المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سوق مجنة  
  
4970   04:19 مساءً   التاريخ: 5-2-2017
المؤلف : سعيد بن محمد بن أحمد الأفغاني
الكتاب أو المصدر : أسواق العرب في الجاهلية والإسلام
الجزء والصفحة : ص344- 346
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2017 2132
التاريخ: 9-2-2021 2226
التاريخ: 2023-12-11 444
التاريخ: 2023-05-04 771

مجنة موضع "وقيل: بلد" قرب مكة على أميال منها، تقع بمر الظهران، قرب جبل يقال له: الأسفل, وهو بأسفل مكة على قدر بريد منها، ميمها بالفتح وتكسر(1). والظاهر أنها من المواطن التي لا ينساها أهل مكة لبعض جمال فيها, ولأنها ذات مياه، فقد جاء في كتب السيرة: أن بلالا لما هاجر إلى المدينة وأصيب بالحمى، تشوق إلى مكة ومواطنها وتغنى بقوله:

ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة ... بفـخ وحـولي إذخـر وجليــل

وهـل أردن يومــا مياه مجنة ... وهل يبدون لي شامة وطفيل(2)

هذه السوق لكنانة وأرضها من أرض كنانة، تقوم في العشر الأخير من ذي القعدة(3) ويقصدها العرب بقضّهم وقضيضهم بعد أن تنفضّ سوق عكاظ، يتممون فيها ما قصدوا له من تجارة وفداء وتفاخر و... على شبه التفصيل المتقدم في عكاظ, ويجلب إليها ما يجلب إلى تلك من متاع وعروض. ولم تكن الخمر لتقل فيها شأنا عن بقية الأسواق, فقد كانت تحمل إليها من معادنها من الشام، ومن بصرى وغزة حتى صار يشيد بذكرها الشعراء. قال أبو ذؤيب الهذلي:

سـلافــــة راح ضمنتهـــا إداوة ... مقيَّـــرة ردف لمؤخــرة الرحــــل

تزوّدها من أهل بصرى وغزة ... على جسرة مرفوعة الذيل والكفل

فوافــــى بها عسفان ثم أتى بها ... "مجنة" تصفو في القلال ولا تغلي(4)

ومجنة وعكاظ وذو المجاز تستوي في نظر المحرمين من العرب وتتمتع منهم جميعا باحترام واحد, حتى إن بعضهم لا يردها إلا محرما.

قال الأزرقي:

"كانت قريش وغيرها من العرب تقول: "لا تحضروا سوق عكاظ ومجنة وذي المجاز إلا محرمين بالحج". وكانوا يعظمون أن يأتوا شيئا من المحارم, أو يعدو بعضهم على بعض في الأشهر الحرم وفي الحرم"(5).

ومجنة -وإن قرنت في أغلب الأحيان مع عكاظ وذي المجاز- دون هاتين السوقين شأنا, حتى إن المرزوقي لم يذكرها مستقلة كما ذكر غيرها, بل اكتفى بقوله: "وزاد بعضهم في الأسواق المجنة, وهو قريب من ذي المجاز".

__________

(1) لهم في اشتقاقها أكثر من مذهب؛ فقد جاء في تاج العروس أن المجنة: الكثيرة الجن، وفي الصحاح: أرض مجنة: ذات جن. قال ابن جني: "يحتمل مجنة وزنين، أحدهما أن يكون مَفْعَلة من الجنون كأنها سميت بذلك لشيء يتصل بالجن أو بالجنة أعني البستان أو ما هو سبيله، والآخر أن يكون فَعَلَّة من مجن يمجُن كأنها سميت بذلك؛ لأن ضربا من المجون كان بها. هذا ما توجبه صنعة علم العربية، فأما لأي الأمرين وقعت التسمية فذلك أمر طريقه الخبر".

(2) أخبار مكة للأزرقي ص131. الإذخر والجليل: نبتان. وشامة وطفيل: جبلان مشرفان على مجنة.

(3) هذا قول جمهرة العلماء، أما ياقوت فمع أنه وافقهم على هذا عند كلامه على "مجنة"، خالفهم وناقض قوله هو نفسه, فقال عند الكلام على عكاظ هذا القول الغريب: "كانت العرب تقيم سوق عكاظ في أول شهر شوال, ثم تنتقل إلى سوق مجنة فتقيم فيه عشرين يوما من ذي القعدة, ثم تنتقل إلى سوق ذي المجاز فتقيم فيه إلى أيام الحج".

(4) السلافة: الخمر, وكذا الراح. والإداوة: المطهرة. والمقيرة: المطلية بالقار. الردف: الراكب خلف الراكب وكل ما تبع شيئا فهو ردفه.

والرحل: مركب للبعير. والجَسْرة: الناقة العظيمة الماضية. والكِفْل: مركب للرجال يؤخذ من كساء, فيعقد طرفاه فيلقى مقدمه على الكاهل ومؤخره مما يلي العجز. القلال: جمع قلة, وهي الجرة العظيمة.

(5) أخبار مكة ص132.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم