English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
الفقه الاسلامي واصوله
عدد المواضيع في القسم ( 6603) موضوعاً
المسائل الفقهية
علم اصول الفقه
القواعد الفقهية
المصطلحات الفقهية
الفقه المقارن
السيرة النبوية

التاريخ: 5 / 4 / 2017 1316
التاريخ: 19 / كانون الثاني / 2015 1281
التاريخ: 5 / 5 / 2016 1295
التاريخ: 29 / 4 / 2016 1173
مقالات عقائدية

التاريخ: 1 / 12 / 2015 1946
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1743
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1800
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2008
صورة مجملة عن حج التمتع  
  
672   01:14 مساءً   التاريخ: 10 / 9 / 2017
المؤلف : السّيّد مُحمّد كاظُم اليزديّ
الكتاب أو المصدر : العروة الوثقى
الجزء والصفحة : ج‌2 ، ص: 540‌-541


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / 9 / 2016 211
التاريخ: 3 / 10 / 2018 56
التاريخ: 3 / 10 / 2018 65
التاريخ: 10 / 9 / 2017 206

صورة حج التمتع على الإجمال أن يحرم في أشهر الحج من الميقات بالعمرة المتمتع بها إلى الحج ثمَّ يدخل مكة فيطوف فيها بالبيت سبعا و يصلي ركعتين في المقام ثمَّ يسعى لها بين الصفا و المروة سبعا ثمَّ يطوف للنساء احتياطا و إن كان الأصح عدم وجوبه و يقصر ثمَّ ينشئ إحراما للحج من مكة في وقت يعلم أنه يدرك الوقوف بعرفة و الأفضل إيقاعه يوم التروية ثمَّ يمضي إلى عرفات فيقف بها من الزوال إلى الغروب ثمَّ يفيض و يمضي منها إلى المشعر فيبيت فيه و يقف به بعد طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ثمَّ يمضي إلى منى فيرمي جمرة العقبة ثمَّ ينحر أو يذبح هديه و يأكل منه ثمَّ يحلق أو يقصر فيحل من كل شي‌ء إلا النساء و الطيب و الأحوط اجتناب الصيد أيضا و إن كان الأقوى عدم حرمته عليه من حيث الإحرام ثمَّ هو مخير بين أن يأتي إلى مكة ليومه فيطوف طواف الحج و يصلي ركعتيه ويسعى سعيه فيحل له الطيب ثمَّ يطوف طواف النساء ويصلي ركعتيه فتحل له النساء ثمَّ يعود إلى منى لرمي الجمار فيبيت بها ليالي التشريق وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر و‌يرمي في أيامها الجمار الثلاث وأن لا يأتي إلى مكة ليومه بل يقيم بمنى حتى يرمي جماره الثلاث يوم الحادي عشر و مثله يوم الثاني عشر ثمَّ ينفر بعد الزوال إذا كان قد اتقى النساء و الصيد و إن أقام إلى النفر الثاني و هو الثالث عشر و لو قبل الزوال لكن بعد الرمي جاز أيضا ثمَّ عاد إلى مكة للطوافين و السعي و لا إثم عليه في شي‌ء من ذلك على الأصح كما أن الأصح الاجتزاء بالطواف و السعي تمام ذي الحجة والأفضل الأحوط هو اختيار الأول بأن يمضي إلى مكة يوم النحر بل لا ينبغي التأخير لغده فضلا عن أيام التشريق إلا لعذر‌ .

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5218
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4066
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4771
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 7542
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4635
شبهات وردود

التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2629
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2639
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2803
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2818
هل تعلم

التاريخ: 3 / 4 / 2016 2167
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 4657
التاريخ: 18 / 5 / 2016 2108
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2327

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .