المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


وفاة الهادي و بيعة الرشيد  
  
553   12:59 مساءً   التاريخ: 28-7-2017
المؤلف : ابن خلدون
الكتاب أو المصدر : تاريخ ابن خلدون
الجزء والصفحة : الكتاب الثاني، ص 272- 274
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / هارون الرشيد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-7-2017 1359
التاريخ: 21-7-2017 682
التاريخ: 29-11-2018 889
التاريخ: 28-7-2017 435

وفاة الهادي و بيعة الرشيد

خرج الهادي إلى حديقة الموصل فمرض و اشتد مرضه هناك و استقدم العمال شرقا و غربا و لما ثقل تآمر القواد الذين بايعوا جعفرا في قتل يحيى بن خالد ثم أمسكوا خوفا من الهادي ثم توفي الهادي في شهر ربيع الأول سنة سبعين و مائة و قيل توفي بعد أن عاد من حديقة الموصل و يقال إن أمه الخيزران وصت بعض الجواري عليه فقتلته لأنها كانت أول خلافته تستبد عليه بالأمور فعكف الناس واختلفت المواكب ووجد الهادي لذلك فكلمته يوما في حاجة فلم يجبها فقالت : قد ضمنتها لعبد الله بن مالك فغضب الهادي و شتمه وحلف لا قضيتها فقامت مغضبه فقال : مكانك و إلا انتفيت من قرابتي من رسول الله صلى الله عليه و سلم لئن بلغني أن أحدا من قوادي و خاصتي و قف ببابك لأضربن عنقه و لأقبضن ماله ما للمواكب تغدو و تروح عليك ؟ أما لك يشغلك أو مصحف يذكرك أو بيت يصونك ؟ إياك إياك لا تفتحي بابك لمسلم و لا ذمي ! فانصرفت و هي لا تعقل ثم قال لأصحابه : إيكم يحب أن يتحدث الرجال بخبر أمه و يقال فعلت أم فلان و صنعت ؟ فقالوا لا نحب ذلك قال : فما بالكم تأتون أمي فتتحدثون معها ؟ فيقال : إنه لما وجد في خلع الرشيد خافت عليه منه فلما ثقل مرضه وصت بعض الجواري فجلست على وجهه فمات و صلى عليه الرشيد و جاء هرثمة بن أعين إلى الرشيد فأخرجه و أجلسه للخلافة و أحضر يحيى فاستوزره و كتب إلى الأطراف بالبيعة و قيل : إن يحيى هو الذي جاءه و أخرجه فصلى على الهادي و دفنه إلى يحيى و أعطاه خاتمه و كان يحيى يصدر عن رأي الخيزران أم الرشيد و عزل لأول خلافته عمر بن عبد العزيز العمري عن المدينة و ولى مكانه إسحق بن سليمان وتوفي يزيد بن حاتم عامل أفريقية فولى مكانه روح بن حاتم ثم توفي فولى بنه الفضل ثم قتل فولى هرثمة بن أعين كما يذكر في أخبار أفريقية و أفراد الثغور كلها عن الجزيرة و قنسرين و جعلها عمالة و سماها العواصم و أمره بعمارة طرسوس و نزلها الناس و حج لأول خلافته و قسم في الحرمين مالا كثيرا و أغرى بالصائفة سليمان بن عبد الله البكائي و كان على مكة و الطائف عبد الله بن قثم و على الكوفة عيسى بن موسى و على البحرين و البصرة و اليمامة و عمان و الأهواز و فارس محمد بن سليمان بن علي و على خراسان أبو الفضل العباس بن سليمان الطوسي ثم عزله و ولى مكانه جعفر بن محمد بن الأشعث فسار إلى خراسان و بعث ابنه العباس إلى كابل فافتتحها و افتتح سابهار و غنم ما كان فيها ثم استقدمه الرشيد فعزله و ولى مكانه ابنه العباس و كان على الموصل عبد الملك بن صالح فعزله و ولى مكانه إسحق بن محمد بن فروح فبعث إليه الرشيد أبا حنيفة حرب بن قيس فأحضره إلى بغداد و قتله و ولى مكانه و كان على أرمينية يزيد بن مزيد بن زائدة ابن أخي معن فعزله و ولى مكانه أخاه عبد الله بن المهدي و ولى سنة إحدى و سبعين على صدقات بني ثعلب روح بن صالح الهمداني فوقع بينه و بين ثعلب خلاف و جمع لهم الجموع و فبيتوه و قتلوه في جماعة من أصحابه و توفي سنة ثلاث و سبعين محمد بن سليمان والي البصرة و كان أخوه جعفر كثير السعاية فيه عند الرشيد و إنه يحدث نفسه بالخلافة ! و أن أمواله كلها فيء من أمواله المسلمين فاستضافها الرشيد و بعث من قبضها و كان لا يعبر عنها من المال و المتاع و الدواب و احضروا من العين فيها ستين ألف ألف دينار ولم يكن إلا أخوه جعفر فاحتج عليه الرشيد بإقراره أنها فيء و توفي سنة أربع و سبعين والي الرشيد إسحق بن سليمان على السند و مكران و استقضى يوسف بن أبي يوسف في حياة أبيه و في سنة خمس و سبعين عقد لابنه محمد بن زبيدة ولاية العهد و لقبه الأمين و أخذ له البيعة و عمره خمس سنين بسعاية خاله عيسى بن جعفر بن المنصور و وساطة الفضل بن يحيى و فيها عزل الرشيد العباس بن جعفر عن خراسان و ولاها خاله الغطريف بن عطاء الكندي.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة