English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
الاسرة و المجتمع
عدد المواضيع في القسم ( 3318) موضوعاً
السيرة النبوية

التاريخ: 25 / 3 / 2016 849
التاريخ: 16 / كانون الاول / 2014 م 1006
التاريخ: 18 / 10 / 2017 456
التاريخ: 7 / كانون الثاني / 2015 م 874
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1340
التاريخ: 18 / 12 / 2015 1183
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1359
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1331
حق التعليم  
  
110   12:12 مساءً   التاريخ: 20 / 6 / 2017
المؤلف : مركز الرسالة
الكتاب أو المصدر : الحقوق الاجتماعية في الاسلام
الجزء والصفحة : ص18ـ20


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5 / 6 / 2017 154
التاريخ: 24 / 1 / 2016 418
التاريخ: 4 / 1 / 2017 112
التاريخ: 2 / 2 / 2017 138

إنَّ العلم حياة للنفس الإنسانية ، وحرمانها منه يعني انتقاص وامتهان كرامتها. ومما يؤكد حق التعلم والتعليم في الإسلام ما فعله النبي (صلى الله عليه واله) بأسرى بدر ، إذ جعل فدية الأسير تعليم عشرة من أبناء المسلمين.

وقد أشار الإمام علي (عليه السلام) إلى حق التعلم والتعليم في معرض تفسيره لقوله تعالى: {وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ} [آل عمران: 187] فقال: (ما أخذ الله ميثاقاً من أهل الجهل بطلب تبيان العلم ، حتّى أخذ ميثاقاً من أهل العلم ببيان العلم للجهّال) (1).

وقال الإمام الصادق (عليه السلام) في هذا الصَّدد: (إن العالم الكاتم علمه يُبْعَث أنتن أهل القيامة ريحاً ، تلعنه كلّ دابّة حتى دوابّ الأرض الصغار) (2).

مما تقدم ، يمكن القول ان الأئمة (عليهم السلام): يرفضون مبدئياً احتكار العلم ، ويؤكدون ضرورة بذله لطالبيه. أما في وقتنا الحاضر فتقوم دول ومؤسسات تدّعي التحضر باحتكار العلم وحجبه عن الآخرين أو المتاجرة ببيعه بأغلى الاثمان أو استخدامه كسلاح سياسي لتحقيق مآرب خاصة. والحال ان العلم هبة إلهية ونعمة شرَّف الله تعالى بها الإنسان على باقي المخلوقات ، وقد أوجب الله تعالى على العلم زكاة ، وزكاته نشره. وقد بين الإمام السجاد (عليه السلام) في رسالة الحقوق ، حق المتعلم على المعلّم بقوله :

(أمّا حق رعيّتك بالعلم ، فأنْ تعلم أنّ الله عزّ وجلّ إنّما جعلك قيّماً لهم فيما آتاك الله من العلم ، وفتح لك من خزائنه ، فإن أحسنت في تعليم النّاس ولم تخرق بهم ولم تضجر عليهم ، زادك الله من فضله ، وإن أنت منعت النّاس علمك وخرقت بهم عند طلبهم العلم ، كان حقّاً على الله عزّ وجل أن يسلبك العلم وبهاءه ، ويسقط من القلوب محلّك) (3).

وبالمقابل حدّد حق المعلّم على المتعلم بقوله : (حق سائسك بالعلم التّعظيم له ، والتوقير لمجلسه، وحسن الاستماع إليه ، والإقبال عليه ، وأن لا ترفع عليه صوتك ، ولا تجيب أحداً يسأله عن شيء حتى يكون هو الذي يُجيب ، ولا تُحدّث في مجلسه أحداً ، ولا تغتاب عنده أحداً ، وأن تدفع عنه إذا ذُكر بسوء، وأن تستر عيوبه ، وتظهر مناقبه ، ولا تجالس له عدوّاً ، ولا تعادي له وليّاً، فإذا فعلت ذلك شهد لك ملائكة الله بأنّك قصدته وتعلّمت علمه لله جلّ اسمه لا للنّاس) (4).

____________

1ـ بحار الانوار 2 : 23 ـ مؤسسة الوفاء ـ بيروت ط 3.

2ـ المصدر السابق : 72.

3ـ المصدر السابق : 62.

4ـ شرح رسالة الحقوق ـ حسن السيد علي القبانچي 1 : 409 ـ مؤسسة اسماعيليان ط 2.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2950
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3435
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 4225
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 3120
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3262
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 2228
التاريخ: 11 / 12 / 2015 2287
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1967
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1926

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .