جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11635) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م 754
التاريخ: 12 / 5 / 2016 553
التاريخ: 17 / 3 / 2016 604
التاريخ: 21 / آيار / 2015 م 833
مقالات عقائدية

التاريخ: 22 / 12 / 2015 993
التاريخ: 18 / 12 / 2015 1022
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1049
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1092
خمور الجنّة  
  
886   02:22 صباحاً   التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج15، ص184-185.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1017
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 854
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 963
التاريخ: 30 / 11 / 2015 1427

قال تعالى : { تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24) يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ..} [المطففين : 24 - 26].

تبيّن لنا مختلف الآيات في القرآن الكريم أنّ ثمة ألوان من الأشربة والخمور الطاهرة بأسماء وكيفيات مختلفة ، تباين خمور أهل الدنيا الملوثة من جميع جهاتها ، فهذه : تأخذ بلبّ الإنسان صوب التيه ، توصل شاربها لحال الجنون ، كريهة الطعم والرائحة ، وتزرع عند شاربها العداوة والبغضاء ، تؤدي إلى سفك الدماء وتبث الرذيلة والفساد... أمّا تلك : تذكي عقل شاربها وتصفو به ، وتزيده نشاطاً وحيوية ، ذات عطر لا يوصف وطهارة خالصة ، ويغوص شاربها في نشوة روحية نقية راقية. وذكرت السّورة المبحوثة نوعين منها : (الرحيق المختوم) و«التسنيم» في حين ذكرت سورة الدهر أنواعاً اُخرى ، وفي سور اُخرى ـ وقد تعرضنا لها في محلها.

وتؤكّد الأحاديث والرّوايات على أنّ تلك الأشربة خالصة لمن تنزّه عن الولوغ في خمور الدنيا الخبيثة.

فعن النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه قال لأمير المؤمنين (عليه السلام) : «يا عليّ من ترك الخمر للّه سقاه اللّه من الرحيق المختوم» (1).

وفي حديث آخر أنّه(عليه السلام) سأله عن هذا الترك أنّه حتى لو كان : «لغير اللّه»؟ ، قال(صلى الله عليه وآله وسلم) : «نعم واللّه ، صيانة لنفسه فيشكره اللّه تعالى عن ذلك» (2).

نعم ، فهؤلاء من اُولي الألباب ، الذين تناولت ذكرهم الآية (193) من سورة آل عمران ، واُولي الألباب مع الأبرار في تناول تلك الأشربة الطاهرة.

وروي عن الإمام زين العابدين عليّ بن الحسين (عليه السلام) أنّه قال : «مَن سقى مؤمناً من ظمأ سقاه اللّه من الرحيق المختوم» (3).

وجاء في حديث آخر : «مَن صام للّه في يوم صائف ، سقاه اللّه من الظمأ من الرحيق المختوم» (4) .
_________________________

1 ـ تفسير نور الثقلين ، ج5 ، ص534 ، ح 40.

2 ـ المصدر السابق ، ح 37.وبحار الانوار ، ج8 ، ص114.

3 ـ المصدر السابق ، ح35.واصول الكافي  ، ج2 ، ص201.

4 ـ مجمع البيان ، ج10 ، ص456 . ذيل الايات مورد البحث ، وبحار الانوار ، ج8 ، ص114.

سؤال وجواب

التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 2829
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2578
التاريخ: 11 / 12 / 2015 2853
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2259
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2262
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1448
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1555
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م 1506
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2014 م 1656
هل تعلم

التاريخ: 25 / 11 / 2015 1112
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1244
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1215
التاريخ: 18 / 5 / 2016 1028

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .