المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أذن القاضي بزواج المريض عقلياً  
  
3895   10:25 صباحاً   التاريخ: 24-5-2017
المؤلف : محمد حسن كشكول – عباس السعدي
الكتاب أو المصدر : شرح قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 وتعديلاته
الجزء والصفحة : ص64-65
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-5-2017 2306
التاريخ: 3-2-2022 2067
التاريخ: 24-4-2019 2884
التاريخ: 23-5-2017 14456

‏عقد الزواج رابطة مقدسة يعلو بها الانسان ، وهو علاقة روحية نفسية ، وصفها القران الكريم بالميثاق الغليظ ، وأنا الله به مهمة أساسية في هذه الحياة لاستدامة النوع البشري ، المريض عقليا إنسان قد ينفعه رواحه ويفيد في شفائه . ‏أن الأمراض العقلية كثيرة ومتعددة ، وأقوى الأمراض العقلية هو (الجنون) وأخفها هو (العته) ، وليس من العدل أن يقف القانون في سبيل الزواج ما دام الطرف الآخر موافقا ومطلعا على حالته . إذن الحاجة والمصلحة في زواج المريض هو الشرط الجوهري التي يؤكد عليها الفقهاء المسلمون فيقول الشافعية : لا يزوج مجنون ، ولا مختل صغير مطلقا ، وكذلك لا يزوج مختل كبير ، إلا لحاجة مثل موقع شفائه . ‏أما ابن حرم فيقرر ، أن المجنون أو المجنونة الكبيرين لا يزوجها أحد لا أب ولا غيره (1) . ‏وقانون الأحوال الشخصية العراقي نص في الفقرة (2) من المادة (7) على أنه (للقاضي أن يأذن بزواج أحد الزوجين المريض عقليا إذا ثبت بتقرير طبي أن زواجه لا يضر بالمجتمع وأنه في مصلحته الشخصية إذا قبل الزوج الآخر قبولا صريحا) (2) .

‏ومن صياغة المادة تتضح الشروط والضوابط التي لا بد من توفرها كي يأذن القاضي بزواج المجنون أو المعتوه وهي : -

1- أن يثبت بتقرير طبي أن زواجه لا يضر بالمجتمع ، وهذا القيد رسمه القانون للمحافظة على المجتمع ومراعاة مصلحته ومصلحة الفرد من كون مرضه لا ‏ينتقل منه إلى نسله ، لأن القانون لو سمح للمجنون بالزواج دون مراعاة الضوابط لكان هناك احتمال أن يتوالد منه مجانين ‏ ، ومما يؤدي إلى زيادة المجانين والمعتوهين . والاعتماد في ذلك على التقرير الطبي الصادر من الأطباء ذوي الاختصاص .

2- أن يثبت بالبينات والقرائن أن الزواج فيه مصلحة شخصية لهذا المصاب كأن يخفف الزواج من حدة المرض أو يساعد على تحسين سلوك المريض.

3- أن يكون الطرف الآخر عالما بحالة المصاب ووافق على الزواج موافقة صريحة وهي هنا لا تكون بالسكوت كزواج البكر بل لا بد فيها من صريح القول أين أن يقبل الطرف الآخر بأن يتحمل تبعه هذا المصاب بالزواج والقصد منه عدم استعمال الغش أو التفليس أو إخفاء الحالة المرضية وينبغي إثبات الموافقة في سجل الزواج.

‏يتضح مما تقدم ، أنه لا يعقل زواج المجنون أو المعتوه إلا من وليه الشرعي بعد أن يأذن القاضي بزواجه في حالة قبول الطرف الآخر التزوج منه بعد اطلاعه على مرضه ، وكونه لا ينتقل إلى أولاده ، وان في زواجه مصلحة وحاجة ضرورية له ، ويتحقق التثبت من الحالة بتقرير يصدر من لجنة طبية ذات اختصاص يستحسن أن تصدر المحكمة حجة مستقلة بهذا الأذن مشتملة تحقيقاتها . مثل حجة الأذن بالزواج من ثانية وخاضعة للطعن من الولي أو الادعاء العام وفق المادة (١٣) من قانون الادعاء العام والمادة (153) من قانون المرافعات المدنية.

_______________________

1- ذكرها مشروع القانون العربي الموحد للأحوال الشخصية منشور في المجلة العربية للفقه والقضاء . تصدرها الأمانة العامة لمجلس وزراء العدل العرب / المغرب / العدد الثاني - السنة الثانية / تشرين أول / 1985 ، ص ٥٨ ‏.

‏2- نصت مجلة قانون الأحوال الشخصية التونسي على أن (زواج المحجور عليه لسفه لا يكون صحيحاً إلا بعد موافقة المحجور له . وللمحجور له أن يطلب من الحاكم فسخه قبل البناء) .

‏وتنص المادة (8) من قانون الاحوال الشخصية الأردني لسنة ١٩٧٦ ‏(للقاضي أن يأذن بزواج من به جنون أو عته إذا ثبت بتقرير طبي أن في زواجه مصلحة له).

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية