جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11289) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 1 / 5 / 2016 91
التاريخ: 31 / 3 / 2016 100
التاريخ: 22 / 11 / 2015 120
التاريخ: 18 / 8 / 2016 43
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 229
التاريخ: 18 / 12 / 2015 190
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 243
التاريخ: 22 / 12 / 2015 198
اتخاذ الله للولد من بدائعه  
  
344   09:47 صباحاً   التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014
المؤلف : محمد الصادقي
الكتاب أو المصدر : تفسير الفرقان
الجزء والصفحة : ج2 ، ص162-163 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 330
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 422
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 441
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 345

قال تعالى : {بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } [البقرة : 117]‏.

الخلق البديع هو ما ليس له مثال يحتذى ، فكما المادة الأولية لا مثال لها قبلها ، كذلك ولائدها المتطورة من سموات والأرض ، فإنها خلقت من غير مثال ، والولد- متّخذا او حقيقيا- له مثال على أية حال ، فالوالد بأجزائه الروحية والبدنية مثال للولد المنفصل عنه ، فليس بديعا منه و«ان اللّه عز وجل ابتدع الأشياء كلها بعلمه على غير مثال كان قبله فابتدع السموات والأرض ولم يكن قبلهن سماوات ولا أرضون ...» «1».

والمتبنيّ غير ولده يتبنّاه بمثال له من أولاد آخرين ، وهو في الحالتين بحاجة اليه ف {لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ} برهان اوّل على أنه تعالى «سبحانه» من اتخاذ الولد فضلا عن أن يلد ، ثم‏ «بَدِيعُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ» برهان ثان على أنه لم يلد ولن يلد ، وعلى هامشه استحالة اتخاذه ولدا.

«وَ إِذا قَضى‏ أَمْراً» فليس ليلده او يتخذه‏ {فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} وقوله فعله!.

والقضاء هنا يعني ارادة التكوين‏ «فإرادته للفعل إحداثه لا غير ذلك لأنه لا يروي ولا يهمّ ولا يفكر وهذه الصفات منفية عنه وهي من صفات الخلق ، فإرادة اللّه هي الفعل لا غير ذلك ، يقول له كن فيكون بلا لفظ ولا نطق بلسان ولا همة ولا تفكر ولا كيف لذلك كما أنه لا كيف له» «2».

فقضاء أمره في الخلق الأوّل خلقه لا من شي‏ء ، ثم في سائر الخلق خلقه مما خلقه ، وفي كلا الخلقين ليس منه إلّا الإرادة ، دون حاجة الى ما يحتاجه خلقه من محاولات ومساعدات.

و من شؤون اتخاذ الولد للّه سبحانه خرافة وحدة حقيقة الوجود- الإغريقية ، التي نشبت في الفلسفة الإسلامية وترسبت فيها ، فإن الفلسفة الإسلامية- ومع الأسى- تأثرت بأصداء الفلسفة الإغريقية في أصول لها وهذه منها ، والبراهين العقلية ونصوص الكتاب والسنة معسكرة على أن الخلق غير الخالق فإنه ليس‏ كمثله شي‏ء ، باين عن خلقه وخلقه باين منه ، لا هو في خلقه ولا خلقه فيه ، فليس الكون إشعاء ذاتيا من خالق الكون فانه ولادة وليس خلقا بديعا ، ولا هو صورة مرئية لكونه أو تجل منه ، فان هذه ولادة مهما اختلفت صورها ، تبدلا للخالق- بكله او جزء منه او مرتبة من كيانه- الى المخلوق ، حيث الولادة- ككل- هي التبدل- ككل- سبحانه وتعالى عما يشركون.
______________________________

(1). نور الثقلين 1 : 119 في اصول الكافي بسند عن سدير الصيرفي قال : سمعت حمران بن أعين‏- يسأل أبا جعفر (عليه السلام) عن قول اللّه : { بَدِيعُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ ... أما تسمع لقوله تعالى : {كَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ} [هود : 7].
(2). تفسير البرهان 1 : 146 عن الكافي عن صفوان بن يحيى قال‏ قلت لابي عبد اللّه (عليه السلام) أخبرني عن الإرادة من اللّه ومن الخلق ، فقال : الإرادة من المخلوق الضمير وما يبدو بعد ذلك من الفعل ، وأما من اللّه فإرادته.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 413
التاريخ: 8 / 12 / 2015 690
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 639
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 585
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 371
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 364
التاريخ: 20 / 6 / 2016 225
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 422
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 358
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 479
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 296
التاريخ: 14 / 7 / 2016 124
التاريخ: 18 / 5 / 2016 170

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .