English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 12 / كانون الاول / 2014 م 1069
التاريخ: 14 / 8 / 2017 630
التاريخ: 1 / 12 / 2017 588
التاريخ: 28 / 5 / 2017 766
مقالات عقائدية

التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 1476
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1752
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1450
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1427
قصيدة ابو طالب الدالية بحق الرسول (صلى الله عليه واله)  
  
1486   02:55 مساءً   التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م
المؤلف : الشيخ ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي
الكتاب أو المصدر : إعلام الورى بأعلام الهدى
الجزء والصفحة : ج1, ص68-69.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18 / 4 / 2017 701
التاريخ: 4 / 5 / 2017 741
التاريخ: 4 / 5 / 2017 712
التاريخ: 4 / 5 / 2017 798

في ذلك يقول أبو طالب في قصيدته الدالية ـ أوردها محمّد بن إسحاق بن يسارـ:

إنّ ابن آمنــــة (الـنـبي)(1) محمّداً * عندي بـمـــثــــل منـــازل الاَولادِ

لمـّا تعـلـّـق بالـزّمامِ رحـمـتــهُ * والعيشُ قـــد (قـــــلصن)(2) بالأزواد

(فــارفضِّ)(3) من عـينيّ دمعٌ ذارفٌ * مثل الجـمــانِ مــفرّد الاَفـــــــرادِ

راعــــيتُ فـــيه قرابة موصولة * وحفظتُ فـــيه وصــيــّة الاَجــــدادِ

وأمــرتـه بـالـسيـرِ بـين عمومةٍ * بــيــضُ الوجــــوِه مصالت أنجـــادِ

ســــاروا لاَبـعـد طيــّة معلومةٍ * ولـقـد تــبــاعــــد طـيــّة المرتادِ

حـتى إذا مــا الـقوم بُصرى عاينوا * لا قـــــوا على شرفٍ من الـمــرصـادِ

حـــبـراً فـأخـبرهم حديـثاً صادقاً * عــنـه وردّ مـعــاشـــر الحـسـّـادِ

قـــوماً يهـوداً قـد رأوا ما قد رأى * ظـــــلّ (الغمــام وغــرّ ذا الاكبادِ)(4)

 (سـاروا)(5) لـقـتـل

مـحـمّدٍ فنهاهم * عـنـه وأجـهـد أحـسـن الاِجهاد(6)(7)

(هذا ويقول المؤلف)

وأمثال ما ذكرناه كثيرة، لو قصدنا إيراد جميعها لخرجنا من الفرض المقصود بهذا الكتاب.

 

___________________________________
 
(1) كذا في نسخنا، وفي ديوان شيخ الاباطح، وكتاب شعر ابي طالب: الامين، وهي الصواب، لان رسول الله صلّى الله عليه وآله كان لم يبعث بعد حين قال أبو طالب رحمه الله تعالى هذا الشعر.

 

كما ان هذا البيت برواية ابي هفان ورد هكذا:

ان الامين محمّداً في قومه * عندي يفوق منازل الاولاد

(2) قلصن: ارتفعن ونهضن للمسير «انظر: لسان العرب 7: 81».

(3)ارفضّ: سال وتفرّق. «اُنظر: لسان العرب 7: 81».

(4) كذا في نسخنا وفي سيرة ابن اسحاق: وغرّ ذي الاكياد، إلاّ أن الصواب ما ورد في ديوان شيخ الاباطح، وشعر أبي طالب لابي هفان حيث ورد بهذا الشكل: ظل الغمامة ناغري الاكباد، لوضوح العبارة وصحة كلماتها، فالرواية المعروفة تذكر بان غمامة واحدة كانت تظل رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، وهو منطقي ومعقول، فالفرد الواحد تكفيه غمامة واحدة، فما جدوى أكثر من ثمّ ان باقي الكلام الوارد في العجز اعلاه لا معنى له عكس ما جاء في الديوانين لا نه يوفي بالغرض الذي جاء من أجله.

فالنغر شدة الغيظ، وحيث يقال للرجل الذي يغلي جوفه من الغيظ رجل ناغر «اُنظر: الصحاح ـ نغرـ 2: 833» أي ان اليهود لعنهم الله تعالى كانوا ينظرون إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم والغمامة تظله واجوافهم تضطرم غيظاً وغضباً.

(5) في الديوانين: ثاروا، وفي سيرة ابن اسحاق كما في كتابنا.

(6) في الديوانين: التجهاد، وفي سيرة ابن اسحاق موافق لما في كتابنا.

(7) اُنظر: سيرة ابن اسحاق: 76، شعر ابن طالب وأخباره: 63، ديوان شيخ الاباطح: 33.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4580
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5293
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 4075
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4183
التاريخ: 5 / 4 / 2016 4210
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2355
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2129
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2296
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2248
هل تعلم

التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 1750
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1724
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1810
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1929

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .