English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القانون
عدد المواضيع في القسم ( 5975) موضوعاً
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / 4 / 2016 1669
التاريخ: 15 / آيار / 2015 م 1779
التاريخ: 22 / 8 / 2016 1818
التاريخ: 5 / 5 / 2016 1494
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2800
التاريخ: 6 / 12 / 2015 2420
التاريخ: 26 / 11 / 2015 2767
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2920
ترجح بينة الشهادة على بينة السماع  
  
646   10:22 صباحاً   التاريخ: 6 / 3 / 2017
المؤلف : حسين رجب محمد مخلف الزيدي
الكتاب أو المصدر : قواعد الترجيح بين ادلة الاثبات المتعارضة في الدعوى
الجزء والصفحة : ص169-170


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / 6 / 2016 304
التاريخ: 2 / 3 / 2017 447
التاريخ: 21 / 6 / 2016 2727
التاريخ: 21 / 6 / 2016 2608

الشهادة قانوناً أخبار شخص أمام مجلس القضاء بحق يعود لآخر لغير الحالف الذي يحلف على صدق ما يقول، والشهادة قد تكون قاطعة أي تصدر عن علم الشاهد مباشرة وقد تكون غير قاطعة أي التي يؤديها الشاهد بصورة غير مباشرة الحاصل عليها بالسماع، ولقاضي الموضوع سلطة واسعة في تقدير قيمة كل شهادة، وإن قيمتها الثبوتية لا تتأثر بكثرة عدد الشهود. وهذا يعني أن من الشروط الأساسية الرئيسية التي تحيط بالشهادة، هو أن يكون الشاهد بصيراً بحيث يشاهد المشهود به بنفسه أي إدراكها بإحدى حواسه أثناء تحمل الشهادة ومن ثم يذهب أمام مجلس القضاء من ذاته، أو بطلب رسمي مقدم إليه بالحضور من قبل المحكمة المختصة لكي يؤدي شهادته على تلك الواقعة التي يدلي بشهادته عنها إذ أن مصدر الشهادة المشاهدة أو المعاينة بالمشهود به، فتطلب الأمر هنا أن تكون مستندة إلى المشاهدة الحقيقية، لذلك لا تقبل الشهادة على السماع إلا في حالات استثنائية، وسبب ذلك هو أن الرؤية الاجتهادية ترى في الشهادة على أنها أخبار، والأخبار يحتمل الصدق والكذب، طالما أن الشهادة  بالمشاهدة أو المعاينة تحتمل هذه الاحتمالية، فكيف الحال بالشهادة المستندة إلى السماع وذلك لضعف قوتها الثبوتية بحيث لا يمكن الإعتماد عليها كلياً في الإثبات، لذا اتفق الفقهاء جميعاً على أن الشهادة المشاهدة والمعاينة تم قبولها للضرورة وبما أن الضرورات تقدر بقدرها فلا يمكن والحالة هذه توسيع المجال وقبول الشهادة التي لم تستند على المعاينة، لكن الضرورة أعطت تصوراً فقهياً في قبول شهادة السماع، بالنسب والموت والنكاح والدخول(1)، وبهذا الخصوص نصت المادة (39) من قانون البينات الأردني رقم (30) لسنة 1952 على أنه: (الشهادة بالسماع غير مقبولة إلا في الحالات التالية: (1) الوفاه. (2) النسب. (3) الوقف الصحيح الموقوف لجهة خيرية منذ مدة طويلة). لا اعتبار للشهادات المقصورة على السماع(2). إن الشهادة السماعية غير مقبولة في الإثبات إلا في الأمور المبنية في المادة (39) من قانون البينات(3). إن الشهادة على السماع غير مقبولة لإثبات واقعة إن الشركة المستأجرة قد تخلت عن المأجور لشركة أخرى(4). إن الشهادة على السماع تقبل في حالات ثلاث حصراً وهي: الوفاة، النسب الوقف الصحيح لجهة خيرية منذ مدة طويلة وليس من بين هذه الأمور إثبات تاريخ الولادة(5). وخلاصة القول إذ كانت بينة أحد الطرفين شهادات مبنية على السماع والظن وكانت بينة الطرف الآخر شهادات مؤيدة بأدلة تعززها فلا يصح التعويل على الأولى وإنما يجب بقبول الثانية إذا تعارضت معها؛ لأنه يلزم أن يكون الشهود قد عاينوا بالذات المشهود به وأن يشهدوا على ذلك الوجه ولا يجوز أن يشهد بالسماع يعني أن يشهد الشاهد بقوله سمعت من الناس، ولكن إذا شهد بكون محل وقف أو بوفاة أحد على التسامع يعني بقوله بهذا لأني سمعت من ثقة هكذا تقبل شهادته.

______________

1- احمد ابراهيم، طرق الاثبات الشرعية، مطبعة القاهرة الحديثة، القاهرة، مصر ص122، ، د.نبيل إبراهيم سعد، المصدر السابق ص171؛ د. مفلح عواد القضاة، البينات في المواد المدنية و التجارية، ط1، مطبعة جمعية عمال المطابع التعاونية، 1411هـ- 1990م ، ص120.

2-  رقم القرار 4/928 في 5 مارت 1938 مجلة القضاء العدد (8) ك1 1935.

3- قرار محكمة التمييز الأردنية رقم 1785، 97 في5/10/1997، المجلة القضائية، المعهد القضائي الأردني، العدد الرابع، 1997، ص142.

4- تمييز الحقوق أردني رقم 452/76 صفحة 700 سنة 1977، نقلاً عن د.مفلح عواد القضاة، البينات في المواد المدنية والتجارية، ص122.

5-  تمييز حقوق أردني رقم 235/79 صفحة 1782 سنة 1979.

تمييز حقوق أردني رقم 36/68 صفحة 166 سنة 1968.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 12929
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 11255
التاريخ: 22 / 3 / 2016 11508
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 10300
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 11276
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5236
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 5266
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5232
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5233
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3140
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3437
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3782
التاريخ: 26 / 11 / 2015 3279

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .