المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16339 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
حالات شطب العلامة التجارية لمخالفة إجراءات التسجيل
2024-04-28
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
تعريف العلامة التجارية في الاصطلاح القانوني
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علقمة بن قيس  
  
4423   02:23 صباحاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص328-331.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 2277
التاريخ: 14-11-2014 2016
التاريخ: 14-11-2014 3459
التاريخ: 14-11-2014 3444

ابو شبل او ابو شبيل النخعي الكوفي ، كناه بذلك عبد اللّه بن مسعود ، اذ كان علقمة عقيما لا يولد له ولـد فـي حـياة النبى (صلى الله عليه واله) ، روى عن علي (عليه السلام) وابن مسعود ـ وكان خصيصا به ـ وحذيفة وابي الـدرداء وسـلـمان (رضي اللّه عنهم ) وروى عنه ابن اخيه الاسود بن يزيد بن قيس ، وابن اخته ابراهيم بن يزيد النخعي ، وابراهيم بن سويد النخعي ، وعامر الشعبي ، وابو وائل شقيق بن سلمة .

وشـهـد صـفين مع علي (عليه السلام) ، وقاتل حتى خضب سيفه دما ، وعرجت رجله ، واصيب اخوه ابى بن قيس وكان يقال له : ابي الصلاة ، قيل له ذلك لكثرة صلاته .

قـال نـصـر بن مزاحم : وقطعت رجل علقمة بن قيس الفقيه ، فكان يقول : ما احب ، ان رجلي اصح ما كـانـت ، لـمـا ارجـو بـها من حسن الثواب من ربي ولقد كنت احب ان ابصر في نومي اخي وبعض اخـوانـي ، فرأيت اخـي فـي الـنوم ، فقلت له : يا اخي ، ماذا قدمتم عليه ؟ فقال : التقينا نحن والقوم فـاحـتـجـجـنـا عـنـد اللّه عـز وجـل فـحـججناهم فما سررت بشي مذ عقلت ، كسروري بتلك الرؤيا (1).

قال الخطيب : وكان علقمة مقدما في الفقه والحديث ، وورد المدائن في صحبة علي (عليه السلام) ، وشهد معه حـرب الـخـوارج بـالنهروان وعن الاعمش عن مسلم البطين ، قال : رؤي علقمة خاضبا سيفه يوم النهروان مع علي (عليه السلام) ، كما شهد صفين ايضا مع علي (عليه السلام) (2).

و غزا خراسان واقام بخوارزم سنتين ، ودخل مرو فأقام بها مدة قال ابن سعد : كانت سنتين ايضا.

كـان عـلـقمة اعلم الناس بعبد اللّه بن مسعود ، وكان احد الستة من اصحاب عبد اللّه الذين يقرئون الناس ويعلمونهم السنة ، ويصدر الناس عن رايهم (3) وكان اشبه الناس بابن مسعود ، هديا وسـمتا ودلا قال ابو المثنى رياح : اذا رايت علقمة فلا يضرك ان لا ترى عبد اللّه ، اشبه الناس به سمتا وهديا واذا رايت ابراهيم فلا يضرك ان لا ترى علقمة وكان من الربانيين ، على حد تعبيرهم .

و كـان ابن مسعود تعجبه قراة علقمة ، كان حسن الصوت فكان يقول له : زدنا فداك ابي وامي ، فاني سـمعت رسول اللّه (صلى الله عليه واله) يقول : حسن الصوت زينة للقرآن وكان يقول : رتل فداك ابي وامي عبد اللّه يقول : ما اقرا شيئا ولا اعلمه الا علقمة يقرؤه ويعلمه قال الشعبي : ان كان اهل بيت خلقوا للجنة فهم اهل هذا البيت علقمة والاسود.

كان علقمة قوي الحافظة ، قال : ما حفظت وانا شاب فكأنما اقراه في ورقة .

و كـان يـتـحاشا فضول الامرا والسلاطين كان يقول : لا اصيب من دنياهم شيئا الا اصابوا من ديني افضل منه .

اخـرج ابن سعد باسناده الى ابراهيم النخعي : ان ابا بردة (ابن ابي موسى الاشعري )كتب علقمة في الوفد الى معاوية فكتب اليه علقمة : امحني ، امحني ولما جمعت لابن زياد البصرة والكوفة ، سال ابا وائل ان يصحبه ، قال فأتيت علقمة ، فقال لي : اعلم انك لا تصيب منهم شيئا الا اصابوا منك افضل منه .

كان يقول : تذاكروا العلم ، فان حياته ذكره وكان ثقة كثير الحديث ، مجمعا على وثاقته .

ومـن حـسن معاشرته مع اهله انه كان يقول لأمراته : اطعمينا من ذلك الهني المري ، اشارة الى قوله تعالى : {فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا } [النساء : 4].

توفي بالكوفة سنة (62) في ولاية عبيد اللّه بن زياد في خلافة يزيد (4).

وعده الشيخ في رجاله من اصحاب الامام امير المؤمنين (عليه السلام) (5) قال الكشي : وكان علقمة فـقـيها في دينه ، قارئا لكتاب اللّه ، عالما بالفرائض شهد صفين واصيبت احدى رجليه فعرج منها وكـان الـحـارث اخـوه ايـضـا فـقـيها جليلا ، وكان اعور واما اخوه الاخر ابي بن قيس فقتل يوم صفين (6).

كان علقمة بن قيس من الثقات العشرة الذين خصوا بالأمام امير المؤمنين (عليه السلام) ، فقد روى ثقة الاسلام الكليني في كتاب الرسائل عن على بن ابراهيم القمي باسناده ، قال : كتب امير المؤمنين (عليه السلام) كتابا بعد مـنـصـرفـه من النهروان ، اعرب فيه عن موضعه في امرة المؤمنين واشهد عليه ثقاته من اصحابه المقربين ، وامر كاتبه عبيد اللّه بن ابي رافع ان يقرأه على ملا من الناس .

قـال : فـدعا كاتبه عبيد اللّه بن ابي رافع ـ وكان ابو رافع كاتب رسول اللّه (صلى الله عليه واله) ـ فقال له : ادخل علي عشرة من ثقاتي ، فقال : سمهم لي يا امير المؤمنين ، فقال : ادخل : اصبغ بن نباتة ، وابا الطفيل عامر بن واثلة الكناني ، وزر بن حبيش الاسدي ، وجويرية بن مسهر العبدي ، وخندف بن زهير الاسدي ، وحـارثـة بـن مـضـرب الـهـمـدانـي ، والـحـارث بـن عـبد اللّه الاعور الهمداني ، (و مصباح الـنـخـعـي (7) وعـلـقـمة بن قيس ، وكميل بن زياد ، وعمير بن زرارة ، فدخلوا عليه الخ (8).

وعـده الـفضل بن شاذان من التابعين الكبار ومن رؤسائهم وزهادهم روى الكشي عنه قال : ومن الـتابعين الكبار ورؤسائهم وزهادهم : جندب بن زهير ، وعبد اللّه بن بديلة ، وحجر بن عدي ، وسـلـيـمـان بن صرد ، والمسيب بن نجية ، وعلقمة ، والاشتر ، وسعيد بن قيس ، واشباههم كثير افناهم الحرب ، ثم كثروا بعد ذلك حتى قتلوا مع الحسين (عليه السلام) ، وبعده (9).
_________________________

1- وقعة صفين لنصر بن مزاحم ، ص 287.

2- تاريخ بغداد ، ج12 ، ص 297.

3- وهـم : عـلـقـمـة بن قيس ، والاسود بن يزيد ، ومسروق بن الاجدع ، وعبيدة بن قيس بـن عـمـرو الـسـلـمـانـي ، وعـمرو بن شرحبيل ، والحارث بن قيس الجعفي ، قتل مع على (عليه السلام) (تاريخ ‌بغداد ، ج12 ، ص 299).

4- الطبقات ، ج6 ، ص 57 ـ 62 وتهذيب التهذيب ، ج8 ، ص 277 ـ 278 وتاريخ بغداد ، ج12 ، ص 296 ـ 300.

5- رجـال الـطـوسـي ، ص 50 رقم 72 وص 53 رقم 115 وفيه : قتل بصفين واخوه ابي بـن قـيـس وهـكـذا نقل عنه ابن داود (ص 134 رقم 1007) وزاد : هو واخوه وهكذا العلامة في الخلاصة (ص 129 رقم 5). قـلـت : والـظـاهر زيادة الواو في نسخة الشيخ زيادة من نساخ الكتاب لان علقمة اصيب برجله في صـفـيـن ولـم يقتل وتوفي سنة (62 او 72) والمقتول اخوه ابي بن قيس فالصحيح في العبارة : ((قتل بصفين اخوه ابي بن قيس )) واللّه العاصم .

6- رجال الكشي ، ص 93 رقم 36 و37 و38.

7- زيـادة في طبعة النجف ليست في نسخة صاحب الوسائل ، وهي الصحيحة ، لانه زيادة على العشرة ولم يعهد من اصحابه (عليه السلام) من يحمل هذا الاسم ، لكن في عبارة المامقاني ما يدل على انه وصف لـعـلـقـمـة هـكذا : ومصباح النخع علقمة بن قيس ، وهو من اجمل الاوصاف وصفه به الامام امير المؤمنين (عليه السلام) على ذلك الفرض راجع : تنقيح المقال ، ج2 ، ص 259 رقم8071 .

8- كـشـف الـمـحـجـة لـلسيد رضي الدين ابي القاسم ابن طاووس ، ص 173 (ط نجف ) ورواه صاحب الوسائل (ج 20 ، ص 89) في الفائدة السابعة من الخاتمة .

9- رجال الكشي ، ص 65 رقم 19.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم