية بالأحداث: ـ

1ـ الاخ الاكبر ضرب اخاه الصغير: فعليك ايها المربي ان تستثمر ذلك الحدث وتعلم ابنك الكبير العطف على الصغير والضعيف والمسكين وتعلمه الرحمة.

2ـ الاخ الصغير شتم أخاه الكبير: فعليك  ايها المربي ان تستثمر ذلك الحدث وتعلم ابنك الصغير احترام الكبير.. والكبير قد يكون ابا او اخا او عما او خالا او مدرسا او مديرا في العمل.. الخ.

3ـ الشجار بين الابناء: عليك ايها المربي ان تستثمر ذلك الحدث وتعلم ابناءك فن الحوار اللفظي.. والبعد عن الحوار بالأيدي.

4ـ أثناء الطعام: عليك ايها المربي ان تستثمر ذلك الحدث وتعلم ابناءك آداب الطعام والادعية قبل الاكل وبعده.. وتعلمهم حديث (يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك).

5ـ رمي الورق بالشارع: عليك ايها المربي ان تستثمر ذلك الحدث وتعلم ابناءك حق الطريق وآدابه وتعلمهم حديث (إماطة الاذى عن الطريق صدقة).

6ـ الولد رفع صوته على امه : عليك ايها المربي ان تستثمر ذلك الحدث وتعلم ابناءك حق الوالدين ولا شك ان الآيات والاحاديث كثر في ذلك، بل اود منك ان تكتب الآية والحديث والحكمة على ورقة كبير وتعلقها في المنزل أمام الابناء حتى يتم قراءتها دوما فيتبرمج العقل اللاواعي عليها فتحدد سلوكه فيما بعد .. واجعل لك شعارا للأسبوع.. مثل بر الوالدين... صلة الارحام.. حقوق الجيران.. الخ.

7ـ البنت وصلت سن البلوغ وخرجت البلكونة دون حجاب: عليك ايها المربي ان تستثمر ذلك الحدث وتعلم ابنتك ان البلكونة مثل الشارع وتحدث معها عن الحجاب الشرعي واحضر لها شريطا وكتبا عن الحجاب وشروطه.

8ـ الولد حلق شعره كابوريا : عليك ايها المربي ان تستثمر ذلك الحدث وتعلم ابنك عدم التشبه بالكافرين . والنبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ  نهى عن حلق القزع او القزعة.

9ـ التشاجر مع ابن الجيران : عليك ايها المربي ان تستثمر ذلك الحدث وتعلم ابناءك حق الجوار، مركزا على الآيات التي تحث على حق الجيران والاحاديث ومنها حديث (والله لا يؤمن.. من لا يأمن جاره بوائقه) (متفق عليه) وحديث (ما زال جبريل يوصيني بالجار..) (متفق عليه).

10ـ اذا وجدت ابنك وابنتك يسمعان أغاني : عليك ايها المربي ان تستثمر ذلك الحدث وتعلم ابناءك.. حرمة الغناء والموسيقى.. ولماذا.. وتوجد له بديلا مثل القرآن لأغلب القارئين وتخيره في الاستماع وكذلك الاناشيد الاسلامية والابتهالات الدينية.

11ـ اذا وجدت ابنك او ابنتك يشاهدان قنوات الكليبات: عليك ايها المربي ان تستثمر ذلك الحدث وتعلم ابناءك غض البصر، وترشدهم الى القنوات البديلة.

12ـ اذا رمى ابنك الكتاب على الارض: عليك ايها المربي ان تستثمر ذلك الحدث وتعلم ابناءك اهمية العلم ، وأهمية الكتاب.

13ـ  اذا وضع الابن المصحف تحت الكتب: عليك ايها المربي ان تستثمر ذلك الحدث وتعلم ابناءك ان المصحف يعلو ولا يعلى عليه.

14ـ اذا كان معك ابنك وقابلت فقيرا : عليك ايها المربي ان تستثمر ذلك الحدث وتعلم ابناءك

درسا في الانفاق العملي واخراج الصدقات.

15ـ اذا كان ابنك معك في المسجد: ووجدت صندوق كفالة الطفل اليتيم ، فأعط ابنك مبلغا من المال يضعه بنفسه في الصندوق وعلمه حق اليتيم.

16ـ اذا تحدث ابنك عن المعلم بسوء: عليك ايها المربي ان تستثمر ذلك الحدث وتعلم ابنك قيمة المعلم.

17ـ اذا وجدت الولد يلبس ملابس تشبه ملابس النساء: والبنت تلبس ملابس الرجال.. عليك ايها المربي أن تستثمر ذلك الحدث وتعلم ابناءك ان رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ اخبر ان الله لعن المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال ، وعلمه كيف يكون الملبس وكيف ان طريقة الملبس تدل على الشخصية.

18ـ اذا لاحظت ان ابنك يدخن : عليك ايها المربي ان تستثمر ذلك الحدث وعلم ابناءك ان التدخين حرام ومدمر للصحة والمال والنفس والعقل، وذلك من خلال حوار هادئ ورقيق مع ابنك، حوار غير مباشر، فالإقناع غير المباشر يؤتي ثماره أفضل من الاقناع المباشر.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1748
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1721
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1566
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1815
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1442
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 985
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1088
التاريخ: 14 / 3 / 2016 979
التاريخ: 19 / تموز / 2015 م 1067
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 841
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 872
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 832
التاريخ: 26 / 11 / 2015 804

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .