المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى الجاهلية  
  
1871   02:57 مساءً   التاريخ: 6-2-2017
المؤلف : الشيخ محمد هادي اليوسفي الغروي
الكتاب أو المصدر : موسوعة التاريخ الاسلامي
الجزء والصفحة : ج 1 ،ص75-81
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-11-2016 2241
التاريخ: 22-3-2021 2400
التاريخ: 2-2-2017 2787
التاريخ: 2023-12-25 516

من مصاديق الحمية الجاهلية ما حاوله البعض ان يحرف في معنى الجاهلية من معنى عدم العلم وفقدان المعرفة لديهم الى ا نها من الجهل بمعنى الحمية والغضب , كما قد يقال : جهل زيد على عمرو بمعنى غضب عليه ,وا نها ليست من الجهل بمعنى عدم العلم والمعرفة .

وهذا التوجيه ليس ـ كما قلنا ـ الا مصداقا من مصاديق الحمية الجاهلية , فان الظاهر من اطلاق الجهل ليس الا بمعنى ما يقابل العلم والمعرفة , ولا تحمل على معنى الحمية والغضب الا مجازا بقرينة ما, كما فيما يستشهدون به من قولهم جهل عليه, فان تعدية الجهل الى المفعول بلفظة ((على)) اجلى قرينة لفظية لذلك , والا فلا تحمل الكلمة الا على ما يقابل العلم فقط.

وليت شعري ما يقول اصحاب هذا التوجيه غير الوجيه في معنى ماجا في الآيات الكريمة الاربع ((ظن الجاهلية )) و((حكم الجاهلية )) و((الحمية الجاهلية )) و((تبرج الجاهلية )) فهل يصح ان تفسر الجاهلية في هذه الآيات بمعنى الغضب ؟.

وقد راينا امير المؤمنين (عليه السلام) وصف الجاهلية بالجهلاء تأكيدا للمعنى المعروف من الجاهلية , ثم قال : ((وبلاء من الجهل )) و((اطباق جهل)) مما يؤكد ذلك ايضا ويدفع اي ترديد فيه .

((لقد اوضح لنا الامام امير المؤمنين (عليه السلام) في كلماته المتقدمة حالة العرب ومستواهم العلمي والثقافي, وا نهم كانوا يعيشون في ظلمات الجهل والحيرة والضياع .

وهذا يكذب كل ما يدعيه الاخرون ـ كالألوسي وغيره ـ من ان العرب كانوا قد تميزوا ببعض العلوم : كعلم الطب والانواء والقيافة والعيافة)).

ويقول ابن خلدون بهذا الصدد ((ان الملة ـ العربية ـ في اولها لم يكن فيها علم ولا صناعة , وذلك لمقتضى احوال السذاجة والبداوة فالقوم يومئذ عرب لم يعرفوا امر التعليم والتأليف والتدوين , ولا دفعوا اليه , ولا دعتهم اليه حاجة فالأمية يومئذ صفة عامة)).

ويقول عن علم الطب عند العرب : ((طب يبنونه ـ في غالب الامر ـعلى تجربة قاصرة على بعض الاشخاص متوارثا عن مشايخ الحي وعجائزه ,وربما يصح منه البعض الا ا نه ليس على قانون طبيعي ولا على موافقة المزاج وكان عند العرب من هذا الطب كثير , وكان فيهم اطباء معروفون كالحارث بن كلدة وغيره)) .

ويكفي ان نذكر هنا ما رواه البلاذري في اميتهم : ان الاسلام دخل وفي قريش سبعة عشر رجلا ،وفي الاوس والخزرج في المدينة اثنا عشر رجلا يعرفون القراءة والكتابة  .

ويقول ابن خلدون عن نوعية الخط عندهم ((وكانت كتابة العرب بدوية وكان الخط العربي لأول الاسلام غير بالغ الى الغاية من الاحكام والاتقان والاجادة ولا الى التوسط , ذلك لمكان العرب من البداوة والتوحش وبعدهم عن الصنائع وانظر ما وقع ـ لأجل ذلك ـ في رسمهم المصحف حيث رسمه الصحابة بخطوطهم وكانت غير مستحكمة في الاجادة فخالف الكثير من رسومهم ما اقتضته رسوم صناعة الخط عند اهلها،ثم اقتفى التابعون من السلف رسمهم فيها تبركا بما رسمه اصحاب الرسول )).

بل ربما كانوا يعتبرون القراءة والكتابة عيبا , فقد قال عيسى بن عمر :قال لي ذو الرمة : ارفع هذا الحرف فقلت له : اتكتب ؟ فقال بيده على فيه اي اكتم علي, فانه عندنا عيب  .

وقال ابن خلدون بهذا الصدد: ((مع ما يلحقهم من الانفة عن انتحال العلم حينئذ، لا نه من جملة الصنائع , والرؤساء ـ ابدا ـ يستنكفون عن الصنائع والمهن وما يجر اليها)).

فالذي رواه الرواة والمؤرخون يفيد نفي وجود اي لون من الوان التعليم , او وجوده ولكن بنسبة صغيرة جدا حيث لا يتجاوز عدد المتعلمين عدد اصابع اليدين والرجلين في كل بلدان الحجاز وحواضره .

ذهب بعض المتأخرين من المؤرخين العرب ـ منهم محمد عزة دروزة في كتابه : القرآن المجيد ـ الى ان هناك في المدن الحجازية فئة من المتعلمين بنسبة لا يمكن تجاهلها وكل ما سجله هؤلاء في كتبهم لتأييد رايهم هو : ـ ان البيئة الحجازية ـ ولا سيما مكة والمدينة ـ كانت بيئة تجارية ـ ، كما اشار الى ذلك القرآن الكريم في سورة قريش , فكانت ـ بحكم عملها وطبيعتها ـ على اتصال وثيق ومستمر مع البلاد المجاورة من الشام واليمن والعراق والتي كانت على جانب لا باس به من العلم والثقافة .

وكانت البيئة الحجازية تضم فئات كتابية: يهودية ومسيحية اصيلة ونازحة من البلاد المجاورة , والتي كانت تتداول ما بينها الكتب الدينية وغيرها قراءة وكتابة .

هذا من جهة , ومن جهة اخرى فقد ورد في القرآن العزيز اطول آية في سورة البقرة تطلب من الناس تسجيل كافة المعاملات والتصرفات وكتابتها نقدا او دينا صغيرة او كبيرة فكيف تطلب هذه الآيات من الناس تحقيق كل ذلك دون وجود قسم من المتعلمين في صفوفهم يكتبون ويدونون عن انفسهم او الاخرين .

هذا بالاضافة الى ان كتبة الوحي بين يدي الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بلغ عددهم اكثر من اربعين رجلا , وان كثيرا منهم كانوا مكيين , وهم الذين كتبوا القسم المكي من القرآن قبل هجرته (صلى الله عليه وآله وسلم) الى المدينة , فهذا دليل على وجود المتعلمين في مكة وان كانوا قليلين , سوا ممن كتب الوحي من هؤلاء ومن لم يسلم بعد.

كما ان الاسرى الفقراء من قريش الذين وقعوا في قبضة المسلمين في معركة بدر الكبرى في العام الثاني للهجرة , والذين لم يستطيعوا ان يقدموا فدية نقدية لأطلاق سراحهم , كلف كل واحد منهم ـ ممن يجيد القراءة والكتابة ـ تعليم عشرة من اطفال المسلمين في المدينة القراءة و الكتابة لقاء اطلاق سراحهم , ويحدثنا البلاذري : ان كثيرين منهم قاموا بما كلفوا به من تعليم الاطفال في المدينة واصبحوا بعدها احرارا عادوا الى مكة , كما اسلم بعضهم بعدما لمسوا عدالة الاسلام وسماحته فكيف يعقل هنا ان يجيد قسم من الفقرات ومعدمي القرشيين القراءة والكتابة ولا يتقنها اغنياؤهم وتجارهم وارباب السلطان منهم.

وخلاصة القول في جواب هؤلاء هو ان نقول : ان الجهل كان هو الحاكم المطلق ولا نلاحظ نحن فيهم اي شي من العلوم قبل الاسلام بل لا نرى الا جهلا وحيرة وضياعا اما ما استشهد به هؤلاء فلا يعدو ان يكون مما قام به الاسلام لمحو الامية .

اما اولوية ان يكون ذوو الغنى والسلطان منهم يقرؤون ويكتبون فقد عرفت فساده مما سبق عن ابن خلدون واما عدد كتاب الوحي فقد فند اكثر العدد العلا مة السيد ابو الفضل مير محمدي في كتابه القيم ((بحوث في تاريخ القرآن وعلومه )).

ولا يفوتنا هنا ان ننوه الى : ان اميتهم هذه كانت السبب في قوة حافظتهم التي امتازوا بها , فاصبح الكثير منهم حفظة القرآن الكريم واحاديث الرسول العظيم(صلى الله عليه وآله وسلم) .

لكن مستواهم الثقافي هذا كان السبب الطبيعي في ان ينظروا الى اهل الكتاب عموما واليهود خصوصا نظرة التلميذ الى معلمه فتكون لهم الهيمنة الفكرية عليهم , مما بقيت آثاره في اخبار رواتهم فيقول الطبري : ((عن بعض اهل العلم من اهل الكتاب )).

غيرة وحمية ، ام حمية جاهلية :

كما حاولوا ان يوجهوا الجاهلية بتفسيرها بمعنى الغضب لا عدم العلم والمعرفة , كذلك حاولوا تحريف الحمية الجاهلية المذكورة في القرآن الكريم من كونها صفة ذميمة الى جعلها خصيصة ذات ميزة للعرب قبل الاسلام , وذلك بحذف صفة الجاهلية واضافة لفظة ((الغيرة)) الى ((الحمية)).

والحقيقة هي ان الحمية صفة ذميمة , اذ هي تعني ان يكون النصر للقبيلة وذوي القرابة فقط , وان العون لا بد وان يمحض لهم ظالمين كانوا او مظلومين فلا بد من الوقوف الى جانب ابن القبيلة سوا كان الحق له او عليه،حتى قال شاعرهم يمتدحهم بذلك:

لا يسالون اخاهم حين يندبهم   ....  في النائبات على ما قال برهانا.

وفي المقابل تتحمل القبيلة عنه كل جناية وجريمة يرتكبها , وتحميه من كل من اراده بسوء وهذا هو التعصب القبلي الذي لا يرحم ولا يلين فالتعصب القبلي كان من مميزات الانسان العربي وخصائصه .

ومن الطبيعي ان يكون شعور افراد كل قبيلة بالنسبة لابنا قبيلتهم قويا جدا, وذلك بدافع من شعورهم بالحاجة الى قبائلهم للدفاع عن انفسهم .

وهذا هو السر في شجاعتهم ايضا , وذلك ا نهم بحكم بيئتهم وحياتهم في الصحراء بلا حواجز وموانع طبيعية او غيرها , كانوا يشعرون بحاجتهم الى حماية انفسهم والدفاع عنها , ولا يرد عنه الا يده وسيفه ثم اهله وعشيرته , وهو يرى نفسه في كل حين عرضة للغزو والنهب والسلب والغارات والثارات .

ان حياة البادية والغزو المفاجئ وعمليات الاغتيال ثارا التي كانت تهددهم دائما , كل ذلك كان يستدعي سرعة الاقدام ومباشرة العمل فورا ,فاذا اضيف الى ذلك عدم شعورهم بالمسؤولية عما يفعلون , فان الاقدام بلا ترو ولا تريث لا بد وان يصبح هو الصفة المميزة لهم والطاغية على تصرفاتهم ولذا فقد قل ان تجد فيهم حليما.

واخيرا فقد نعى القرآن الكريم على الجاهلية هذه الحمية فعبر عنها بالحمية الجاهلية , وهذا يعني انها كانت من دون تثبت في الفكر والراي بل للجهل , فكيف تكون ميزة ؟ اجل ان الاسلام حاول ان يضع هذه الحمية في خطها الصحيح وان يجعلها تنطلق من قواعد انسانية وعواطف حقيقية وفضائل اخلاقية ,وبالأخص من احساس ديني صحيح , وان يستفيد منها في بنا الامة على اسس صحيحة وسليمة فقد حاول ان يوجه العصبية القبلية وجهة بناة ويقضي على كل عناصر الشر والانحراف فيها , فدعى الى بر الوالدين والى صلة الرحم , وجعل ذلك من الواجبات وذلك لربط الامة المسلمة بعضها ببعض وفي الوقت نفسه ادان كل تعصب لغير الحق وندد به وعاقب عليه ,واعتبر ذلك من دعوات الجاهلية المنتنة كما جاء في بعض نصوص الاحاديث وكذلك حاول ان يوجه غيرتهم وحميتهم وشدتهم الى حيث قال تعالى : ( اشدا على الكفار) .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك