المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حقوق الزوج  
  
2303   10:12 صباحاً   التاريخ: 22-5-2017
المؤلف : محمد حسن كشكول - عباس السعدي
الكتاب أو المصدر : شرح قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 وتعديلاته
الجزء والصفحة : ص121-125
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /

تقتضي العلاقة الزوجية أن تبين حقوق كل من الزوجين على الاخر ليؤدي كل ما عليه ويطالب مما له لتسير حياة الأسرة على أسس تسودها المحبة والألفة. ولابد لكل مجموعة مهما قل عدد افرادها ، أن يكون لواحد منها درجة أعلى من غيره ، فيتولى الرئاسة فيها ، ويطيعه افرادها فيما ينبغي أن يطاع فيه . وقضت كل الشرائع أن تكون الرئاسة في الأسرة للرجل ، بحكم اختلاطه في المجتمع العام ، والله سبحانه وتعالى يقرر في قرانه الخالد ، ذلك الحق أن يقول (وللرجال عليهن درجة) (1) وقوله : (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم علي بعض) (2) وهي درجة الرئاسة للعائلة والقوامة على شؤونها ، وليس في هذه القوامة غضاضة على المرأة أبدا لأنها مبنية على المودة والرحمة والمعاملة الحسنة والحرص على منفعة الاثنين . من هنا كانت للزوج على زوجته حقوق تجب مراعاتها ، ولعل أهم حقوق الزوج على زوجته هي :

اولا : إطاعة الزوج بالمعروف :

‏مما لا شك فيه أن بين الرجل والمرأة فوارق جنسية لاختلاف طبيعتهما ، وتكوينهما الجسدي ، تقتضي توزيع الأعمال بينهما في حيز الأسرة ، ومن مقتضيات مصلحة الأسرة وحق الزوج على زوجته ، طاعتها له بالمعروف ، والمحافظة على ماله وكرامته وعرضه وشرفه ، وان تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، ووصف القران الكريم المرأة الصالحة (فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله) (3) والرسول الكريم عليه صلوات الله وسلامه ، يصف لنا الزوجة الصالحة فيقول : " خير النساء امرأة إذا نظرت إليها سرتك ، واذا أمرتها أطاعتك ، واذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك " كما له إرشادها وتوجيهها ، وردها إلى الصواب إذا اخطأت أو نشزت عن الطاعة . ‏إذن فعلى الزوجة أن تطيع زوجها في الأمور الزوجية ، بحيث لا تخرج من بيتها دون إذنه أو دون مبرر شرعي. ولا تبيت خارجه عند أحد إلا بإذن زوجها إلا للضرورة ، والضرورات تقدر بقدرها . وقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم :" أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض ، دخلت الجنة ". وروي عن الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم قوله : ". . . فإني لو كنت أمر أحدا أن يسجد لغير الله ، لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها ، والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها " .

ثانيا : قيامها بشؤون البيت ورعايته (4) :

‏وهذا يعني أن من حق الزوج على زوجته القيام بشؤون البيت ورعايته ، والعمل فيه حسب العرف وضمن الدائرة التي تحدها حال الزوج المالية ومرتبته الاجتماعية. ومن مقتضيات الحياة الزوجية هو رعاية أولاده منها وارضاعهم والعناية بهم وتهيئة وسائل الراحة لزوجها ولهم . وتقرأ في كتب الاسلام الخالد أن نساء النبي وبناته كن يقمن بخدمة البيت وقيامهن بما فيه مرضاة أزواجهن في الأمور المشروعة . كما أن حق الزوج في منع زوجته من احتراف مهنة أو عمل ليس حقا مطلقا ، وانما مقيد بأن يكون عملها يفوت عليها حقا من حقوق الزوجية أو يؤدي إلى ضرر به أو بها .والتعاون أساس السعادة الزوجية وسبب مهم من أسباب إدامتها فمتى شعر الزوج أن زوجته تهتم بشؤونه وتعاونه اعتز بها وأحبها وأحترمها.

ثالثا : تأديب الزوجة :

‏أعطى الاسلام قيادة العائلة ورئاستها للزوج بحيث جعل له سلطانا الاصلاح و التهذيب. كما وقف الإسلام موقفا كريما في سبيل المحافظة على الحياه الزوجية والإبقاء على سعادة الأسرة فأرشدنا الله تعالى إلى الطريق الذي يتبعها الزوج في تأديب الزوجة بقوله : (والاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا أن الله كان عليا كبيرا) (5) ولم يجعل الشارع امر تأديب الزوجة لغير زوجها ، ليحفظ نظام الاسرة ، وليبقى سرها مكتوما . ‏وقد تضمنت هذه الآية الكريمة في الحقيقة ثلاث وسائل بجب اتباعها في التأديب :

١ - الموعظة : وهي تحذير من سوء العاقبة على حسب تقدير الرجل لما يؤثر في زوجته ، حيث أنه أدرى من غيره بما يؤثر في إصلاحها فمن النساء من تكفيها الإشارة ، أو الكلمة العابرة ‏والموعظة الحسنة ، ومنهن من تحتاج إلى اللوم والتنبيه . . " .

٢ ‏- والهجر في المضاجع : ولهذه الوسيلة أثر فعال في الزوجة التي لا تحتمل الهجر الراغبة في ملازمة زوجها في الفراش ، وفال تعالى في كتابه العزيز : (واهجرهم هجرا جميلا) (6) .

3‏. الضرب : وهو العلاج الأخير الذي يستعمله عند إساءه الزوجة ، وبشرط أن ‏بكون الضرب غير مؤذ ولا يلجأ إليه الزوج إلا عند الضرورة ٠ ‏واشترطت الشريعة الإسلامية لتأديب الزوجة وفقا لقوله تعالى : (واضربوهن) شروط أهمها :

١ ‏- أن يكون الضرب غبر مؤذ ولا يترك أثرا وأن لا يكون مهينا لها.

٢ ‏- أن لا يكون بحضور الغير أو في ذلك إهانة لها .

٣ ‏- أن تكون غايته إشعارها بعدم رضاه عن سلوكها (7) .

٤ ‏- لا يجوز ضرب من لا ينفع فيها الضرب ، مثال أن تكون متعلمة أو ذات كرامة عالية ، فإذا خالف الزوج في ذلك فإنه يكون معتديا ويجوز محاسبته قانونا وفقا لأحكام قانون العقوبات كما يحق للزوجة طلب التفريق على "وفق المادة(٤٠) من قانون الأحوال الشخصية".‏وبعد هذا ، فهناك الحقوق المشتركة بين الزوجين ومنها ، حسن المعاشرة وحق استمتاع أحدهما بالأخر ، وثبوت حرمة المصاهرة ، وحق التوارث بينهما .

____________________

1- سورة البقرة ، ‏الآية (288)

2 - سورة النساء ، ‏الآية (34).

‏3- سوره النساء, الآية (34).

4- انظر بهذا الخصوص ، د. محمد عباس السامرائي وآخرون ، شرح قانون الأحوال الشخصية ، ، ص ٩٤ ‏- ٩٩ ‏ود. احمد الكبيسي ، شرح قانون الاحوال الشخصية ، في الفقه والقضاء ، والقانون - الزواج والطلاق واثارهما ، مطبعة الارشاد ، بغداد - الجزء الاول ، 1970  ص 158 - 159.

5- سورة النساء ، ‏الآية (34).

6- سورة المزمل ، الآية (10) .

7- انظر قرار محكمة التمييز (٢١٦ ‏/ هيئة عامة أولى/ ٩٧٦) في ٢٥ ‏/ ١٢ ‏/ ١٩٧٦ ‏مجلة القضاء - العدد لسنة ١٩٧٧ ‏.




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






العتبة العباسية: الأثر الإيجابي لحفل التخرج المركزي دعانا إلى تكرار التجربة مرتين في السنة
اختتام فقرات الفترة الصباحية من حفل تخرج طلبة الجامعات العراقية الرابع
ضمن فعاليات الحفل المركزي لتخرج طلبة جامعات العراقية أكثر من (4500) طالب يجرون مسيرة في منطقة ما بين الحرمين الشريفين
طلبة الجامعات العراقية يؤدون مراسيم زيارة أبي الفضل العباس (عليه السلام)